آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-04:59م

ملفات وتحقيقات


في الذكرى الرابعة لاستشهاد العميد الركن طه البوكري.. بطولات اسطورية وشجاعة نادرة وحنكة قيادية ارعبت مليشيات التمرد والرجعية

الأربعاء - 20 مارس 2019 - 04:50 م بتوقيت عدن

في الذكرى الرابعة لاستشهاد العميد الركن طه البوكري.. بطولات اسطورية وشجاعة نادرة وحنكة قيادية ارعبت مليشيات التمرد والرجعية

تقرير / انعم الزغير البوكري:

في كل المراحل التاريخية للشعوب الحرة تجد في سجلات التاريخ أن تلك الشعوب لم تنال حريتها وكرامتها الآ برجال اوفياء وقاده شجعان وثوار عظماء ومن الواجب أن نطلق عليهم عظماء لانهم دخلوا التاريخ من أوسع أبوابه ودون المؤرخون بطولاتهم الاسطورية بأحرف من ذهب .

 

ومن امثال هؤلاء الرجال الابطال والقادة الميامين والعظماء أنه الشهيد البطل والقائد النادر في زمننا أنه العميد الركن طه علوان البوكري قائد جبهة خرز واول من اشعل شرارة المقاومة الجنوبية حينما تخاذل الجميع.... الشهيد طه علوان ذلك الرجل الذي رضع الشجاعة والشهامة والحرية والأنفة والشموخ من ثدي أمه وعاش وترعرع على كل السجاياه الحميدة منذ نعومة أظافره .

 

هاهي ايام قليله تفصلنا وتهل علينا الذكرى الرابعة لاستشهاد ليث الجنوب، وفارس ميادينها ، ومفجر شرارة المقاومة الجنوبية وأول قائد عسكري رفيع يسقط شهيدا في ارض المعركة، أنه العميد الركن طه علوان البوكري اركان حرب اللواء15مشاه سابقآ ، وقائد جبهه خرز مؤخرآ .

 

في مثل هذا الايام  من شهر مارس العام قبل اربعه اعوام فجعت الارض الجنوبية لاسيما ارض الصبيحة منها بنبأ مزلزل كانت حينها قرى ومدن الجنوب وناسها يضعون أيديهم على  قلوبهم  فيقت يعرفون من ذاك الذي ان تقدم للمعركة لايعود او يولي الإدبار فكما عهدته الارض الجنوبية وحتى الشمال اذا تقدم هو لايد الا منتصرا او بما يليق بالقادة..

 

في ٢٤/٤/٢٠١٥ سقط العميد ركن طه علوان البوكري قائد جبهة خور العميرة وخرز والمندب شهيدا بعد ان تمكن من دحر الحوثيين من بعض اجزاء جبال خرز التي احتلتها هذه المليشيات الغازية المعتدية بمساعدة بعض الخونة والعملاء والمرتزقة فهب الرجل حينها وابى المساومة او الخنوع لكل شيء مقابل ان تطأ تلك المليشيات وأذيالها من المنبطحين  مسقط رأس اللواء الأسير محمود الصبيحي.

 

انطلق طه العميد ركن طه علوان البوكري بعد ان تمكن من تطهير مناطق جبال خرز انطلق لتحرير  جبال المخانيق وبالرغم من عدم امتلاك المقاومة الشعبية اي نوع وقتها من السلاح المتوسط او الثقيل مقابل ما تمتلكه جماعات الحوثي وصالح.

 

فكانت وسائل الاتصالات وشبكات الجوال غير متوفرة والامور في المنطقة العسكرية الرابعة متاهة كبيرة ، الا ان كل تلك المصاعب لم تقف عائقا امام بسالة واقدام وشجاعة القائد العسكري المعروف  الذي عرف في كل منطقة ومرحلة ببصماته  العسكرية والميدانية المشهودة منذ الاحتلال البريطاني لعدن وما تبعه في البلد من الإحداث وصولا لإحداث صعدة ومحاصرة لواء الشهاري حينها والذي كان الشهيد  أركان حرب لذاك اللواء فحوصر لستة أشهر متتالية.

 

 

 

حقا ان العظماء هم من يغيرون مجرى التاريخ واولئك الإبطال دمائهم هي من تصنع ضوء هذا الفجر ورائحة دمائهم الزكية هي من جعلت من بعض الاقزام والخونة والمرتزقة الى العهد القريب  من يصولون ويجولون ويحتشدون ويستعرضون عضلاتهم  وبطولات هم يعرفون تماما  عند اشتداد المعارك وكانت المقاومة وإبطالها في عدن والأرض الجنوبية هم من يتصدون بالآليات لقذائف ومجنزرات صالح والحوثي فيما قادة اليوم ممن اردوا ان يعلموننا الوطنية ومن اصبحوا يوزعون كل يوم لنا ويفصلون صكوكا للوطنية والزعامة.

 

لم يجد الشهيد طه علوان البوكري رحمة الله تغشاه حينها اي طريقة للدعم اللوجستي او الدعم المباشر سوى ما اخذ الاهالي من بيوتهم من رصاص الي في وقت يمتلك العدو انواع مختلفة للأسلحة المتوسطة والخفيفة.

 

فلم يكن رحمه  الله من عشاق الاعلام او عشاق الظهور والبطولة  المزيفة.. ولذلك استشهد لم يتم تعزية  اقاربه من الرئيس او حكومته  بل انهم لم يتكلفوا حتى ببيان نعي لقايد عسكري كبير حينها حيث سقط كأكبر قائد عسكري جنوبي  في المعركة  في جبال الجحار بالشريط الساحلي للمضاربة ولم تستطع حتى اليوم هذه المليشيات الغازية الدخول لأي منطقة من هذه المديرية سواء من الجهة الجنوبية مع بدء الحرب او حتى من الجهة الشمالية المحاذية لتعز.

 

نبذة عن الشهيد  العميد طه علوان البوكري

طه علوان محمد سالم البوكري ولد بمنطقة الرويس  في المضاربة بلحج  في كنف اسرة فلاحية فقيرة

حفل تاريخه النضال والصمود في مل مراحل النضال الوطني  في الجنوب

حيث تصدى للمرتزقة والخونة  منذ التحاقه بالعمل العسكرية كجندي في الحرس الاول للجنوب العربي١٩٦٥   مكث في هذا السلك العسكري حتى الاستقلال حيث تم تغيير  الحريس الى الشرطة الشعبية  خاص معارك عدة ضد فلول المرتزقة في لودر ومكيراس برفقه عدد من زملاءه الوطنيين.

ومن خلال كفاءته  ومواقفة الوطنية تم اختياره  في دورة كقائد طاقم دبابات١٩٧٢ وفي نفس العام كان ضمن قوة شاركت  في الدفاع عن الارض الجنوبية في جبهة كرش كقائد فصيلة مع رفيقة الشهيد جعفر محمد سعد رحمه الله.

 

المؤهلات:

درس بكلية اديسا الاتحاد السوفيتي سابقا١٩٧٦

اكاديمية المدرعات الاتحاد السوفيتي١٩٨٢ حتى عام ١٩٨٥

 

الترقيات:

رقي ميدانيا مساعد ثاني ١٩٧٥ رقي عميد ركن ٢٠٠٩ المناصب القيادية

 قائد فصيلة دبابات عام ١٩٧٥

 اركان حرب كتيبة دبابات ١٩٨٠

 قائد كتيبة دبابات عام ١٩٨٦

رئيس اركان حرب  لواء باصهيب ١٩٩٤

ركن عمليات الفرقة المدرعة الاولى

رئيس اركان حرب اللواء ١٧ مشاة ميكا بالمندب حتى استشهاده

قائد ومؤسس المقاومة الجنوبية بمضاربة لحج

 

رحم الله الشهيد البطل العميد ركن طه علوان البوكري قائد جبهة الصبيحة رغم كل ما يحدث الان ان ميدان جبهات الساحل الغربي وحدود الصبيحة لايزال يقدم دماء وابطال وهم على ذات الدرب سائدون كما يقول ابناء الصبيحة بلحج.

 

قف ايها التاريخ اجلالاً وتقديرا لقطرات الدم التي  روئ بها الشهيد طه علوان البوكري شجرة الحرية والكرامة .