آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-12:05م

حوارات


مدير مكتب الزراعة ببيحان لـ(عدن الغد) : ارتفاع المحروقات وقطع الغيار معضلة تواجه المزارع في بيحان ونتلقى دعم من منظمة الفاو

الأحد - 17 فبراير 2019 - 07:46 م بتوقيت عدن

مدير مكتب الزراعة ببيحان لـ(عدن الغد) : ارتفاع المحروقات وقطع الغيار معضلة تواجه المزارع في بيحان ونتلقى دعم من منظمة الفاو

بيحان(عدن الغد)خاص:

حاوره : اديب صالح العبد

يعاني قطاع الزراعة والري بمديرية بيحان من حالة جمود بعد العام 94م , حيث انعدم الدعم الحكومي للفلاحين الذي كان يقدم لهم في السابق عبر مكتب الزراعة والري بمديرية بيحان وايضا عبر مشروع تطوير وادي بيحان الزراعي , حيث اصبح ارتفاع اسعار المحروقات وقطع غيار المعدات من ابرز المعضلات التي تواجه الفلاحين بمديرية بيحان والتي يوجد فيها وادي بيحان احد اكبر الاودية بالبلد , عاد اليوم مكتب الزراعة والري ببيحان يقدم بعض انواع الدعم للفلاحين ويبذل جهود كبيره وملموسه لتقديم المساعدات لهم من خلال تواصل المكتب بالمنظمات والتي ابرزها منظمة الزراعة العالمية ( الفاو ) .

التقينا مدير مكتب الزراعة والري بمديرية بيحان الاخ يوسف محمد علي الفاطمي والذي استقبلنا بكل رحابة صدر والترحيب حيث اجرينا معه الحوار الاتي :


1- اخي كيف هو حجم الدعم الحكومي لمكتب الزراعة في بيحان ؟

لا يوجد اي دعم حكومي في الوقت الراهن نظرا لما تمر به البلد من ظروف.


2- ماهو مستوى تواصلكم بالمنظمات الداعمة في الجانب الزراعي ؟

مستوى التواصل بالمنظمات الداعمة من قبلنا بشكل مستمر ويتعتبر ممتاز جدا .


3- ماهي ابرز سبل الدعم الذي تقدمونه للمزارعين ؟

دعم المزارعين بمضخات تعمل بمنظومة الطاقة الشمسية , وصيانة منشآت الري , وحماية ضفاف الوديان وكذا دعم المزارعين بالبذور المحسنة وايضا الدعم في مجال الثروة الحيوانية وحملات تطعيم للاغنام.


4- تعاني الكثير من ابار المزارعين من شحة المياه الجوفية ماهي خططكم المستقبليه لمعالجة هذه الظاهره ؟

نعم صحيح وهذه معاناه كبيره وباذن الله من خططنا المستقبليه ترشيد المزارعين باستخدام طرق الري الحديث , ودعم المزارعين بشبكات ري ومتابعة جهات الاختصاص بانشاء حواجز مائية لتغذية المخزون الجوفي.


5- يشكي اغلب المزارعين من ارتفاع اسعار المحروقات وقطع الغيار للمعدات هل هذه المعضلة حقيقية ؟ وماهو الحل من وجهة نظركم ؟؟

نعم ارتفاع اسعار المحروقات وقطع الغيار يشكل معضلة حقيقة امام المزارعين والحل هو تفعيل دور الجمعيات الزراعية ودعمها بالالات والمعدات الزراعية.


6- ماهو حجم الدعم الذي تقدمه منظمة الفاو العالمية لمكتب الزراعة والمواطنين في بيحان ؟ وهل انتم راضون عن مستوى هذا الدعم ؟؟

يتمثل دعم منظمة الفاو في عدد من المدخلات منها مدخلات زراعية كالبذور المحسنة ومدخلات حيوانية كالاغنام والنحل والدجاج
وحملات تحصين الاغنام وايضا مدخلات الري والتربة كالمضخات التي تعمل بمنظومة الطاقة الشمسية وايضا صيانة المنشآت الزراعية وحماية ضفاف الوديان.


7- استهدفتم عدد من المواطنين في برنامج سبل العيش ماهي ابرز الجوانب التي قمتم باستهدافها ؟ وهل هناك خطط مستقبلية للاستهداف في اتجاهات اخرى ؟؟

ابرز الدعم يتمثل في دعم المزراعين بمضخات بالطاقة الشمسية وصيانة المنشآت وحماية ضفاف الوديان وكذا توزيع اغنام ونحل ودجاج بياض وايضا توزيع البذور المحسنة وبذور الخضار , نعم هناك خطط مستقبلية عديدة ومنها انشاء المدارس الحقلية.


8- تعتبر مديرية بيحان من اشهر مديريات محافظة شبوة في زراعة القات هل لديكم توجه لاقناع المزارعين بالتخلص من زراعة القات واستبداله بمحاصيل اخرى ؟

نعم لدينا توجه لاقناع المزراعين ولكن يتطلب ذلك دعم حكومي من اجل توفير. بدائل مثل الشتلات وشبكات ري وطاقة شمسية واسواق مركزية تستقبل منتاجتهم .


9- كيف تعالجون قضايا الخلافات على الارض ومياه السيول بين الفلاحين بالمديرية ؟ وماهي ابرز الصعوبات التي تواجهكم في هذا الجانب ؟

يتم معالجتها من خلال لجنة الري والصعوبات عدم وجود اي دعم للجنة الري.


10- تشتهر مديرية بيحان بزراعة اشجار النخيل ويلاحظ اهمال هذا النوع من الاشجار ماهي اهم الاسباب ؟اليس لديكم اليه لجعل المزارعين يهتمون باشجار النخيل ؟

تكاليف انتاج محاصيل النخيل وعدم وجود اسواق مركزية للاستقبال ، والالية هي دعم مزارعي النخيل بالمبيدات وايجاد اسواق مركزية لاستقبال منتاجتهم .


11- ماهي طموحاتكم المستقبلية ؟

تحسين مستوى المعيشة للمزارعين ، وتوفير مدخلات الانتاح الزراعي وانظمة وتقنيات موارد وادارة
المياه ، وبناء قدرات ومهارات المزارعين وتزويدهم بالتقنيات الحديثة.


12- كيف تقيم الدور للكادر الوظيفي بمكتب الزراعة في بيحان ؟ وهل يتم تزويد من بقي من كوادركم بدورات تاهيلية ؟؟

بالنسبة لدور الكادر الوظيفي يعتبر ضعيف ولا توجد اي دورات تاهيلية للموظفين.


13- عانت مديرية بيحان من انتشار اسراب من الجراد قبل فتره كيف استطعتم مكافحة اسراب الجراد ؟

من خلال حملات رش مباشر بالمبيدات.


14- ماهو حجم الدعم المقدم لكم من السلطة المحلية في شبوة ممثلة بمكتب الزراعة والري بمحافظة شبوة ؟

يتمثل حجم الدعم في اعتماد جزء من الموازنة التشغيلية وتنسيق مع المنظمات الدولية.


15- كلمة اخيرة توجهها للمزارعين بمديرية بيحان عبر صحيفة "عدن الغد" ؟

نحث الاخوة المزارعين بالاهتمام بزراعة محاصيل الحبوب لانها مصدر الامن الغذائي وكذا التواصل مع المختصين في الارشادر الزراعي لتلقي المعلومات الصحيحة في زراعة المحاصيل وكذا طرق مكافحة الافات الزراعية.