آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-12:05م

ملفات وتحقيقات


(تقرير).. صمت الشرعية وجرائم الحوثي في حجور يشعلان موجة غضب اليمنيين

الثلاثاء - 12 مارس 2019 - 03:03 م بتوقيت عدن

(تقرير).. صمت الشرعية وجرائم الحوثي في حجور يشعلان موجة غضب اليمنيين

(عدن الغد) خاص: تقرير جمال المارمي

بعد قرابة شهرين من المواجهات العنيفة بين مليشيات الحوثي الانقلابية وقبائل حجور تمكنت المليشيات من السيطرة على مديرية كشر، بمحافظة حجة، التي تنتشر فيها قبائل حجور ما أثار موجة غضب شعبيًا ضد الحكومة الشرعية، التي يتهمها المواطنين بالتخاذل عن دعم القبائل، والتي كان بإمكانها إشعال ثورة قبلية في مناطق سيطرة الحوثيين، في الجزء الشمالي من البلاد.

وأكدت وسائل اعلام محلية وعربية انه على مدى فترة المواجهات الماضية، بقيت كشر بعيدة عن أي دعم عسكري من قوات الجيش الوطني، باستثناء الدعم الجوي الذي تقدمه قوات التحالف العربي المشترك، وعمليات الإنزال الجوي التي تقدمها لدعم وإسناد قبائل حجور، في مواجهتهم المصيرية ضد الحوثيين.

هذا وقد أعلنت السلطات المحلية بحجة، أمس الاثنين، مديرية كشر، بأنها مديرية منكوبة، جراء ما وصفتها بـ“الجرائم الوحشية التي تمارسها مليشيا الحوثي“. مطالبة القيادة السياسية والحكومة بالقيام بمسؤولياتها تجاه الوضع الكارثي الذي فرضته المليشيات على أبناء المديرية، التي قالت إن أبناءها ”باتوا مهددين بالموت والإبادة“.

 

جرائم مليشيات في حجور

 

وأكد المتحدث العسكري, عسكر زعيل أن هناك حوالى 62 حالة قتل و217 مصابا بينهم 17 امرأة، و1769 حالة تدمير للمنازل فى منطقة حجور حتى الآن وأحرقت الميليشيا المزارع، واتبعت سياسة التهجير القصري لأهالي 27 قرية منها قرى بنى مالك وبنى جيهان وبنى عكران وبلغ عدد النازحين من الأسر اليمنية 4268 أسرة.

وعبر النشطاء والسياسيين في تغريدات ومنشورات لهم على منصات التواصل الاجتماعي عن غضبهم من جرائم مليشيات الحوثي بحق قبائل حجور واعتبروا أن مايتعرض له قبائل حجور وصمة عار لكل اليمنيين

وقال المدير العام التنفيذي لقناة اليمن اليوم الصحفي فيصل الشبيبي  لقد فجّر الحوثي منازل في حجور خلال يومين، أكثر مما فجّر الصهاينة في فلسطين خلال عامين. ويشير أن الحوثيون يرتكبون جرائم حرب في حجور، وقطعوا كل وسائل التواصل، كي لا يراهم أحد وهم يقترفون جرائمهم. عين الله ليست غافلة عن جرائمكم يا مغول العصر، والمواطنون يوثقون فضياعكم، وعند الله تجتمع الخصوم.

ومن جانبه قال الصحفي محمد القاضي: الجرائم التي ترتكبها مليشيات الحوثي بحق أبناء حجور لم يرتكبها الاحتلال الصهيوني في فلسطين ومداهمة منازل قبائل حجور وقتل من فيها بطريقة وحشية لا تراعي مشاعر حرمة المنازل تعتبر جرائم لم تشهدها اليمن على مر التاريخ .

 

ردود افعال على صمت الشرعية  

 

كما انتقد النشطاء والسياسيين صمت حكومة الشرعية وعدم مشاركة قوات الجيش لمساندة قبائل حجور واعتبروا ذلك خذلان حكومي لقبائل حجور .

وقال الصحفي صالح البيضاني، إن“مسلسل الخذلان يمتد من ‎دماج إلى ‎حجور مروراً بعمران والبيضاء وتعز وعتمة وعشرات المناطق التي وقفت في وجه الكهنوت. لا تتوقعوا أن تتغير النتائج طالما أدوات الفشل والخذلان هي ذاتها لم تتغير”.

و من جهته قال الناشط السياسي علي باحاج الخذلان ليس بغريب على تلك الشرعية المزعومة وقاداتها فقد خذلوا الوطن كلة بشماله وجنوبه

وتابع قائلاً الغريب والمؤلم ان هذاء الخذلان يأتي بعد اربع سنوات من الحرب والدعم والقتال ، يأتي في وقت يظن الكثير انه وقت النصر ووقت البناء والتنمية ، بل ويأتي في وقت تدعي فيه الشرعي

وتساءل المحلل السياسي نجيب غلاب هل تتابع قيادات الشرعية غضب اهل اليمن؟

وقال غلاب لقد اصبح الجميع عاجزا عن الدفاع عنها بما في ذلك مسئوليها وإعلامها بعد خذلان حجور والوقوع في فخ المبعوث الاممي في الحديدة!!

وتابع قائلاً لقد بلغ الغضب الشعبي ذروته مع استشهاد ابو مسلم. واشعال كافة الجبهات بداية النجاة فالتأييد الشعبي للشرعية يتآكل بلا توقف.