آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-09:04ص

مجتمع مدني


نظمتها الحركة المدنية الديمقراطية.. ندوة بعدن حول التعليم

السبت - 23 فبراير 2019 - 10:51 م بتوقيت عدن

نظمتها الحركة المدنية الديمقراطية.. ندوة بعدن حول التعليم

عدن((عدن الغد)) خاص:


نظمت صباح اليوم الحركة المدنية الديمقراطية في قاعة قصر التاج بمديرية المنصورة محافظة عدن ندوة بعنوان " التعليم طريق التغيير الايجابي للسلوك المجتمعي ومفتاح للتنمية والرقي ".
واستمرت الندوة ليوم واحد فقط بمشاركة كوكبة من كوادر المعلمين التربويين من مدراء مكاتب التربية الحكومية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني والإعلاميين.

القى الأخ هاني اليزيدي مدير مديرية البريقة في افتتاح الندوة كلمة أوضح فيها بانهم في برنامج الحركة المدنية الديمقراطية يحاولون ان يكونوا برنامج معروف عند كل المثقفين ومنظمات المجتمع المدني والشرائح المتعلمة، مؤكداً بإن كثير من الشباب ضاع مستواهم التعليمي نتيجة ضعف التربية وانتشار الكثير من الظواهر السلبية لافتا الى ان ذلك سببه الحرب.

وقال اليزيدي، أن دور التربية والتعليم من أهم الأدوار والأولوية، مشيرا الى انه اذا بدأ الأساس وانحطت القاعدة الأولى ستصلح أمور كثيرة، مشددا على المثقفين والمتعلمين وشرائح القيادات للمجتمع بالبدأ باصلاحات في الفكر والوعي والتربية.

ولفت اليزيدي الى ان النقاش يهدف لتوصيل الأصوات إلى الجهات المختصة من اجل الوصول إلى حل، مشيدا في ذات الوقت بالجهود التي تبذلها كل منظمات المجتمع المدني للمشاركة في الحركة المدنية الديمقراطية التي قال انهم يؤمنون أن تكون بارقة أمل في الإصلاح.

من جانبه قال الأستاذ نبيل عبد المجيد عبدالله قائد رئيس شعبة التعليم العام بمحافظة عدن في كلمة له أن مشاكل تواجه التربية والتعليم بشكل يومي، موضحا ان هناك أزمة حقيقية في التدهور والانفلات الأمني لدى حماية حقوق المعلم وهذا ينعكس على كل الحياة ..منوها بالقول بان التعليم هو الأساس والتربية هي منظومة من القيم والأخلاق والسلوك التي ينبغي تطبيقها على الواقع .

وأشار إلى انهم يبذلون جهود جبارة من اجل النهوض، وقال : نحاول قدر المستطاع إن نجعل العجلة تسير بيسر ونراهن على المستقبل ونحاول نضع خطط وأفكار وبرامج لكي نواجه كثير من المشكلات لجعل الحياة أفضل بقدوم جيل متسلح بالعلم .

وناقشت الندوة عددا من المحاور وهي عدم تفعيل قوانين العمل بالنسبة للمدرسين البدلا وتعليم النازحين وعدم وجود ميزانية للتعليم ومنها الاعتماد حاليا على مساعدات المنظمات والاستثمار في مجال التعليم الخاص وعدم وجود منهج واضح للتعليم.

حضر الندوة كلا من عوض عبدالله باشطح رئيس شعبة التوجيه والمناهج ،جلال ذيبان مدير التربية للمدارس محافظة عدن الأهلية الخاصة ، محمد علي احمد قاسم متخصص في مجال التربية والتعليم ،جبران شمسان ، عوض ناصر ،الخضر سالم بجلة مدير مكتب التربية البريقة ، عمر ناصر عضو الحركة واحد ناشطين للإشراف والتنظيم ، عبد الرب العمري مشرف عن الحركة المدنية الديمقراطية ، شفيق قباطي عضو اللجنة التنظيمية بالحركة ..عدن .

*من سماح إمداد