آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-05:01ص

أخبار المحافظات


الخَرَّاز و الخُلَاقِي و ظَمْبَرِي و كَنْدَش و الصُّعُو يُكَرِّمُون المساهمين في إنجاح يوم البيئة الوطني بلحج

الخميس - 21 فبراير 2019 - 07:52 م بتوقيت عدن

الخَرَّاز و الخُلَاقِي و ظَمْبَرِي و كَنْدَش و الصُّعُو يُكَرِّمُون المساهمين في إنجاح يوم البيئة الوطني بلحج

لحج (عدن الغد ) خاص :

 برعاية كريمة من معالي اللواء الركن أحمد عبد الله علي تُركي ، محافظ محافظة لحج رئيس المجلس المحلي للمحافظة قائد اللواء 17 مُشاة ، و معالي الدكتور عِزِّي هبة الله علي شريم ، وزير المياه و البيئة ، نَظَّم فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، صباح اليوم الخميس الموافق 21 فبراير 2019 م ، على خشبة مسرح (( القُومِندَان )) و قاعته ، بمدينة الحَوطَة عاصمة المحافظة ، الحفل الخطابي الفني البهي المُكَرَّس بألَق بلادنا المُتَوَهِّج لمناسبة الـ 20 من فبراير ، اليوم الوطني للبيئة .

 و في كلمته بالحفل عينه ، أعلن الدكتور عبد القادر محمد الخَرَّاز ، رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة بالجمهورية ، تدشين هيئته لموقعها الإليكتروني الرسمي الجديد ، على الشبكة العنكبوتية ، و ذلك الرابط التالي : http://www.epa-ye.net

و أضاف الدكتور الخَرَّاز . . قائلاً : (( إنَّ هذا التدشين لموقع الهيئة العامة لحماية البيئة ، الحديث ، يُعَد النَّواة الإعلامية الأولى للهيئات الحكومية الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن و المحافظات التي تحرَّرَت من سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية ، و التي استولت على مؤسسات الدولة و مقدراتها كافة بالعاصمة صنعاء و في عدد من المحافظات الأخريات من الجمهورية )) .

مُشيداً بجميع الفعاليات التي شهدتها محافَظَتَي عدن و لحج ، ابتهاجاً باليوم الوطني للبيئة ، الذي حَمَل هذا العام 2019 م ، شعار : (( البيئة أملٌ . . و حياة )) ، و تَمَثَّلَت في تنفيذ نشاطات : غَرْس شَتلات الأشجار ، و التوعية بالنظافة و تكثيف حملاتها في الشوارع و الحَارَات و الأزِقَّة و الشواطئ و المحميات الطبيعية و المُتَنَزَّهَات ، و إقامة المسابقات التثقيفية بشؤون البيئة و العروض المسرحية الهادفة التنويرية للمواطنين .

من جانبه أكد الأستاذ صالح أحمد حسين البكري ، الوكيل الأول لمحافظة لحج ، في كلمته ، دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ، و مساعدتها الكاملة في تطبيق القوانين الخاصة بالبيئة و متابعة إعداد دراسات تقويم الأثر و الرصد البيئي و فرض العقوبات على المصانع و المنشآت المخالفة للاشتراطات البيئية الصحية .

 و كَرَّم الدكتور الخَرَّاز ، و معه الأستاذ صالح أحمد الخُلَاقِي ، وكيل محافظة لحج لشؤون المشاريع و التنمية ، و الأستاذ عبده جابر ظَمْبَرِي ، السكرتير الخاص لمحافظ محافظة لحج ، و الأستاذ حسن علي أحمد كَنْدَش ، المدير العام لمكتب محافظ محافظة لحج ، و المهندس فتحي عبد الله السَقَّاف (( الصُّعُو )) ، المدير العام لفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة لحج ، الشخصيات البارزة و الجهات الاعتبارية المتميزة مجتمعة ، التي أسهمت في إنجاح الإحتفاء بيوم البيئة الوطني ، بمنحها الدروع التذكارية التشريفية .

 و تخلَّل الحفل تقديم العديد من الإسكيتشات المسرحية ، التي تَطَرَّقَت إلى القضايا البيئية المهمة و مشكلاتها المُتَأجِّجَة في حياة المجتمعات ، و سطع الفنان الممثل القدير عيدروس سالم أحمد عبدون ، و بصحبته كوكبة من الممثلين الواعدين و الفتية و الزهرات ، في إيصال تلك الرسالة الفنية لجمهور الحضور بحذافيرها ، و قد نالت وصلاتها الجادة المرحة معاً استحسانه .

 حضر الحفل الأستاذ عبد الفتَّاح هيثم أحمد هيثم الحُجَيْلِي ، وكيل محافظة لحج لشؤون القبائل ، و الأستاذ وضَّاح نصر عُبَيد الحَالِمِي ، وكيل محافظة لحج لشؤون الشباب و الرياضة ، و الأستاذ عَزَب جابر الصُّبَيحِي ، سكرتير محافظ محافظة لحج ، و الأستاذ محمد أحمد علي الرِّجَاعِي ، المدير العام التنفيذي لصندوق نظافة محافظة لحج و تحسينها ، و لفيف آخر من المسؤولين في وزارة المياه و البيئة ، و الهيئة العامة لحماية البيئة ، و محافظة لحج ، و حشود غفيرة من مواطني المحافظة ، فيما الأستاذ محمد صالح مسعود ، لمع في وهب أقصى طاقات إبداعاته ، كما جرت عاداته ، في إعلانه التراتبي ما بين الفينة و الأخرى ، عن فقرات برنامج الحفل ذاته .

* من عيدروس زكي