آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-08:34م

أخبار المحافظات


ضمن فعاليات الحملة التوعوية السادسة بوادي حضرموت.. انعقاد اليوم العلمي للفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية

السبت - 16 مارس 2019 - 11:18 ص بتوقيت عدن

ضمن فعاليات الحملة التوعوية السادسة بوادي حضرموت.. انعقاد اليوم العلمي للفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية

حضرموت ( عدن الغد ) خاص :

بإشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء نظمت مراكز الكلى بوادي حضرموت بالتنسيق مع قسم الباطني بهيئة مستشفى سيئون اليوم العلمي للفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه بحضور ضيف الملتقى الدكتور حسين سعيد الغزالي الأستاذ المساعد بجامعة حضرموت ومشاركة أختصاصي أمراض الباطنة بوادي حضرموت وذلك مساء الجمعة الخامس عشر من مارس الجاري بقاعة فندق الأحقاف بمدينة سيئون .


وفي الجلسة الافتتاحية رحب الأخ / مساعد برويشد مدير مراكز الكلى بالحاضرين مشيراً إلى الحملة التوعوية ركزت على الجانب العلمي من خلال انعقاد ملتقانا العلمي هذا لمناقشة الفشل الكلوي وكيفية الوقاية منه .. وأكد الدكتور هاني خالد العمودي مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء على وجود شراكة فاعلة مع مؤسسة صلة للتنمية ومراكز الكلى بوادي حضرموت تتمثل في ثلاثة مشاريع أولها التوعية والتثقيف ونحن اليوم في الحملة السادسة ، الثاني يتمثل في توفير كل الخدمات مجاناً لمرضى الفشل الكلوي ، والأخير في إنشاء مركز تخصصي لجراحة الكلى والمسالك البولية سيجمع تحت سقف واحد كل التخصصات في المجال ويكون نواة مستقبلا لزراعة الكلى بوادي حضرموت .. كما أوضح الدكتور عبدالله بازمول رئيس قسم الباطني بهيئة مستشفى سيئون أن انعقاد هذا اليوم العلمي للفشل الكلوي هو إضافة لمسة جديدة في جانب التوعية والتثقيف من خلال مناقشتنا اليوم مع أطباء امراض الباطنة لما هو جديد في ما يتعلق بالكلى وأمراضها ومناقشة الأسباب لها وطرق الوقاية منها .


وشمل اليوم العلمي عشر محاضرات هي ( احصائيات مرضى الفشل الكلوي بمراكز الكلى بوادي حضرموت لـ د. رياض باركر ، الوصف التشريحي والوظيفي للجهاز البولي د. عبدالعزيز لكمان ، الفشل الكلوي الحاد ودراسة بحثية د. حسين الغزالي ، أمراض الكلى المتنوعة وأيضا الدواء والكلية د. صالح باسلامة ، الحالات الطارئة في الفشل الكلوي د. محمد باحارثة ، الصبغات الوريدية وأمراض الكلى د. شيخ باعباد ، البروتين والدم في البول د. محمد بلعجم ، إصابات الكلى الحادة والتسمم د. أمجد بكري ، الفحوصات المخبرية في مرضى الكلى د. سعيد بن سويد )
وتخلل تلك المحاضرات عدد من المناقشات خرج خلالها المشاركون بعدد من المقترحات والتوصيات التي تسهم في الحد من انتشار مرض الفشل الكلوي وتحليل لمسبباته ووضع الطرق المناسبة والفاعلة للوقاية منه .


وفي ختام الفعالية قام الدكتور / هاني خالد العمودي مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء بمعية الدكتور أنيس عيديد مدير هيئة مستشفى سيئون والدكتورعبدالله بازمول رئيس قسم الباطني بهيئة مستشفى سيئون ومساعد سعيد برويشد مدير مراكز الكلى بوادي حضرموت والدكتور صالح باسلامة أخصائي الكلى بالمراكز بتوزيع الشهادات على المشاركين .

*إعلام الحملة