آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-08:14ص

أخبار المحافظات


محافظ أبين يناقش مع وكيل قطاع الري بوزارة الزراعة إعادة تفعيل مشروع التنمية الزراعية

الثلاثاء - 19 فبراير 2019 - 10:48 م بتوقيت عدن

محافظ أبين يناقش مع وكيل قطاع الري بوزارة الزراعة إعادة تفعيل مشروع التنمية الزراعية

أبين(عدن الغد)خاص:

استعرض محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين خلال نقاشه مع وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري المهندس أحمد محمد الزامكي الدمار الذي حل بالقطاع الزراعي في المحافظة وتوقفه والآثار الإقتصادية والتنموية التي ترتبت على ذلك بسبب الحروب التي تعرضت لها المحافظة ، لافتًا إلى أن دعم مشاريع التنمية الزراعية متطلب آني و ضرورة حتمية لإصلاح ماتم تدميره لتستعيد المحافظة مكانتها وتبدأ بتحريك عجلة التنمية الزراعية حيث وأن محافظة أبين تحتوي على أفضل أنواع التربة الخصبة وتمتاز بإنتاج أجود أنواع الفواكه والخضار وتعتبر السلة الغذائية للجمهورية .

بالإضافة إلى ذلك أشار المحافظ في نقاشه إلى تطلع السلطة المحلية لدور وزارة الزراعة لخدمة التنمية الزراعية في إتخاذ إجراءات لتحريك المشاريع المتوقفة ، لافتًا أن موسم السيول قد أقبل وماهي الإمكانيات التي ستقدمها الوزارة لمواجهة السيول في الصيف المقبل لإستغلالها إستغلالًا مثمر ، وماهي خطة الوزارة المقررة والممولة حكوميًا لمحافظة أبين لإستغلال أي تمويل خارجي عبر الصناديق أو المنظمات في خطط ومشاريع أخرى .

كما ناقش محافظ أبين مع وكيل قطاع الري المهندس أحمد الزامكي الخطوات والإجراءات لمتابعة وزارة التخطيط ورفع مذكرات إلى رئاسة الوزراء للمطالبة بسرعة إعادة تفعيل مشروع التنمية الزراعية بمحافظة أبين وإعادة المشاريع التي تأتي ضمن إتفاقية مشروع التنمية الاجتماعي الممولة من البنك الإسلامي بمبلغ 12 مليون دولار وبمساهمة من الحكومة اليمنية بمبلغ واحد مليون دولار ، والذي توقف منذ عام 2011 ، وتعهد محافظ أبين بتهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ المشاريع.

وقال الزامكي أن وزارة الزراعة والري ستدشن أعمالها في محافظة أبين لعام 2019 خلال الأيام القادمة ، وسيتم البدء بخطوات عملية لتنفيذ عدد من المشاريع في المحفد وجيشان ومودية ولودر وسباح ورصد وتأهيل عدد من القنوات والعقم في مديرية خنفر ، مثمنًا الجهود التي يبذلها محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين في الاهتمام بقطاع الزراعة والري ومؤكدًا أنه لابد من أن تتظافر الجهود من قبل إدارة المشاريع بالوزارة مع السلطة المحلية بالمحافظة لتجنى ثمارها .

وأكد الزامكي أن صندوق أبوظبي وافق على إعادة تمويل مشروع سد حسان الإستراتيجي ، وأن إنشاء سد وادي حسان سيحدث نقلة نوعية و نهضة زراعية غير مسبوقة في دلتا أبين ، ومشددًا على ضرورة إعادة النظر في إدارة مشروع سد وادي حسان الإستراتيجي وفي أجزاء إنشائه والنزول الميداني لتحديد المواقع لتنفيذ مشروع السد .

وتطرق الزامكي إلى ضرورة مخاطبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي من قبل مكتب الزراعة والري فرع أبين للمطالبة بإعتماد المنحة الكويتية ..

حضر النقاش مدير عام مكتب الزراعة د. حسين الهيثمي ومدير عام مكتب الاستثمار الاخ عبدالمجيد الصلاحي ومدير إدارة الري الأخ عبدالله طبيق ومدير مشروع التنمية الزراعية د. علي احمد السعدي .


*من محمد ناصر مبارك