آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:19ص

أخبار وتقارير


خبير سعودي يكشف أسباب طول فترة الحرب في اليمن

الثلاثاء - 19 مارس 2019 - 11:00 م بتوقيت عدن

خبير سعودي يكشف أسباب طول فترة الحرب في اليمن

عدن ( عدن الغد ) متابعات

اعتبر الخبير الاستراتيجي السعودي، أحمد بن حسن الشهري، أن تدخل قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن، جاء لإحباط مشروع طائفي تسعى إيران لإقامته عبر جماعة "أنصار الله".
وقال الشهري في اتصال مع "سبوتنيك" إن التحالف "تدخل بناء على طلب من الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا لدحر انقلاب ميليشيا متمردة مدعومة من إيران لأهداف مذهبية وطائفية ضمن المشروع الذي تسعى إيران لإقامته في شمال الجزيرة، العراق وسوريا ولبنان وفي الجنوب عبر أرض اليمن" وفق قوله.
وأضاف أن "المشروع الذي تريده إيران ويريد الحوثيين تنفيذه ليكون مهددا لأمن دول الخليج لأسباب أيديولوجية وسياسية لتحقيق الحلم الفارسي القديم في السيطرة على الوطن العربي".
وأشار إلى أن "عصابة الحوثي قامت بانتهاك كل الاعراف والقوانين الإنسانية بقتل الأبرياء وهدم القرى والمنازل وتجنيد الأطفال والنساء وزراعة أكثر من مليون ونصف لغم بشكل عشوائي لاستهداف المدنيين والأبرياء مما خلف آلاف القتلى والمعاقين من الشعب اليمني، وهذا ما أطال فترة الحرب" حسب قوله.
وتابع: "مما سبق يتضح المشروع الذي تحمله هذه المليشيا والذي يتمثل في اقامة "حزب الله" آخر في اليمن بدعم مالي وعسكري ولوجستي من إيران وحزب الله اللبناني لتكون مهددة لدول الخليج والممر المائي الهام وهو باب المندب".
لافتاً إلى أن مكاسب السعودية ودول التحالف تمثلت في إسقاط وإبطال "المشروع الصفوي المراد إقامته في اليمن، حيث قرر الشعب اليمني المدعوم من التحالف أن ايران لن يكون لها ذراع حزبي أو كيان عسكري يهدد أمن المنطقة".