آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:25ص

أخبار وتقارير


مؤتمر صحفي : الجبواني يستعرض نشاط وزارته.. ماذا قال؟

الخميس - 21 فبراير 2019 - 12:53 م بتوقيت عدن

مؤتمر صحفي : الجبواني يستعرض نشاط وزارته..  ماذا قال؟
صورة من المؤتمر الصحفي ظهر الخميس -عدن الغد

عدن ( عدن الغد ) خاص :

عقد وزير النقل صالح الجبواني يوم الخميس مؤتمرا صحفيا بمقر الوزارة بعدن. وكرس المؤتمر الصحفي للحديث عن نشاط وزارة النقل مؤخرا انطلاقا من مدينة عدن وصولا الى محافظات اخرى.

واستهل الحبواني مؤكدا تعرض الوزارة لهجوم وانتقاد غير، مبرر موضحا ان الهجوم هذا ياتي اما انه ينطلق من نقص معلومة او استهدافا لشخصه.

واشار الجبواني ان هناك محاولات لعرقلة نشاط الحكومة واجبارها على البقاء في الخارج. وقال الجبواني ان الحكومة تواجه تحديات كثيرة لعل ابرزها الحرب الدائرة.

وقال ان الحكومة عاودت تأسيس نفسها بشكل كامل. وقال انه جاء الى عدن ولم يجد اي بنية اساسية وبدأ من مرحلة الصفر.

واشار الى ان الوزارة لجات الى الاستعانة بالمتقاعدين لتدريب طاقم جديد داخل الوزارة. وشدد على صعوبة عمل وزارة النقل في عدن حاليا.

واوضح انه تمت اعادة تشغيل مطار عدن واعادة تشغيل الهيئة العامة للطيران. وقال الجبواني انه واجه مشاكل مع مدير مطار عدن الدولي طارق عبده علي موضحا ان مدير المطار لديه اختلالات لكن البعض يحاول استغلال اسم عدن في هذه القضية.

واكد الجبواني ان طارق عبده علي لديه اخطاء في عمله وهي ادارية وصفها بالفادحة موضحا انه تم ايقافه عن العمل مشيرا الى ان القيادة السياسية هي من ستفصل بالامر. واكد ان الامر ليس تصفية حسابات مع احد لا لمنطقته ولا لهويته. وتحدث عن مدرج مطار عدن مشيرا الى ان المدرجات الحالية تحتاج لاعادة الصيانة بصورة شاملة.

وقال ان المطار يستقبل عدد من شركات الطيران الخاصة والحكومية موضحا ان اعادة صيانة مدرجات المطار امر لا بد منه. وتحدث عن زيارته للمهرة موضحا انه تم تدشين خط طيران السعيدة عدن المهرة موضحا انه سيتم تسيير رحلات اسبوعية بين عدن والمهرة.

وقال الجبواني انه زار منفذ شحن حيث اطلع على الصعوبات التي تواجه ادارة المنفذ. وقال انه سيتم استكمال بناء الرصيف الخاص بالمنفذ بالاضافة الى توسعة الحوش الخاص بالمنفذ. وعدد الجبواني المشاكل التي تواجه المنفذ لكنه قال ان الوزارة بصدد حلها.

وزار الجبواني ميناء نشطون حيث قال انه بات ميناء تجاري بعد ان كان سمكي حيث قال ان الميناء صارت له موارد. واشار الى ان مؤسسة موانى البحر العربي المكلا تمويل اعمال توسعة للميناء تمكنه من استقبالةسفن كبيرة.

وقال انه تم الاتفاق على فتح فرع للهيئة العامة للشؤون البحرية هناك. واشار الى وجود خطة لاقامة ميناء في منطقة خلفوت بالمهرة. واوضح ان هناك خطة لفتح خط بحري بين المهرة وسقطرى. وحول زيارته الى حضرموت قال انه زار مطار الريان حيث اطلع على تجهيزات مطار الريان موجها شكره للاخوة الاماراتيين على تمويلهم عملية اعادة تأهيل المطار.

وقال الجبواني ان ساحل حضرموت يحتاج فعليا مطار دولي نظرا لاهمية المنطقة وكثافة السكان ونشاطها التجاري. وحول ميناء المكلا قال انه زار الميناء واطلع على نشاطه حيث تبين ضرورة تطوير الميناء وتعميقه. واشار الى ان وزارة التعاون الدولي ستقومةبمهام البحث عن جهة دولية مانحة.

وحول ميناء بروم قال الجبواني ان الميناء لديه منحة سعودية لتطويره لكنه قال انه بسبب ظروف الحرب تأخرت بعض الشيء لكنه قال ان التواصل قائم لاستئنافها. واشار الى ميناء الضبة هو الاخر بحاجة إلى خطة كبيرة لاعادة تأهيله.

وقال انه في مجال الهيئة البرية تم الاتفاق على توسعة نشاطها في المكلا. وحول زيارته الى سيؤون قال انه تم تحديد بناء مطار جديد في سيؤون بدلا عن القديم. واشاد الجبواني بالنشاط الذي قدمه الميناء خلال سنوات الحرب عقب توقف كافة المطارات الاخرى. وحول زيارته الى الوديعة اشار الجبواني الى انه يواجه مشاكل بينها استيلاء قوة عسكرية على المباني الخاصة بالمنفذ.

واشار الى ان المنفذ بحاجة الى مباني موضحا انه تم وضع حجر الاساس لبناء مكاتب جديدة حتى يتم استرداد المبنى الاساسي. وحول موارد الدولة فيما يخص الجمارك في الوديعة قال ان ٥٠٪من المواد تدخل دون اي فرض للضرائب.

واشار الى ان هناك خطة للوزارة للتشديد بهدف منع التهرب الضريبي بينها وضع نقاط تفتيش خارج الوديعة لمنع التهرب. وحول زيارته لمأرب قال انه تلقى عرضا لتأسيس شركة نقل جوية باسم حضرموت. وشدد على ان وزارته مستعدة لمنح اي مستثمرين في اي قطاعات نقل تصاريح عمل.

وامتدح الجبواني قيادة مارب موضحا ان قيادتها السياسية عملت لاجل ان تكون مارب نموذجا يمنيا مشرفا موضحا انه فوجى بحجم النهوض الذي تعيشه مدينة عدن .

وقال الجبواني انه تمنى ان يكون حال عدن مثل مأرب. 

ووجه الجبواني شكره للاخوة في المملكة العربية السعودية على جهودهم في المهرة ومارب وحضرموت وغيرها من المناطق. 

وقال الجبواني انه يتفق ويختلف مع التحالف العربي لكنه يتفق معهم اكثر من اختلافه. 

ودعا لمساندة الرئيس عبدربه منصور هادي .. 

وحول زيارته الى شبوة قال انه تم البدء باعادة ترميم مطار عتق واصلاح مدرجاته حيث يتم تدشين رحلات طيران .

ودافع الرجل عن ادارته موضحا ان ماتم نشره من صرفيات مالية كانت لاكثر من ٣٠ من قيادة الوزارة و٤٠جندي حراسة. 

وشدد الجبواني على انه باق في عدن ولا يعرف الفنادق ولن يكون منها. 

ودعا الجبواني الاعلام ان كان صادقا ان يتعقب من اسماهم اصحاب المواكب الذين يستلمون من الخارج. 

ودعا لعدم المزايدة جنوبا مؤكدا انه كان من اول من خرج نصرة للقضية الجنوبية. 

واكد الجبواني انه لا يمكن لليمنيين الا التعاون فيما بينهم للخروج من هذه الازمة.