مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 23 مارس 2019 03:24 مساءً

  

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 15 مارس 2019 11:44 مساءً

همس اليراع .. لماذا سقطت حجور؟

في مناقشة للوضع في حجور بمحافظة حجة مع بعض الزملاء من أعضاء البرلمان اليمني عبر خدمة WhatsApp بعد بداية المواجهة بين الجماعة الحوثية وأبناء حجور الرافضين للانصياع للجماعة الحوثية، قلت للزملاء أعضاء البرلمان (طويل العمر) إذا أردتم لحجور أن تنتصر فامنعوا جيش المقدشي من التدخل لأن حجور ستلحق صرواح وميدي وقبلهما حيدان وضحيان وكل صعدة وعمران وغيرها من المناطق التي كانت بيد الدولة (المفترضة) وسلمها الجيش المقدشي إلى يد الحوثيين منذ إن كانوا يعدون بالمئات وعلى الأكثر بالآلاف.

وعندما بأت الهجمة الحوثية المرتدة على حجور قلت للزملاء البرلمانيين: لو إن كل شيخ قبيلة ( ولو 10 أو 15) من عاصري الأشناب فعل ما فعله الشهيد الزعكري لانهار الحوثيون في اسبوع واحد لأنهم لا يستطيعون أن يقاتلوا في عشر أو 15 جبهة في آن واحد، ولو انتصرت جبهة حجور لانتصرت كل الجبهات، واستعادت (الشرعية) شرعيتها وذهبت الأمور باتجاه الحل السياسي الذي يتغنى به الجميع، ومن هنا ينط السؤال المؤلم: لماذا سقطت حجور؟؟؟!!!
للأسف الشديد يحصد اليمنيون في الشمال نتائج ثقافة المراوغة والمناورة والتذاكي السياسي الأبله، ومعه ثقافة المصالح المناطقية والقبلية والفردية لزعماء ووجهاء القبائل الذين تكون عندهم القبيلة فوق الوطن، وشيخ القبيلة فوق كل أفراد ووجهاء القبيلة ومن ثم فهو فوق الوطن.
ما علاقة كل هذا بسقوط حجور؟؟
قبائل حجور وكشر وجزء ليس صغيراً من المناطق الجبلية في محافظة حجة هي جزء من قبيلة حاشد المشهورة، لكن هذا الجزء ليس متصدرا للقبيلة (وقد كان ذات يوم هو المتصدر) وبالتالي فإن زعماء القبائل الذين يرون أن قبائلهم (أعلى وأقوى وأفضل مقاماً) من قبائل حجور لا يمكن أن يقبلوا أن تنتصر قبيلة صغيرة (أقل مقاماً) من قبائلهم لأن ذلك سيدفعها إلى تصدر المشهد وانزياح الكبار إلى مواقع أدنى، وهو ما لا يرضاه (هؤلاء الكبار) على أنفسهم.

الجيش (المسمى مجازاً وطني) لا يمكن أن يسمح لقبيلة صغيرة أن تمرق سمعته في الوحل بانتصارها منفردةً على قوة مليشياوية باطشة، عجز (هذا الجيش) عن تحرير متر واحد من تحت سيطرتها على مدى أربع سنوات، لذلك حتى وإن تظاهر قادته بالتخاصم والتنازع والتغاضب، فإن هذا لا علاقة له بحجور ولا حتى بقضايا الوطن، بل إنه مجرد تمثيليات سيئة الأداء للبحث عن مادة ترضية من التحالف أو مما تبقى من مناصب وأموال ومقاولات وقطع أراضي الدولة (المفترضة).

التحالف العربي يراهن على هذين العنصرين البائسين (القبيلة الجيش) الذين أوصلا اليمن إلى ما هي عليه من انهيار وفشل وبؤس، وأن تغدو قنبلة موقوته قد تنفجر في وجه كل المحيط الإقليمي إن لم تكن قد انفجرت فعلاً، وهذا الرهان لن ينتج إلا مزيداً من الأعباء ومزيداً من المتاعب ليس لليمن شماله وجنوبه بل وللتحالف العربي نفسه، وهو ما يتطلب من الأشقاء في التحالف إعادة هيكلة سياساتهم تجاه اليمن بالبحث عن حلفاء حقيقيين يوعدون فيوفون، ويؤازرون دون أن يتنازعوا على المكافآت.

وباختصار شديد: حجور وأبطالها وكل مواطنيها ضحية تخاذل، بل وتآمر بقية القيادات القبلية الشمالية، وتنازل الجيش (الوطني) عن شرف الجندية وقيمها الوطنية وإخلاقياتها السامية.
رحم الله الفقيد النائب البرلماني د. محمد سالم الجوهي، الذي تساءل ذات اجتماعٍ برلمانيٍ رسمي: أين موقف الخمسة والعشرين مليون مواطن ممن يفترض أنهم يرفضون الانقلاب الحوثي؟ ماذا فعلت القبائل التي كانت تقول أنها تفدي الزعيم بالروح والدم للأخذ بالثأر من قاتليه؟ ماذا يفعل أهالي وقبائل آلاف الشهداء والمعتقلين والمختطفين والأسرى لمواجهة القمع والتنكيل الحوثيين؟
إنها أسئلة جديرة بالتأمل ومحاولة الإجابة.

تعليقات القراء
373701
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
السبت 16 مارس 2019
ناصح | الجنوب العربي
إبعدوا أنفسكم عنهم ، وإذا أنتم رجال في المجلس الإنتقالي فثروات الجنوب لاتزال من كل هؤلاء تُنهب ، فأين أنتم منها ؟؟

373701
[2] عودة حميدة يا دكتور الى همس اليراع
السبت 16 مارس 2019
علي طالب | كندا
لاحظنا ان همس اليراع اختفى بعد زيارتكم الى الرياض والآن إنستم من جديد . يا دكتور لاتزال عقلياتنا الجنوبية على نفس الدرجة من السذاجة حين نحاول إسداء النصح لمنهم في الريادة وماسكين كلما يخص وضع اليمن بايديهم . هل تظن وان بعض الظن اثم ان التحالف لايعلم من هي القوى المهيمنة فيما تسمى الشرعية ؟ وهل نسيت ان الحرب والوضع الحالي هو من صنع التحالف الذي ابتداءه بالمبادرة الخليجية التي أعطت الحصانة لنظام عفاش وكانت المحرك الأول لبدء الصراع ؟ وهل نسيت ان القوى الظلامية الشمالية وعددها يتجاوز ١٠٠ الف بين عسكري ومدني التي مكثت تستلم رواتب وهبات طيلة الخمسين السنة الماضية من أعلاهم الى منزل بما فيهم الافندم علي عفاش حسب قول عبدالله بن حسين الأحمر هم الركائز الأساسية للسعودية في هيمنتها على اليمن وتريد ان تثبت سلطتهم من جديد من خلال المبادرة ؟ . وهل نسيت انهم اختاروا عبدربه مجرد ممسحة لتعميم مخططهم فيما يسمى الستة الأقاليم ؟ التحالف يريد يمن ضعيف مفكك تكون فيه الغلبة للطاىفة الوهابية وهم من فتح الصراع الطاىفي وأصبح الصراع لين الوهابية والشيعة أي إشعال الحرب التي مدوا تاريخها الى معركة الجمل وكربلاء . التحالف عنده هوس إيران وهذا الهوس تغذيه امريكا من اجل امتصاص المليارات . كفى تنصحوا التخالف ، انصحوا الجنوبيين يتفقوا على قضية واحدة هي الجنوب ووضع برنامج مرحلة تحرر وطني وهنا يمكن إيصال القضيبية للتحالف ان الشعب الجنوبي لا علاقة له بما يدور في الشمال من صراع طاىفي ويكفينا ربع قرن من الشتات والدمار . التحالف لايفهم كلامكم الثوري اليساري الديمقراطي ولا يحب ان يكون هناك مثل هذا في اليمن وأنتم افهموني وإلا يشلني وتشلكم الجن على قول محسن الجبري .

373701
[3] لايعطى الإمامين الحاشدين العنصريين القياده ابدا
السبت 16 مارس 2019
طالب | أبين
الجواب لايريد لها دراسه هو على أرض الواقع الدرس الثوره ضد حكم الإمام 26م. .......أيام حكم الإمام كلنا يعرف أن الشمال محكوم من الهضبة الزيديه بمسمى قبائل حاشد باقي الشمال كانو عبيد لهولاء. ......لما قامت ثورة 2 سبتمبر تناسا الي كانو عبيد وافتكروا أن الشمال أصبح واحد وقاتلو الإمام مع بعض وقاتل معهم عبدالناصر وجيشه وكان القاده الزيديه في قمت قيادة جيش تحرير الشمال مثل هذه الأيام المقدشي وبن لحمر وطارق وعندما اقترب التحرير انقلبوا القياده الزيديه على من كانوا عبيد أيام حكم الإمام وانقلبوا على جيش عبدالناصر وسيطر الإمامين الزيديه على الحكم وحولها من اماميه إلا جمهوريه اماميه حاشديه وقادة التحالف اليوم يعملون بالضبط مثل ما عمل عبدالناصر يتعاملون مع القاده الزيديه الي هو من المؤكد آخر المطاف سوف ينقلبون على الجميع وسواءلك الي يبحث عن جواب هو عدم التعامل مع القاده الزيديه قطعيا وتمكين من كانو عبيد أيام الإمام وأيام الجمهوريه الاماميه الاحمريه وهم المناطق الشافعيه أن يمكنوا من كانوا عبيد بالشمال فعلا في تلك الأيام وهم المناطق الشافعيه أن يمكنوهم بالقيادة وان يستبعدون كل العنصريه الزيديه الاحمريه الاماميه بهذه الطريقه سوف يتحرر اليمن والتعامل مع القاده الزيديه الحاشديه هو معناه نهاية المطاف تمكينهم من الشمال الي هو نهاية المطاف خطر على الامه العربيه لأن جيش الحوثي المسيطر علي اكثر أجزاء الشمال هو زيدي حاشدي والدليل الحوثي متواجد في مناطق الزيديه الحاشديه الاماميه لم تحرر منطقه من هذه المناطق لأنهم جزء من الحوثي اختصار الكلام لتحرير الشمال يكون القياده من أهل البيضاء والحديده والجنوب ويكونون على رأس القياده ومن تعز ولحديده وماءرب ومثلهم لايعطى القياده لزيديه الاماميه الحاشديه قطعيا

373701
[4] الذي اختشوا ماتوا همس السراب
السبت 16 مارس 2019
نبيل قاسم | عدن
حتى التمباكي جرع قاروره حاف بالاسبرت وودع من الوضع الذي وصلونا فيه هؤلاء لقالقة الجنوب افرازات دراهم الامارات زيف وكذب واستهتار بعقول شعب كريم وعظيم حررهم من عفاش والحوثه فابوا الا ان يكونوا تحت عبودية سراسرة حانات ابو ظبي هذا الذي يطلع علينا بهمساته ماشي في خطوات عميل المخابرات الروسيه والبريطانيه محمد حسنين هيكل الي ودا مصر عبد الناصر الى هزيمة وصلتها الى توقيعات العار نتيجة مسخرته بالشعب المصري اسبوعيا بمقالات الزيف والتهويل الكاذب وهاهو يطلع لنا لقلقي مجلس الدواب في صنعاء في عنوانه الذي ينطبق عليه همس السراب الاسبوعي والذي كان اخرها زعمه ان الفضائيات البريطانيه والوكالات الاعلاميه والاخباريه تتنافس على منحها سبق اعلامي مع فانوس ابوظبي وهو ما جعل وزير الخارجيه البريطاني يخرج اليوم عن صمته ليصرح ان بريطانيا لن تكون الا مع وحدة اليمن لان غيرها لايعني الا الحرب والصراعات التي لايقبل بها العالم

373701
[5] كلام شقاه
السبت 16 مارس 2019
مسفر | شبوه
انتربط من جماعة الهضبة الزيديه والاسترتيجيين والفلاسفة خربطة كلام غير واضح المعالم لأمن صاحب همس البارع ولا من المعلق علي طالب كندا يقول التحالف فيه هوس إيران ويغذي الطائفيه لو فيه هوس من إيران كان عمل قادة تحرير اليمن من مساكين الحديده والزرانيق وتهامه والبيضاء وكان استبعد ال لحمر والمقدشي وطارق عفاش و الي كان أول أمس بخندق الحوثي قال همس البارع بيناصر حجور حجور جزء من حاشد صعب تحريرها إلا أن يفتح التحالف أهل الحديده لدخولها ويدعمونهم نص مايدعمون ال لحمر يكفي اذا كان قله مستوطنه من الهضبة الزيديه في تعز لم يستطيع التحالف السيطره على تعز فما بالك بحجور الي هي جزء من حاشد هذا همس البارع شاقي ويعمل لنفسه ومستقبله أن سيطر الاحمريين الإمامين انه قد تكلم لصالح حجور الحاشديه مقالات شقى للحاضر والمستقبل لالها لا بالاستراتيجيات ولا بالسياسة

373701
[6] المعلقين الأربعة أعلاه كل يغني على ليلاه وتعليقاتهم تعكس التباين في العقلية الجنوبية
السبت 16 مارس 2019
علي طالب | كندا
المعلقين الأربعة أعلاه كل يغني على ليلاه وتعليقاتهم تعكس التباين في العقلية الجنوبية

373701
[7] الى المعلق رقم ٦ .... والذكر موصول. لكاتب المقال الدكتور القدير النقيب
السبت 16 مارس 2019
عدني جنوبي البلاد | الجنوب الحر
انت عبيط تستعبط ؟؟؟!!!! بالطبع. الجنوبيون كلا. له تفكيره وحريته بالراي والتعبير. والجميع متفقين على هدف واحد. الحرية وكسر. وحدة. الدحباشة للهط والاستنفاع. .... انت تشتيهم. مثل الحمير. مثلكم. مثل مايقول شيخ القبيلة. بعده. بعااااع

373701
[8] المعلق رقم (٥) مسفر
السبت 16 مارس 2019
علي طالب | كندا
ما عرفنا ماهو اعتراضك أما أنا أقول لهمس اليراع اول شئ القضية الجنوبية التي يحاول التحالف تجاهلها وقادة الجنوب يمشون وراء التحالف الذي هدفه محاربة إيران في اليمن وهذا مجرد وهم . الأحمرين والمقدشي عملاء السعودية الأقدمين وتعتبرهم ركائزها في اليمن . الموضوع هنا هو الجنوب حيث نقول للجنوبيين اتحدوا على هدف استعادة الدولة الجنوبية واتركوا التحالف يصفي حساباته مع إيران مثلما يريد . ما عندنا حوثي ولا شيعة في الجنوب وايش مشكلة التحالف ؟ التحالف يريد اليمن كله ومن اراده كل ضيعه كله .

373701
[9] الحريه تنتزع انتزاع في ضل قانون القوه
الأحد 17 مارس 2019
مسفر | شبوه
طيب ياعلي طالب كيف المطالبه باستقلال الجنوب جميع قادة الجنوب بجميع اختلافاتهم من صغيرهم إلا كبيره موضفين ومسيطر عليهم وكلن يستلم إلا جيبه بالمقابل بمعنى موضفين مع التحالف كذالك الجندي والموضف هم موضفينهم ويدفعون معاشاتهم وهم مسيطر ين على الموارد من أذنه واطعمه طيب ياعلي طالب كندا من الذي يطالب بالاستقلال للجنوب والوضع هكذا جيب لنا الحل ندوره انا اقولك مافي إلا ثوره حمراء شعبيه مافي غير هذا الكلام نرجع لقاعدة الجنوب الذي أسس عليها وهي قوته من مئات السنيين لايستطيع الإمام الحاشدي دخول الجنوب لان قبائل الجنوب كانت متكاتفه فيما بينها بقوتها بمعنى استقلال الجنوب يريد قوه جنوبيه وليس كلام فقط

373701
[10] المعلق رقم ٦
الأحد 17 مارس 2019
علي طالب. | كندا
الله يسامحك

373701
[11] اتفق مع الأخ / مسفر من شبوةً
الاثنين 18 مارس 2019
علي طالب | كندا
تعليقاتي على المقالات موجهة للقيادات الجنوبية التبعية وقلنا لأيمكن ان يكونوا مع التحالف ومع الجنوب او مع شرعية علي محسن والمقدشي . لأيمكن ان يكونوا وزراء في الشرعية ويسمون أنفسهم مناضلين في الحراك الجنوبي هذا كلام لاينطلي على الطفل . زمان النضال والمناضلين ولى عندما كانوا يجمعون الدعم من القواعد ومن الأعضاءاليوم يستلمون رواتب واعتمادات من التحالف بالعملة الصعبة ولا يمكن نتوقع انهم يعملون من اجل استعادة دولة الجنوب . المثل يقول من طيزه ما قعد عليها . والشاعر يقول : وللحرية الحمراء باب بكل يد مضرجةً يدق . الحرية تنتزع بتضحيات تحت قيادة لها أهداف واصحة وليست. قيادة. تحت امرت التحالف لمحاربة الحوثي واجل قضيتك على قول المثل العدني راع وباجي لك .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
اشتباكات مسلحة وإغلاق للشوارع الرئيسية بالبريقة "تفاصيل"
تفاصيل الاشتباكات المسلحة المُندلعة بالمُعلا
الزبيدي : عبدربه هو رئيسنا الشرعي والروس ابلغونا أنهم يقفون على مسافة واحدة من الجميع
قال:كل شقعة وبها مفاجأة..بن بريك يقسم بانتزاع الجنوب
كتائب أبي العباس تصدر بيان صحفي هام
مقالات الرأي
    يبدو واضحا ان المجلس الانتقالي الجنوبي لم تعد تكفيه التحالفات السابقة وتطمينات محللي قنوات الحدث
في تاريخ 13-3-2019 نشرت الخارجية الامريكية تقريرها حول حقوق الإنسان تحت عنوان (( إسرائيل والجولان والضفة الغربيه
تم الإعلان عن («المجلس» الانتقالي الجنوبي) في 11 مايو 2017 بعد أن دعا اللواء عيدروس الزبيدي (محافظ عدن
كثيرا من إخواننا الشماليين  لا يطيقون  ولا يسمحون  ولا يرتاحون  ولا يقبلون  إطلاقا أن يسمعوا من
تحتل السّياسة جانبًا مهمًّا في حياة الزّعماء والقادة، كما يتعلّق الكثير من الكتّاب والمحلّلين بالسّياسة
مارس2018 م وتحديداً في اليوم الثالث والعشرين منه الذي يصادف نفس تاريخ يوم غداً شنت قوئ الاحتلال اليمني الشمالي
كتب: أنيس الشرفي. راهنت قوى نظام صنعاء على أن تعزل شعب الجنوب عن كافة دوائر صنع القرار الإقليمي والدولي،
مثلث مراسيم الاستقبال الجنوبية الرسمية للسفير الروسي بمعقل الانتقالي الجنوبي بعدن تحت نشيد وعلم الدولة
الأخ محافظ محافظة أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم، نعلمكم وانتم تعلموا ذلك ان هناك تمت اتفاقية مبرمه بين
في البدء لايسعنا سوى ان نرفع احر التعازي لذوي واسر ضحايا المجزرة وبقية ضحايا المجازر السابقة التي استهدفت في
-
اتبعنا على فيسبوك