آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:54ص

ملفات وتحقيقات


طريق الأزارق كابوس متعثر.. هل سيصبح حلم يتحقق في عهد المحافظ القائد بن مقبل

الإثنين - 04 فبراير 2019 - 11:15 م بتوقيت عدن

طريق الأزارق كابوس متعثر.. هل سيصبح حلم يتحقق في عهد المحافظ القائد بن مقبل

الضالع (عدن الغد ) جمال المحرابي :

تعتبر مديرية الأزارق إحدى أكبر مديريات الضالع الخمس مساحةً وتعداداً سكانياً والذي بلغ 80 الفاً حسب إحصاء الصندوق لعام 2018 للميلاد ، مديرية الأزارق الأكثر فقراً من بين مديريات الضالع والجنوب لا شيء فيها يخبرك أنها تقع ضمن جغرافيا عالم اليوم سوئ مواكب تشييع أبنائها والتوابيت التي ترسلها الأقدار هدية لهذه المديرية الشامخة والصامدة في وجه كل الظروف ..

الأزارق إحدى مديريات الضالع ً تلك المنطقة المترامية في أحضان سلسة جبلية وبين جمال الطبيعة الربانية ظلت تلك المنطقة تحلم بربطها وإيصالها بالمناطق الأخرى وتقريب المسافات مع عاصمة ألمحافظه والمناطق الأخرى .

طريق الأزارق ذلك الحلم الذي حلم به جيل بعد جيل من أجل إنجازه بعد تخاذل وتجاهل كل الحكومات والأنظمة السابقة ابتدأ من حقبة الاستعمار البريطاني ومرور بعهد حقبة النظام الاشتراكي ووصول إلى  عهد المثلج عفاش الذي افتتح الطريق مرتين بعهده ظمن المشاريع الوهمية طريق الازارق_المسيمير وانتهاء بحكومة الشرعية وحكم هادي الكل تجاهل هذا الحلم وجعل منه المستحيل الذي يصعب شقة وانجازه وربط منطقة الأزارق بالعالم الآخر من المناطق المحيطة بها .

يعاني أبناء مديرية الازارق من صعوبة التنقل وقضاء حوائجهم والوصول إلى المناطق الاخرى بسهوله ودون مشقة او متاعب او صعاب حيث أصبحت المنطقة تعيش في عزله تامة عن المناطق المجاورة لها بسبب وعورة وصعوبة الطرق .

واليوم ونحن نعيش في عهد المحافظ القائد اللواء علي مقبل صالح  الذي يأمل منه الكثير في الالتفات لهذا المنطقة( مديرية الشهداء ) الأزارق والاتجاه صوب مشروع طال انتظاره وصعب إنجازه وأصبح مستعصي إتمامه وإكماله والذي أعلن عنه عدة مرات لكنه ضل متعثرا .

حلم بسيط لأناس بسطاء لا يحلمون بلبن العصفور ولا قصور السلطان ولا اللؤلؤ والمرجان , حلم متواضع لأهالي متواضعين يحلمون بشق طريق يربطهم بالمناطق الأخرى ويوصلهم دون مشقة او متاعب او صعوبات إلى المستشفى والمدرسة والجامعة  ووصولهم بكل سهولة ويسر إلى وجهتهم المراد الوصول إليها.

تلك أحلام بسيطة متواضعة لأهالي مديرية الازارق وهي إحدى حقوقهم الإجبارية على الحكومة حلم بسيط ياسيادة المحافظ  مقبل  شق طريق الأزارق المتعثر  وهذا أعظم الأمنيات وأكبر الطموحات فهل يتحقق ذلك الحلم على يد المحافظ اللواء علي مقبل ام يظل الحلم الذي أصبح كابوس يقلق مضاجع أهالي مديرية الازارق .

فطريق الأزارق الرئيسي الذي يربط مركز المديرية بالمحافظة أعتمده الرئيس الراحل سالمين ولا زال المشروع متعثراً حتى اليوم كما  هو الأخر حاجز سد النخيلة المائي الوحيد في الأزارق والذي  دفنت نصفه السيول والنصف الآخر مهدد بالانهيار نظرا للإهمال الكبير الذي يتعرض له ومثله المجمع الحكومي الذي لم يستكمل وظل متعثرا لتتهدم اجزاء كبيره من السور وبوابة المجمع .

وتعتبر مديرية الأزارق المديرية الوحيدة التي لا يوجد فيها مستشفى سوى وحدات صحيه مكونه من غرفتين ويعتبر المركز الصحي المتواجد بعاصمة المديرية هو اكبر مركز صحي مكون من أربع غرف رصدت له سيارة إسعاف من الهيئة الكويتية للإغاثه قبل ثلاث سنوات لازالت مجهولة ومحجوزة عند مدير مكتب الصحة بالمحافظة لأسباب لانعرفها  كما هو حال  المجمع الحكومي الذي تعثر اكتمال بناءه كما تعثرت الطريق الرئيسية والتي تعتبر شريان الحياة ..

تعاني مؤخراً مديرية الأزارق النائية من شح كبير في المياه الصالحة للشرب إذ يصل سعر قيمة الوايت الماء 30 إلفا والذي يتم جلبه من مناطق خارج المديرية ناهيك عن الانعدام الكلي للآبار الارتوازية علماً بان ثلث سكان الأزارق في الجهتين الجنوبية والغربية والمناطق الجبلية لازالو يعيشون في حقبة ستينيات القرن الماضي بكل معاناتهم والانعدام الكلي لكل مقومات الحياة.

سيادة المحافظ الازارق فتك بأطفالها سوء التغذية  وأمهات متن بتعسر الولادة وأكثر من عشرين إمرأه سقطن الآبار خلال العامين المنصرمين اخرهن قبل نصف شهر فتاه في منطقة صمعان .

الازارق بحاجه الى لفته كريمه وهذا حق من حقوقها الطريق شريان الحياة ومستشفى ومشروع مياه (أبار ارتواز) الازارق بحاجه الى مشاريع مستدامة وهذا مايتمناه أهالي الازارق ان يتحقق .