آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-07:26م

أخبار المحافظات


المكتب التنفيذي بمحافظة لحج يعقد اجتماعاً استثنائياً لمناقشة التحديات التي تواجه أراضي الدولة

الثلاثاء - 19 فبراير 2019 - 03:19 م بتوقيت عدن

المكتب التنفيذي بمحافظة لحج يعقد اجتماعاً استثنائياً لمناقشة التحديات التي تواجه أراضي الدولة

لحج(عدن الغد)خاص:

ناقش المكتب التنفيذي بمحافظة لحج  في الاجتماع الاستثنائي اليوم بديوان عام  المحافظة " التحديات التي تواجه أراضي الدولة ووحدات الجوار في المحافظة ".

وفي الاجتماع الاستثنائي ، اكد الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة الأستاذ/ عوض بن عوض الصلاحي أن هذا الاجتماع الاستثنائي يأتي بناءً على توجيهات محافظ المحافظة اللواء الركن/احمد عبدالله تركي لاتخاذ الإجراءات القانونية وفقاً للصلاحيات وبمايراه المكتب التنفيذي فيما يخص أراضي الدولة ووحدات الجوار   وضرورة التحلي بالمسؤولية الوطنية والوقوف بشكل إيجابي تجاه مايقوم به الكثير من الباسطين على أراضي الدولة.

واشاد الصلاحي : بالدور الذي تقوم به الأجهزة الأمنية بالمحافظة منوهاً  لانحمل كل المسؤولية الأمن وعلينا أن نكون الجزاء الأكبر في اتخاذ القرار  والعمل بروح الفريق الواحد محذراً ، من التدخلات في اختصاصات الجهات الأمنية بالمحافظة من خلال النطاق الجغرافي لمحافظة لحج في حماية الأراضي أو استخدام القوة للبسط على أراضي الدولة وبحجج واهية لا تنص للحقيقة بصلة.

وبعد مناقشة مستفيضة للموضوعات المطروحة في جدول الأعمال خرج الاجتماع بالقرارات والتوصيات التالية:

1 - ضرورة الحفاظ المطلق على كل الممتلكات العامة والأصول آل العامة مختلفة الجوانب والتصدي بكل قوة لمن يحاولون المساس والعبث بها التي تحققت بعنى وجهود وتضحيات جسام قدمها أبناء الوطن في سبيل تحقيق تلك المنجزات.

2 - يقر الاجتماع الحفاظ والحماية للأرض المملوكة للدولة والتي صدرت فيها احكام قضائية نافذة وعدم التهاون مع من يريدون السطو على الأراضي العامة البسط العشوائي الذي يلحق أبلغ الضرر في المخططات ووحدات الجوار بل والاستثمار والتنمية المستدامة بالمحافظة واتخاذ الإجراءات الرادعة بحقهم.

3- يقر الاجتماع تحديد الأرض المحكوم بها للدولة ووضع لوحات واضحة لمعالم تلك الأراضي واطلاع الجهات الأمنية عليها من أجل حمايتها ورفع المقيدين عليها،ويكلف بذلك مكتب الأراضي واللجنة المشكلة للأراضي، كما تحدد الأراضي التي لم يفصل بها بعد  من قبل القضاء ويتم توقيف اي أعمال أو بسط فيها حتى يتم الفصل بها قضائياً.

4- يقرر الاجتماع توقيف أي استحداثات أو بناء في جميع اراضي المحافظة ، حتى يتم تحديد أملاك الدولة - والاستثمار - الزراعة - الأوقاف - الأشغال العامة.

5- يقر الاجتماع تشكيل سرية أمنية من الأمن العام والحزام الأمني والشرطة العسكرية والنجدة القوات الخاصة بالمحافظة وذلك لحماية الأراضي العامة والتصدي لكل من يعبثوا بالأراضي العامة ووحدات الجوار ويكلف بذلك العميد/صالح مدير عام شرطة المحافظة ويتولى ترتيب العملية الأمنية المشكلة.

6 - يقر الاجتماع الاستثنائي للمكتب التنفيذي البحث عن ثلاثة مكاتب تخصص للجنة المشكلة (من الأراضي - النيابة العامة - والقيادة الأمنية) المخصصة لمشكلة الأراضي  حتى تتبسط العملية في المعاملات واتخاذ الإجراءات القانونية للحماية وكل ما يترتب على موضوع الأراضي ، ويكلف بذلك المحافظ ونائبه.

أقر الاجتماع توجيه مذكرات لقادة الألوية وقادة المقاومة بأسماء  أفراد وضباط باسطين بأراضي الدولة بأطقم وأفراد الدولة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

حضر الاجتماع , وكلا المحافظة عبد الفتاح هيثم ومحمد سلام ومدير شرطة لحج العميد  صالح السيد.