آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار عدن


أختتام ورشة العمل الخاصة بتحديث قائمة الأدوية الأساسية

الأربعاء - 20 مارس 2019 - 10:08 ص بتوقيت عدن

أختتام ورشة العمل الخاصة بتحديث قائمة الأدوية الأساسية

عدن(عدن الغد)رياض شرف:

اختتمت أمس الأول في العاصمة عدن أعمال "ورشة عمل تحديث قائمة الأدوية الأساسية الوطنية" التي نظمتها الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية (المركز الرئيسي - عدن) وناقشت على مدى يومين قائمة الأدوية الأساسية الخامسة لعام 2014 مع المقارنة بالقائمة المعيارية لقائمة الأدوية الأساسية في منظمة الصحة العالمية للعام 2017.

 

وقد تم تقسيم مجموعات العمل إلى أربع مجموعات دوائية حسب التخصصات وتم مناقشة الأدوية التي سيتم إضافتها أو حذفها من قائمة الأدوية الأساسية لعام 2014 عبر عدد من الأطباء الاختصاصيين والاستشاريين الصيادلة ومدراء البرامج.

 

وبعد نقاش مستفيض وعرض كل مجموعة لنتائج النقاش خرجت الورشة بقائمة الأدوية الأساسية الوطنية المحدثة السادسة لعام 2019 ـ 2021 وخرجت بعدد (362) صنفاً دوائياً من مختلف المجموعات الدوائية بما يلبي الاحتياج الفعلي للأدوية الأساسية وبما يتناسب مع خصوصية وضعنا في البلد وسيتم طبع وتوزيع القائمة على مختلف المرافق الصحية.

 

تجدر الإشارة إلى أن ورشة العمل الخاصة بتحديث قائمة الأدوية الأساسية الوطنية عقدت بالتنسيق والتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) وهي ورشة تعقد كل أربع سنوات لمناقشة الأدوية التي يرى الاختصاصيين إضافتها إلى قائمة الأدوية الأساسية أو حذفها حسب الحاجة الصحية والأولويات.

 

حضر الجلسة الختامية للورشة وزير الصحة العامة والسكان ونائبه وممثلون عن منظمة الصحة العالمية ومجموعة من الأطباء ذوي العلاقة.