آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

أخبار المحافظات


البعثة الألمانية الطبية تختتم العمليات الجراحية ب161 عملية بتعز وتعود بأبريل

الجمعة - 18 يناير 2013 - 08:56 م بتوقيت عدن

البعثة الألمانية الطبية تختتم العمليات الجراحية ب161 عملية بتعز وتعود بأبريل
البعثة الالمانية اثناء اجراءها لعملية من العمليات بمستشفى الثورة بتعز ـ عدن الغد

تعز ((عدن الغد)) خاص :

اختتمت البعثة الطبية الألمانية بمستشفي الثورة بتعز إعمالها يوم الخميس بأجراء 161 عملية جراحية شملت عدة تخصصات وصرح الدكتور/ علي الزخمي أخصائي طب عائله وممثل جمعيه هامر فوارم الألمانية الخيرية باليمن ومنسق الجمعيات الطبية العالمية باليمن : بأن الجمعية اختتمت أعمالها الخميس بنطاق فعاليه شهر يناير لعام 2013م ، وتم أجراء 161 عمليه في عدة تخصصات منها الجراحة العام والعظام وجراحة الوجه والفكين  وفك الحنك والشفاه الارنبية وتشوهات الأمعاء والقدم الأحنف وتصحيح العيوب الخلقية بالعظام .

 

 

 ،وبتكاتف جهود الطاقم الألماني من كبار المختصين والدكاترة بهذه المجالات وبمساندة الطاقم اليمني استطاعتا إجراء العمليات بالطريقة المطلوبة ، ليصل عدد العمليات التي تم أجرائها منذ بدء عمل الجمعية باليمن إلى 8861 عمليه جراحية . وحالات مرضية من الأطفال سيتم السفر بها إلى الألمانية لتلقي العلاج لعدد 17 حاله مرضيه للأطفال وتعاني من تسوس العظام ، وبخصوص الحالات المصابة بالشفاه الأرنبيه ، حالياً يتم أجراء بحوث لتحديد المناطق المتواجد بها الحالات المصابة بذلك ، فتوجد حالات من حدود عمان والسعودية يتحضر إلى المستشفي لتلقي العلاج ، وغيرها كثير والدراسات بخصوص ذلك سنعرف أسباب انتشارها ،والحالات المرضية التي تعاني من مرض القدم الأحنف يصل عددها خلال عام إلى  7000 إلف طفل يولد مصاب بذلك ،.

 

 

 وبخصوص مرضي القلب من الأطفال توقف أجرائها بسبب قيام الإخوة بالمستشفي الثورة بصنعاء أبلغوا الجهات المعنية بألمانيا بأنه يتم تنفيذ عمليات مجانية لمرضي القلب من الأطفال بصنعاء وتم توقيف الدعم بخصوص ذلك ،فكان ذلك سبب في حرمان الأطفال المصابين بمرض القلب من تلقي العلاج بألمانيا. وسننفذ برنامج الخلع الوليدي بالمرحلة القادمة وهو ثاني برنامج بالوطن العربي وثالث برنامج بالعظام .

 

وأشار الزخمي بحديثة :بأن الوضع الصحي باليمن سيئ وفى تعز أكثر سوء من إي محافظات أخري ، فتعز التي كانت المدينة الأولى للطب  أصبحت حالياً تعاني جدا من شحه الرعاية الصحية .

 

وأشاد بختام حديثة بمحافظ محافظة تعز شوقي احمد هائل على دورة بإنجاح أعمال البعثة الألمانية بمستشفي الثورة بتعز، والتعاون قائم بين الجهات المعنية والبعثة ، متمنياً إن يتم تقيم الوضع الصحي بمحافظة تعز كنموذج للمحافظات الأخرى باليمن لكونه غير صالح لمواكبة التطورات الحالية بالعالم .

 

 

من/ احمد البخاري