آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

أخبار عدن


ورشة تعريفية بالإعلان العالمي للمدارس الآمنة لقيادات التربية والتعليم بعدن ولحج

الأربعاء - 20 مارس 2019 - 10:38 ص بتوقيت عدن

ورشة تعريفية بالإعلان العالمي للمدارس الآمنة لقيادات التربية والتعليم بعدن ولحج
صورة من قاعة الورشة التدريبية المُلقاة.

عدن(عدن الغد) الإعلام التربوي:

أقامت مجموعة التعليم في عدن تحت رعاية وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله سالم لملس وبدعم من وزارة الخارجية النرويجية ومنظمة رعاية الاطفال الدولية، صباح اليوم الثلاثاء، الورشة التعريفية الخاصة بالإعلان العالمي للمدارس الآمنة، في فندق كورال بالعاصمة المؤقتة عدن.

افتتحت الورشة، التي شارك فيها عدد من قيادات التربية والتعليم في محافظتي عدن ولحج، بآيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى مدير منظمة رعاية الأطفال في اليمن السيد جيمي جريفس كلمة أوجز من خلالها أهداف المنظمة والأعمال التي تقوم بها في دول العالم واليمن تحديدا.

وأشار إلى أهمية تعزيز مبدأ السلامة المدرسية وتحقيق الأهداف التي بني عليها الإعلان العالمي للمدارس الآمنة.

أعقبها كلمة وزارة التربية والتعليم، ألقاها وكيل قطاع التدريب والتأهيل بالوزارة الأخ حسين بافخسوس.

وشرح رئيس فريق المدارس الآمنة مدير عام التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الأخ طه نعمان برنامج تحليل (سوات) لعمل المدارس الآمنة في اليمن.

ثم بدأ برنامج الورشة من خلال المحور الأول (تعريف الإعلان العالمي للمدارس الآمنة والتحالف العالمي لحماية التعليم من الهجمات) الذي قدمه الأخ ناظم راجح صالح.

أعقبه تقديم المحور الثاني (القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وعلاقتهما باستخدام المدارس أثناء النزاعات) من قبل مدير عام التوجيه بوزارة التربية والتعليم الأخ فضل محسن السلامي.

بعد ذلك قدم رئيس الفريق الإعلامي مدير عام إدارة الإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم الأخ محمد حسين الدباء تعريفا للموقع الإلكتروني للمدارس الآمنة في اليمن، كما عرض عددا من الفيديوهات والصور الخاصة بالفريق ونشاطاته المختلفة في بعض المدارس المستهدفة.

واختتمت الأعمال بعرض المشاركين التوصيات الخاصة بمخرجات الورشة، والتي ركزت في مجملها على ضرورة تعزيز عمل فريق المدارس الآمنة من خلال مشاركة الجهات ذات العلاقة، وتحديدا الأمنية والعسكرية، والتي شكا المنظمون من عدم تجاوبها مع الدعوة التي قدمت لها للمشاركة بأعمال الورشة.

 واختتمت رئيسة كتلة التعليم بمنظمة رعاية الأطفال الأخت جيهان باوزير البرنامج بكلمة، أكدت من خلالها على ضرورة الاستفادة من أعمال الورشة، وحثت المشاركين على المتابعة الدائمة ورصد كل الانتهاكات التي تتعرض لها المدارس والطلاب، والعمل على تعزيز وتكريس مبدأ الإعلان العالمي للمدارس الآمنة كسلوك وثقافة مجتمعية.