آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:29ص

فن


فيلم "لينكولن" يتصدر ترشيحات جوائز الأوسكار

الجمعة - 11 يناير 2013 - 01:13 ص بتوقيت عدن

فيلم "لينكولن" يتصدر ترشيحات جوائز الأوسكار
ضمت قائمة المرشحين لأفضل مخرج كلا من سبيلبرج وأنج لي وميشائيل هانيكه عن فيلم "أمور" وديفيد راسل عن فيلم "سيلفر ليننجس بلايبوك" وبينه زيتلين عن فيلم "بيستس أوف ذا سوثيرن وايلد".

لوس أنجليس - د ب أ -

تصدر فيلم الدراما السياسية  "لينكولن" ترشيحات جوائز أوسكار اليوم الخميس بحصوله على 12 ترشيحا، من  بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج لستيفن سبيلبرج وأفضل ممثلين لكل من دانيال  داي لويس وسالي فيلد وتومي لي جونز.

ويواجه الفيلم الذي يتناول السعي لإلغاء الرق في الولايات المتحدة  منافسة من ثمانية أفلام للفوز بجائزة أفضل فيلم المرموقة، ومن بين هذه  الإفلام، الفيلم الفرنسي "أمور" (حب) وفيلم "أرجو" الذي يتناول عملية  اختطاف الرهائن في إيران وفيلم "بيستس أوف ذا سوثيرن وايلد" (وحوش  الجنوب البري) وفيلم "سيلفر ليننجس بلايبوك" وفيلم الغرب الأمريكي  "جانجو انتشيند" (جانجو بلا قيود) والفيلم الموسيقي "البؤساء" وفيلم  "لايف أوف بي" (حياة بي) وفيلم الإثارة "زيرو دارك ثيرتي" الذي يتناول  عملية قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن.

ويبدو أن التحدي الرئيسي لفيلم "لينكولن" سيأتي من فيلم "حياة بي" الذي  نال 11 ترشيحا وفيلم "سيلفر ليننجس بلايبوك" الذي نال ثمانية ترشيحات،  بما في ذلك تحقيق الإنجاز النادر بالترشح لجوائز جميع الفئات الرئيسية.

وكان من أبرز المفاجآت، عدم ترشيح كاثرين بيجلو مخرجة فيلم "زيرو دارك  ثيرتي" وبن أفليك مخرج فيلم "أرجو" لجائزة أفضل مخرج.

وضمت قائمة المرشحين لأفضل مخرج كلا من سبيلبرج وأنج لي وميشائيل هانيكه  عن فيلم "أمور" وديفيد راسل عن فيلم "سيلفر ليننجس بلايبوك" وبينه  زيتلين عن فيلم "بيستس أوف ذا سوثيرن وايلد".

أما قائمة الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم أجنبي فقد ضمت كلا من  "امور" من النمسا و"نو" من شيلي و"كون تيكي" من النرويج و"وور ويتش" من  كندا و" أ رويال  أفير" من الدنمارك.