آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-08:36ص

المهجر اليمني


الدكتوراه بامتياز للطالب اليمني عمار حبتور من جامعة اوتارا الماليزية

الخميس - 21 فبراير 2019 - 11:09 م بتوقيت عدن

الدكتوراه بامتياز للطالب اليمني عمار حبتور من جامعة اوتارا الماليزية

انقرة(عدن الغد ) خاص :

  حصل يوم امس الطالب اليمني عمار صالح حبتور على درجة الدكتوراه بامتياز من كلية الإعمال بجامعة اوتارا الماليزية(UUM) وذلك عن أطروحته العلمية الموسومة (تحسين اداء مؤسسات التعليم العالي من خلال المنظمة المتعلمة ونقل المعرفة والتبني الاستراتيجي) .

وتناول الطالب الذي ينحدر من محافظة شبوة في بحثه نموذج نظري معقد و فريد، حيث قدم دراسة هدفت الى اختبار دور كلا من  خصائص المنظمة المتعلمة ونقل المعرفة والتبني الاستراتيجي في تحسين الاداء التنظيمي لمؤسسات التعليم العالي استندت الدراسة على مجموعة من النظريات الإدارية المتقدمة،  وقامت باختبار مجموعة من العلاقات الهامة بين متغيرات الدراسة، كالأثر المباشر والوسيط وتأثير عدد من المتغيرات المعترضة. كما وظفت الدراسة أسلوب الاستقصاء لجمع البيانات من مجتمع الدراسة. واستخدمت احدث الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات باستخدام احدث نسخة من برنامج ( SmartPLS). 

وخلصت الدراسة الى مجموعة هامة من النتائج والتوصيات. التي قدمت أسهما في تعزيز ورفد النظرية والمنهجية والعملية الجديدة، كما قدمت الدراسة استراتجيات مقترحة لتطوير وبناء منظمة متعلمة لاجل تحسين الأداء في مؤسسات التعليم العالي وخصوصا البلدان النامية ومنها اليمن.

وقد أكدت الدراسة على  ضرورة تبني اهم  المفاهيم والممارسات الإدارية الحديثة كالمنظمة المتعلمة ونقل المعرفة والتبني الاستراتيجي معا،  لتعزيز الأداء وتحقيق ميزة  تنافسية مستدامة، خصوصا في مؤسسات التعليم العالي في ظل العالم الحالي الشديد التغير والمنافسة المحتدمة، وضرورة مواكبة مؤسسات التعليم العالي ذات التصنيفات العالمية المتقدمة، كما هو الحال بالتجربة الماليزية.

 هذا وقد أشادت لجنة المناقشة بالإسهام العلمي الحديث للأطروحة، واكدت وضرورة تبني نتائجها وتوصياتها.

 كما أشادوا بالأبحاث و الأوراق العلمية المنشورة والمقبولة  للباحث في مجلات علمية محكمة عالمية.‎.

نبارك للطالب هذا الانجاز العلمي فالف مبروك