آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-04:59م

أخبار المحافظات


كهف حوق بسقطرى .. جمال فاق وصف الواصفين

الأربعاء - 20 مارس 2019 - 02:15 م بتوقيت عدن

كهف حوق بسقطرى .. جمال فاق وصف الواصفين

كتب / سعد عبدالسلام

بعد ساعات من تعب السير ما بين منحدرات ومرتفعات الجبال متنقلين بين الصخور والاشجار والمنعطفات الضيقة تسبقني انفاسي لهفة وشوق للقاء بكهف حاله .. لأرتوي بالنظر الى جمال تصميمه الرباني الفريد، وماهي الا ساعات او دقائق وانا على عتباته واقفاً بتأمل مستشعراً قدرة الخالق في جمال مخلوقاته.. جمال ينسيك عناء وتعب المسافة.

 

ساعات جمعتني به مرت علي وكأنها دقائق وانا تائه في جمال تصميمه، كهف حاله اشبه ما يكون بمعرض مجوهرات نادرة يحوي على اعداد كبيرة من الترسبات الاشبه ما تكون بالشعاب المرجاني التي تشكلت عبر آلاف السنين  بأشكال هندسية تذهلك عند رؤيتها فتقف مستشعراً  صنع الخالق منبهراً  من جمال اشكالها الهندسية التي تزين  جدران ومرتفعات الكهف .

 

 عند وصولك ومشاهدتك الجمال الرباني الذي يتميز به الكهف تنسى تعب المسافة التي قطعتها صعوداً لتصل اليه ...

 

سمعت الكثير والكثير في وصف جماله لكنني عند مشاهدتي للجمال الحقيقي ايقنت ان ما قيل قليل في وصف جماله ...

 

فهو اشبه ما يكون بنفق مجوهرات كبير بطول 3 كيلو متر يضم على طوله اصناف واشكل عديدة لا تمل العين من النظر اليها .

 

كهف حوق يقع في منطقة حاله شمال شرق جزيرة سقطرى يقدر ارتفاعه عن سطح البحر 550 متر، يبعد عن عاصمة المحافظة قرابة ساعة سيراً على السيارة ويبعد الكهف عن آخر موقف للسيارة  ساعتين مشياً على الاقدام صعوداً حتى بوابة الكهف يقدر عمقه بـ3 كيلو متر بوابة الكهف يقدر قطرها 50 متر  وطولها يتعدى 10 متر .

 

ملاحظة

عند ذاهبك الى الكهف لا تنسى اصطحاب كشاف ذو اضاءة عالية فبقدر الاضاءة العالية تكون المتعة في النظر الى جمال الطبيعة... كما ينصح اصطحاب مرشد من ابناء المنطقة .

 

نتمنى ان تكون هذه الصور قد وثقت جزء من الجمال لكن جمال الطبيعة اعظم من ان يقارن بصور.

 

#سقطرى كوكب من عالم الخيال

#سقطرى جزيرة العجائب