آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:18م

حوارات


يعد اﻹبتكار اﻷول على مستوى الوطن العربي .. مدرس في أبين يتمكن من إنتاج حبوب اللقاح في الخلايا البلدية للنحل

الثلاثاء - 19 مارس 2019 - 02:40 م بتوقيت عدن

يعد اﻹبتكار اﻷول على مستوى الوطن العربي .. مدرس في أبين يتمكن من إنتاج حبوب اللقاح في الخلايا البلدية للنحل

أبين(عدن الغد)خاص:

اﻷستاذ نبيل حسن لحمر شاب في اﻷربعينيات من عمره ولد في أبين منطقة المخزن متزوج وأب ثلاثة أولاد .. بكالاريوس لغة عربية يعمل مدرس ووكيل ثاني بثانوية سمية أم عمار بالمخزن.. اﻷستاذ نبيل لديه إهتمامات كثيرة ومتعددة ومنها تربية النحل التي أخذت جل إهتماماته وشغفه فتوج ذلك بإبتكاره مصيدة لحبوب اللقاح من الخلايا البلدية لنحل هذا اﻹبتكار الذي يعتبر اﻷول على مستوى الوطن العربي..

صحيفة "عدن الغد" نزلت وأجرت هذا اللقاء وكما هي عادتها دائما السباقة في تقديم كل ما هو جديد ومفيد للقارئ الكريم لتكون بذلك أول صحيفة يمنية وعربية تسلط الضوء وعن قرب على مبتكر هذا العمل وطبيعة إبتكاره.. وإليكم تفاصيل هذا اللقاء..


حاوره / علي عسكر


* اهلا وسهلا بك أستاذ نبيل ويسعدنا أن نلتقيك بصحيفة "عدن الغد" ؟

- انا من يسعده ويشرفه بأن يكون ضيفا على صفحات "عدن الغد" التي أعتبرها حاليا هي الصحيفة اﻷولى على مستوى اليمن..


* لو تكرمت وضح لنا طبيعة هذا اﻹبتكار ؟

- من المعروف أن مصائد حبوب اللقاح هي مخصصة فقط للخلايا الحديثة لنحل ويتم تركيبها وتطبيقها بكل سهولة ويسر.. بينما تكاد أن تكون من المستحيل تطبيقها على الخلايا البلدية لذلك لم يحاول أحد خوض هذا التحدي الكبير وأكتفى النحالين وأقتصر عملهم على إنتاج وبيع العسل فقط .. لكن هذا اﻹبتكار سيجعل النحال يحصل على دخل إضافي غير بيع العسل وهو بيع حبوب اللقاح ايضا..


* كم من الوقت إستغرقته ﻹنجاز هذا اﻹبتكار ؟

- بصراحة الفكرة تبلورت في مخيلتي منذ فترة طويلة ولكن أقدر أقول إن البداية الفعلية كانت من عامين تقريبا ولكن ما عجل وساعد بظهور الفكرة لتكون على أرض الواقع هو إنضمامي للجمعية العربية لتربية النحل وعن طريق إنشطتها المتعددة والهادفة لتشجيع النحالين العرب على اﻷجتهاد والمثابرة واﻹبداع أستطعت بفضل من الله تبارك وتعالى لتحويلها من مجرد فكرة صعبة ومستحيلة إلى حقيقة تم تطبيقها ونجحت نجاحا باهر.. وأسمحوا لي أن أنتهز هذه الفرصة ﻷتقدم بجزيل الشكر والتقدير لرئيس الجمعية العربية لتربية النحل ﻷخ العزيز د/أحمد الخازم الغامدي على جهوده الكبيرة وتشجيعه لي ولكل النحالين العرب ..


* ياحبذا تشرح للقارئ الكريم عن كيفية عمل مصائد اللقاح؟

- تكمن عظمة هذا اﻹبتكار بأنه وجد من العدم فاﻷشياء التي تتكون منها المصائد لم تكن موجودة على اﻹطلاق وبالصورة التي أريدها وهذا العامل لم يؤثر علي أو يحبط من عزيمتي بل كان الحافز القوي لمواصلة العمل حتى النهاية..
كما هو معروف للجميع بأن حبوب اللقاح تكون ملتصقة بأرجل النحلة خلال إنتقالها بين الزهور وعمل المصيدة يكمن بكيفية الحصول على حبوب اللقاح من الخلايا البلدية والذي كان من المستحيل اﻹستفادة منها ﻹنتاج حبوب اللقاح..
طبعا يتكون اﻹبتكار من مصيدتين داخلية وخارجية.. المصيدة الداخلية وهو العمل على إضافة جسر أو نفق يجبر جميع النحل بالمرور خلال المصيدة ولا يسمح لها بالمرور من مكان أخر .. حيث يتم وضع المصيدة خلف باب الخلية مباشرة وتكون ملتصقة بجسم الخلية من الداخل وفيها ثقب صغير مقابل فتحة السروح (فتحة الخلية) وهناك مخطاف يتم بواسطته سحب المصيدة من خلال الثقب الصغير.
المصيدة تتكون من ثقوب صغيرة تسمح بمرور النحل من خلالها وباﻷسفل يوجد شبك ذو ثقوب صغيرة مرتبط بخانة أو درج فأثناء مرور النحل تتساقط حبوب اللقاح من أرجلها إلى داخل ذلك الدرج والشبك الصغير يعمل على منع النحل من العودة ﻷلتقاط حبوب اللقاح مرة أخرى من داخل الدرج..
بالنسبة للمصيدة الخارجية فقد واجهتني مشكلة وهي قصر المسافة المخصصة لهبوط النحل وهذه المشكلة تم حلها من خلال وضع صفيحتين معدنيتين (يستخدمها الدهان أثناء عمل المعجون) مربوطتين ببعضهم البعض بواسطة سكاريب فنحصل بذلك على مساحة كافية تتمكن النحلة من خلاله الهبوط بسهولة ويسر..


* هل هناك عائد مادي يمكن لنحال اﻹستفادة منه من خلال إنتاج حبوب اللقاح ..
وهل هناك أسواق لهذا اللقاح ؟

- نعم هنالك عوائد مالية من بيع حبوب اللقاح ويكفي أن يعرف القارئ الكريم أن سعر الكيلو الغرام الواحد يباع بالف ريال سعودي في دول الجوار..
نعم هناك أسواق تبيع وتشتري حبوب اللقاح في مختلف المناطق اليمنية وبالذات في حضرموت وشبوة وذلك لشهرتهما العالمية وجودة العسل الذي يستخرج منهما ..
وهناك كذلك الكثير من محلات العطارة التي تشتري هذا المنتج..


* ما هي اﻷستخدامات اﻷخرى لحبوب اللقاح وفوائدها؟

- تدخل حبوب اللقاح في العديد من التركيبات الدوائية..
كما أن هنالك فوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى وحيث إن الحيز هنا لا يسمح لذكرها جميعا سأختار لكم بعض من تلك الفوائد من حبوب اللقاح:-
1- يزيد من مناعة الجسم.2- يقوي من وظائف الكبد..3- علاج فعال لحالات اﻹمساك وعسر الهضم وأمراض القولون.. 4- عند خلط حبوب اللقاح بغذاء الملكة يعمل على تعطيل نمو الخلايا السرطانية ..5- يعالج تصلب الشرايين والقلب ويقلل من إعراض الشيخوخة المبكرة..6- يستخدم كمقوي ومنشط جنسيا للرجال..


* في النهاية.. ماهي الكلمة التي تود أن توجهها لتكون مسك الختام لهذا اللقاء؟

- اولا - أسمحوا لي بأن اتقدم بجزيل الشكر وعظيم اﻹمتنان لصحيفة "عدن الغد" الغراء ولجميع العاملين فيها ﻹتاحتهم هذه الفرصة الطيبة لي كي أتحدث عن إبتكاري.
ثانيا- أتمنى بأن أحظى بلفته كريمة من السلطة المحلية بمحافظة أبين ممثلة بسيادة المحافظ اللواء الركن/أبوبكر حسين حفظة الله ورعاه والمعروف عنه تقديره الكبير للشباب وتشجيعه الدائم لهم وذلك من خلال العمل على تكريمي التكريم المستحق لتشريفي المحافظة.. فهذا اﻹبتكار المتميز يحسب ﻷبين ولقيادتكم الحكيمة..

الجدير بالذكر إن اﻷستاذ نبيل حسن تلقى دعوة رسمية من رئيس الجمعية العربية لتربية النحل وذلك للحضور وتقديم إبتكاره المتميز من خلال المشاركة في المؤتمر الدولي الثاني للجمعية العربية لتربية النحل وكذلك المشاركة في المؤتمر الخامس عشر لجمعية النحالين اﻵسيوية من الفترة 1-3 من شهر إبريل 2019م بمركز أبوظبي للمعارض والذي سينعقد بالتزامن مع المنتدى العالمي للإبتكارات الزراعية والذي ينظمة جهاز الرقابة الغذائية بإمارة أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ / منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية .. ومن منبر صحيفة "عدن الغد" نتمنى من سيادة رئيس الحكومة المحترم معين عبدالملك وكذلك سيادة وزير الزراعة بالتواصل الجاد مع قيادة التحالف العربي وخصوصا اﻷخوة الأعزاء في دولة اﻹمارات العربية المتحدة وذلك بالسماح للأستاذ نبيل حسن لحمر بالسفر إلى دولة اﻹمارات الشقيقة للحضور والمشاركة وعرض إبتكاره في هذا المحفل الدولي والذي من خلاله حتما سيشرف اليمن وسيرفع رأسها عاليا كون هذا اﻹبتكار (مصائد حبوب اللقاح في الخلايا البلدية للنحل) يعد اﻹبتكار اﻷول على مستوى الوطن العربي حيث كان له صدى كبير على كافة اﻷصعدة..