مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 21 يوليو 2019 10:02 صباحاً

  

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

في الذكرى الرابعة لاستشهاد العميد الركن طه البوكري.. بطولات اسطورية وشجاعة نادرة وحنكة قيادية ارعبت مليشيات التمرد والرجعية

الأربعاء 20 مارس 2019 04:50 مساءً
تقرير / انعم الزغير البوكري:

في كل المراحل التاريخية للشعوب الحرة تجد في سجلات التاريخ أن تلك الشعوب لم تنال حريتها وكرامتها الآ برجال اوفياء وقاده شجعان وثوار عظماء ومن الواجب أن نطلق عليهم عظماء لانهم دخلوا التاريخ من أوسع أبوابه ودون المؤرخون بطولاتهم الاسطورية بأحرف من ذهب .

 

ومن امثال هؤلاء الرجال الابطال والقادة الميامين والعظماء أنه الشهيد البطل والقائد النادر في زمننا أنه العميد الركن طه علوان البوكري قائد جبهة خرز واول من اشعل شرارة المقاومة الجنوبية حينما تخاذل الجميع.... الشهيد طه علوان ذلك الرجل الذي رضع الشجاعة والشهامة والحرية والأنفة والشموخ من ثدي أمه وعاش وترعرع على كل السجاياه الحميدة منذ نعومة أظافره .

 

هاهي ايام قليله تفصلنا وتهل علينا الذكرى الرابعة لاستشهاد ليث الجنوب، وفارس ميادينها ، ومفجر شرارة المقاومة الجنوبية وأول قائد عسكري رفيع يسقط شهيدا في ارض المعركة، أنه العميد الركن طه علوان البوكري اركان حرب اللواء15مشاه سابقآ ، وقائد جبهه خرز مؤخرآ .

 

في مثل هذا الايام  من شهر مارس العام قبل اربعه اعوام فجعت الارض الجنوبية لاسيما ارض الصبيحة منها بنبأ مزلزل كانت حينها قرى ومدن الجنوب وناسها يضعون أيديهم على  قلوبهم  فيقت يعرفون من ذاك الذي ان تقدم للمعركة لايعود او يولي الإدبار فكما عهدته الارض الجنوبية وحتى الشمال اذا تقدم هو لايد الا منتصرا او بما يليق بالقادة..

 

في ٢٤/٤/٢٠١٥ سقط العميد ركن طه علوان البوكري قائد جبهة خور العميرة وخرز والمندب شهيدا بعد ان تمكن من دحر الحوثيين من بعض اجزاء جبال خرز التي احتلتها هذه المليشيات الغازية المعتدية بمساعدة بعض الخونة والعملاء والمرتزقة فهب الرجل حينها وابى المساومة او الخنوع لكل شيء مقابل ان تطأ تلك المليشيات وأذيالها من المنبطحين  مسقط رأس اللواء الأسير محمود الصبيحي.

 

انطلق طه العميد ركن طه علوان البوكري بعد ان تمكن من تطهير مناطق جبال خرز انطلق لتحرير  جبال المخانيق وبالرغم من عدم امتلاك المقاومة الشعبية اي نوع وقتها من السلاح المتوسط او الثقيل مقابل ما تمتلكه جماعات الحوثي وصالح.

 

فكانت وسائل الاتصالات وشبكات الجوال غير متوفرة والامور في المنطقة العسكرية الرابعة متاهة كبيرة ، الا ان كل تلك المصاعب لم تقف عائقا امام بسالة واقدام وشجاعة القائد العسكري المعروف  الذي عرف في كل منطقة ومرحلة ببصماته  العسكرية والميدانية المشهودة منذ الاحتلال البريطاني لعدن وما تبعه في البلد من الإحداث وصولا لإحداث صعدة ومحاصرة لواء الشهاري حينها والذي كان الشهيد  أركان حرب لذاك اللواء فحوصر لستة أشهر متتالية.

 

 

 

حقا ان العظماء هم من يغيرون مجرى التاريخ واولئك الإبطال دمائهم هي من تصنع ضوء هذا الفجر ورائحة دمائهم الزكية هي من جعلت من بعض الاقزام والخونة والمرتزقة الى العهد القريب  من يصولون ويجولون ويحتشدون ويستعرضون عضلاتهم  وبطولات هم يعرفون تماما  عند اشتداد المعارك وكانت المقاومة وإبطالها في عدن والأرض الجنوبية هم من يتصدون بالآليات لقذائف ومجنزرات صالح والحوثي فيما قادة اليوم ممن اردوا ان يعلموننا الوطنية ومن اصبحوا يوزعون كل يوم لنا ويفصلون صكوكا للوطنية والزعامة.

 

لم يجد الشهيد طه علوان البوكري رحمة الله تغشاه حينها اي طريقة للدعم اللوجستي او الدعم المباشر سوى ما اخذ الاهالي من بيوتهم من رصاص الي في وقت يمتلك العدو انواع مختلفة للأسلحة المتوسطة والخفيفة.

 

فلم يكن رحمه  الله من عشاق الاعلام او عشاق الظهور والبطولة  المزيفة.. ولذلك استشهد لم يتم تعزية  اقاربه من الرئيس او حكومته  بل انهم لم يتكلفوا حتى ببيان نعي لقايد عسكري كبير حينها حيث سقط كأكبر قائد عسكري جنوبي  في المعركة  في جبال الجحار بالشريط الساحلي للمضاربة ولم تستطع حتى اليوم هذه المليشيات الغازية الدخول لأي منطقة من هذه المديرية سواء من الجهة الجنوبية مع بدء الحرب او حتى من الجهة الشمالية المحاذية لتعز.

 

نبذة عن الشهيد  العميد طه علوان البوكري

طه علوان محمد سالم البوكري ولد بمنطقة الرويس  في المضاربة بلحج  في كنف اسرة فلاحية فقيرة

حفل تاريخه النضال والصمود في مل مراحل النضال الوطني  في الجنوب

حيث تصدى للمرتزقة والخونة  منذ التحاقه بالعمل العسكرية كجندي في الحرس الاول للجنوب العربي١٩٦٥   مكث في هذا السلك العسكري حتى الاستقلال حيث تم تغيير  الحريس الى الشرطة الشعبية  خاص معارك عدة ضد فلول المرتزقة في لودر ومكيراس برفقه عدد من زملاءه الوطنيين.

ومن خلال كفاءته  ومواقفة الوطنية تم اختياره  في دورة كقائد طاقم دبابات١٩٧٢ وفي نفس العام كان ضمن قوة شاركت  في الدفاع عن الارض الجنوبية في جبهة كرش كقائد فصيلة مع رفيقة الشهيد جعفر محمد سعد رحمه الله.

 

المؤهلات:

درس بكلية اديسا الاتحاد السوفيتي سابقا١٩٧٦

اكاديمية المدرعات الاتحاد السوفيتي١٩٨٢ حتى عام ١٩٨٥

 

الترقيات:

رقي ميدانيا مساعد ثاني ١٩٧٥ رقي عميد ركن ٢٠٠٩ المناصب القيادية

 قائد فصيلة دبابات عام ١٩٧٥

 اركان حرب كتيبة دبابات ١٩٨٠

 قائد كتيبة دبابات عام ١٩٨٦

رئيس اركان حرب  لواء باصهيب ١٩٩٤

ركن عمليات الفرقة المدرعة الاولى

رئيس اركان حرب اللواء ١٧ مشاة ميكا بالمندب حتى استشهاده

قائد ومؤسس المقاومة الجنوبية بمضاربة لحج

 

رحم الله الشهيد البطل العميد ركن طه علوان البوكري قائد جبهة الصبيحة رغم كل ما يحدث الان ان ميدان جبهات الساحل الغربي وحدود الصبيحة لايزال يقدم دماء وابطال وهم على ذات الدرب سائدون كما يقول ابناء الصبيحة بلحج.

 

قف ايها التاريخ اجلالاً وتقديرا لقطرات الدم التي  روئ بها الشهيد طه علوان البوكري شجرة الحرية والكرامة .


المزيد في ملفات وتحقيقات
الفنان/ عبدالكريم توفيق حالة مرضية تكشف هشاشة الواقع السياسي ..
كتب الفنان العدني / عصام خليدي .. الله يلعن أبوها بلد يحكمها أشباه الرجال المنافقين الدجالين الفاسدين المتسلطين المتسلقين الناهبين الجهلة عديمي المشاعر والأحاسيس
تقرير: كيف يعيش اللاجئون اليمنيون في الصومال؟
  مقديشو- يتواجد في العاصمة الصومالية مقديشو كثير من اللاجئين اليمنيين المدونة اسماؤهم بسجلات الهيئة الوطنية للاجئين (NCRA) ومكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
حول رمال النشيمة بشبوة .. مواطنون "يعاتبون" السلطة المحلية ويناشدونها بالتدخل لرفع معاناتهم .
  رصد / احمد بوصالح   بلغت معاناة المارون بطريق (شبوة - حضرموت) وخصوصا بمنطقة النشيمة بمديرية رضوم محافظة شبوة من جراء الكثبان الرملية التي تمكنت من اغلاق الطريق




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
هل يفعلها ( هادي) ويربك الحسابات السياسية
" ناينتي مول التجاري"..عدن على موعد مع افتتاح اكبر مجمع تجاري بمواصفات عالمية "صور"
الرئيس هادي يستعدي كافة مستشاريه إلى الرياض
في رسالة مصارحة.. علي ناصر محمد : القيادات الجنوبية اضاعت الجنوب بتطرفها ومزايدتها والحل يمني شامل بعيدا عن بيع الوهم
عاجل : نفاذ المازوت يرفع جرعات انقطاع التيار الكهربائي بعدن
مقالات الرأي
يكتنفني شعور باليقين والعزة كلما قفز إلى مسامعي هذا الصرح العظيم الذي يجعلك تقف وجهاً لوجه بحضرة كرب إيل وتر
  *أيمن باحميد أصبحت سيئون مليئة بالوجوه التي لا نعرفها بعد أن كانت مجتمع متقارب يتعرّف الناس فيه على بعضهم
التحالف العربي لن يتأخر وسيظل حاضرا في مواصلة الدعم والمساندة للبلد وتلك استراتيجية مفروق منها ولا تحتاج
جواد ظريف وزير خارجية إيران يعلن رفضه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية لإيران !! ويشدد على أن ذلك يتعارض مع
 الاخوة المناضلين الانتقاليين دوشونا بتعريفهم للخلاف مع الشرعية انه خلاف مشاريع وليس له علاقة باي خلاف
كنت مارا في الشارع الرئيسي بالمعلا عصر أحد الأيام ورأيت منظرا مقززا، يدا تمتد من نافذة السيارة للشخص المجاور
  لم ينس المبعوث الدولي مارتن غريفيت في زيارته الأخيرة إلى صنعاء تقديم رشوة اممية ثمينة للحوثيين , هي توجيه
  سمير رشاد اليوسفي   قال "محمد علي هيثم " ثاني رئيس وزراء لجنوب اليمن بعد الاستقلال: " في المؤتمر الشعبي
طال الزمن وامتدت سنواته، وعدن لا زالت تستوطنها الأزمات المختلفة في  الخدمات وفي ضعف البنية التحتية، ولم
  المستشار انور الرشيد20 يوليو 2019 قرأت ماتفضلا به الهامتين الجنوبيتين الدكتور عبدالرحمن الوالي وفخامة
-
اتبعنا على فيسبوك