آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:34ص

اليمن في الصحافة


برنامج الغذاء العالمي ينتظر الضوء الأخضر لبدء تعقيم القمح في الحديدة

الخميس - 21 مارس 2019 - 03:14 م بتوقيت عدن

برنامج الغذاء العالمي ينتظر الضوء الأخضر لبدء تعقيم القمح في الحديدة
جندي من قوات التحالف يقف داخل مخزن متضرر تابع لمطاحن البحر الأحمر في الحديدة.

(عدن الغد)متابعات خاصة:

أعلن المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي آرفيه فيرهوسل، أن الفحوص على عينات من القمح الموجود قرب مدينة الحديدة اليمنية أظهرت وجود حشرات، مشيرا إلى أن البرنامج ينتظر الضوء الأخضر من السلطات لبدء عملية تعقيم.

وقال فيرهوسل لوكالة فرانس برس -حسب مارصدته صحيفة "عدن الغد"- "أجرى برنامج الغذاء العالمي تقييما شاملا لوضع القمح وفحوص المختبرات أظهرت أن (القمح) غزته حشرات"، مضيفا "يجب تعقيم القمح قبل تحويله إلى طحين".

وتابع "برنامج الغذاء العالمي ينتظر الضوء الأخضر من السلطات المحلية للقيام بعملية متابعة في مطاحن البحر الأحمر وبدء عملية التعقيم"، متوقّعا أن تكون كمية الطحين "أقل مما كان متوقعا بعد إزالة القمح الفاسد".

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربيّة، حرباً منذ 2014 بين المتمرّدين الحوثيّين المدعومين من إيران والقوّات الموالية للرئيس اليمني المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، تصاعدت في آذار/مارس 2015 مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري دعما للقوات الحكومية.

ومذاك، قتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، في حين تقول منظمات حقوقية مستقلة إن عدد القتلى الحقيقي قد يكون خمسة أضعاف ذلك. كما يشهد البلد الفقير أزمة إنسانية كبرى، ويواجه ملايين من سكانه خطر المجاعة.

ويسيطر المتمردون الحوثيون على مدينة الحديدة منذ 2014، فيما تحاول القوات الحكومية استعادتها منذ أشهر.

وتشهد المدينة التي تضم ميناء رئيسيا تعبره غالبية المساعدات والمواد التجارية لليمن، هدنة هشّة منذ التوصل إلى اتفاق في السويد في كانون الأول/ديسمبر 2018.

وفي 26 شباط/فبراير، أعلن الأمين العام للاأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن المنظمة الدولية تمكنت من الوصول للمرة الأولى منذ أيلول/سبتمبر إلى مخازن القمح قرب خط الجبهة في الحديدة.

وكمية القمح كافية لإطعام 3,7 ملايين شخص لمدة شهر، بحسب برنامج الغذاء العالمي.