آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

ملفات وتحقيقات


بعد تأخير مستحقاتهم وزيادة معاناتهم: المكفوفين الفئة المنسية التي تناشد الجهات المعنية الرفق بها والرأفة بحالها(تقرير)

الأربعاء - 20 فبراير 2019 - 02:06 م بتوقيت عدن

بعد تأخير مستحقاتهم وزيادة معاناتهم: المكفوفين الفئة المنسية التي تناشد الجهات المعنية الرفق بها والرأفة بحالها(تقرير)

عدن(عدن الغد)خاص:

لم يمر عام على وقفتهم الاحتجاجية الأولى التي كانت تحت حرارة الشمس وأمام بوابة وزارة الشؤون الاجتماعية بعدن رفعوا فيها لافتات تحمل شعارات تعبر عن وضعهم الصعب وعن حالتهم الضنكا التي يكابدونها كل يوم عند ذهابهم للكليات والعودة لمنازلهم.

استجابة السلطات المعنية بعد هذه الوقفة لم يأتي بسهولة فكم هو الوقت الذي انتظروه حتى تأتي لهم مستحقاتهم وياليتها جاءت دفعة واحدة بل ظلوا يأخذونها بالقسط كأنهم يمنون عليهم بها ولا يدركون أن هذا فقط الشيء البسيط الذي يمكن أن يقدمه المجتمع لهم بعد كل العطاء والأمل الذي قدمته هذه الفئة له.

ها هم اليوم أيضا يعيدون نفس الكرة وفي نفس الموضوع (مستحقاتهم ) التي تعهدت الدولة بإعطائها لهم بعد كل فصل دراسي لهم في كلياتهم لكن مع الأسف أصبحت هذه المستحقات كالسراب الذي يتبعه المكفوفين ولا يتمكنون من لمسه أو حتى الاقتراب منه.

كم هي الايام التي استحملوها في كل يوم دراسي وهم يتجرعون غلاء الأسعار والمواصلات التي جعلت عدد منهم يعرضون عن الذهاب للكلية بسبب ظروفهم المعيشية الصعبة وعدم قدرة أسرهم على دفع المال وتوفيره لهم.

وعود وأقوال وتصريحات كلها كالمخدر الذي يدخل في أجساد فئة المكفوفين فيجعلهم يغمضون أعينهم في غفوة أو قيلولة بسيطة بعدها يصحون على واقع مؤلم لم يتغير ويعودون للانتظار مرة أخرى إلى حين أن يأتي المستحقات ناقصة كالعادة وهكذا يعاد هذا المشهد.

بعد أن قررت مجموعة من المكفوفين القيام وقفة احتجاجية مرة أخرى وحددوا لها الزمن لكن تصريح وزارة الشؤون الاجتماعية جاء ليوعدهم بإعطائهم مستحقاتهم في الأيام القادمة فهل سيصدقون هذه المرة ؟؟

 

تقرير : دنيا حسين فرحان

 

*معاناة صعبة تزداد يوما بعد يوم ولا يوجد من يحس أو يقدر :

 

بعد أن ارتفع سعر العملات من التلقائي أن يزيد سعر كل شيء من حولنا وهناك أسر وأشخص قادرون على مجاراة الوضع وشراء كل شيء يريدوه دون أن يفكروا في السعر أو الثمن  , بينما هناك في الجانب الآخر فئة أخرى تكابد عناء العيش السوي والكريم ولا تتمكن حتى من توفير أبسط الأشياء وهي الغذاء كي تسد به جوعها الذي أصبح هو سبب الوفاة هذه الأيام.

المكفوفين كانوا من هذه الفئة فالأغلبية يمرون بظروف صعبة ويعتمدون  على ما يصلهم من مبالغ مالية ومخصصات شهرية وفصلية من أجل سد رمقهم وتقضية حاجتهم من ثمن أجرة المواصلات خاصة وأن هناك من يأتي من مناطق بعيدة عن مناطق كلياتهم ومن الصعب أن يخسروا هذا الثمن إذا توقفت هذه المستحقات فجأة , بكن مع الأسف لا تقدر الجهات المعنية أهمية اعطاء المستحقات في وقتها وفي موعدها المحدد , فتظل تماطل وتوعد وتتأخر ولا تأبه بأي شيء يمرون به المكفوفين ولا تقدر حتى معاناتهم أو ما يمرون به.

 

*صمت مجتمعي رهيب وعدم محاسبة من هم سبب المعاناة:

 

من الغريب أن نجد المجتمع وأفراده بعيدون كل البعد عن الكتابة أو الالتفات لهذه الفئة وللمعاناة التي تعيشها ولا تتناول مشكلتهم أو توليها أي اهتمام , مثل هذه المشاكل تدين الجهات المعنية وتدخلهم قفص الاتهام لأنهم لا يعطون الحقوق المعهودة من قبلهم , والمذنب الأكبر هم اولئك اللذين يرون هذه المعاناة والعذاب ويبقون موقف المتفرج الذي يكتفي بالتعليق ومشاركة تلك الصور من الوقفات الاحتجاجية أو الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

الكل يعرف أن للأعلام صوت قوي ومأثر وقادر على وضع المشاكل على طاولة النقاش فلماذا لا يتم تناول مشكلة المكفوفين اللذين دائما ما يتعرضون للإهانة والوقوف أمام بوابة الشؤون الاجتماعية يهتفون ويرفعون اللافتات والشعارات؟؟ , لماذا لا يتم محاسبة اولئك اللذين يوعدونهم ويخلفون يقولون ولا يفعلون؟؟

حقا علينا الوقوف هنا وإثارة هذا الموضوع.

 

*صندوق المعاقين بعدن يعلن بمواعيد استلام مخصصات المعاقين:

 

أعلن صندوق المعاقين بعدن بأنه سيتم صرف الرسوم الدراسية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الأسبوع القادم.

وأكد طالب من لجنة المعاقين الجامعيين الأخ /محمد علي بأنه ذهب صباح هذا اليوم للاستفسار حول مستحقات الدراسة للأعوام التي لم تصرف فيها المخصصات التي لطالما انتظرها شريحة المعاقين طيلة أيام ولكنه توعد مدير  التنفيذي لصندوق المعاقين الأستاذ /نزار جاوي بأنه سيتم صرفها خلال دفعتين ابتداء بعام 2015_2016م وستكون بأيام محددة منها الأحد والاثنين ،بينما سنة 2018_2019م ستصرف ليومي الأربعاء والخميس لهذا العام.

وقرر الطلاب من المعاقين كافة المستفيدين من الصندوق إلى إعطاء مهلة للصندوق وفي حال عدم الاستجابة سيتم التصعيد إلى وقفة في يوم الثلاثاء القادم للمطالبة بحقوقهم المالية.

 

*وتبقى آمال فئة المكفوفين معلقة بهذا الخبر وعن تنفيذ الوعود منم قبل صندوق الشؤون قبل أن يتم التصعيد وتنقلب ك الموازين فيكي صمت ويكفي معاناة.