آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:12م

فن


في ذكرى رحيله الثالثة ..الفنان حسين بن سعيد الكاف أحد أبرز رواد فن الدان الحضرمي الأصيل

الخميس - 10 يناير 2013 - 10:34 ص بتوقيت عدن

في ذكرى رحيله الثالثة ..الفنان حسين بن سعيد الكاف أحد أبرز رواد فن الدان الحضرمي الأصيل
الفنان حسين بن سعيد الكاف

حضرموت (( عدن الغد ))خــاص

في التاسع من يناير من عام 2010م فقدت محافظة حضرموت عامة  أحد أبرز رواد فن الدان الحضرمي الأصيل انه الوالد القدير الفنان الرائع حسين بن سعيد الكاف عن عمر ناهز 91 عاماً حيث كان للفنان الرائع  بصمات وإسهامات كبيرة في مجال الحفاظ وتطوير الموروث الشعبي وعاصر كثيراً من رواد هذا الفن الأصيل الذي تتميز به محافظة حضرموت وشكل مع أخيه الفقيد عيدروس بن سعيد الكاف ثنائي متميز في تأدية أغاني الدان والأغاني الحضرمية.

 

 

الفقيد حسين بن عبدالقادر " سعيّد " الكاف من مواليد 1918م متزوج وله أربعة أبناء عبدالقادر وعبدالرحمن وعبدالله ومحمد وبنتان وهو من أسره فنية مشهورة في حضرموت أسرة آلـ كاف ومنها عميد الدان الحضرمي الشاعر الراحل حداد بن حسن الكاف .

 

 عمل في بلدية تريم وانتقل إلى شركة النفط اليمنية وعمل بها حتى تقاعده عام 2001م له الكثير من الأغاني التي تحتفظ بها مكتبة إذاعة سيئون مثل يا عيون الحبايب وغيث يسقيك يا غصن ريان وقال الفتى وغيرها الكثير من أغاني الدان والأغاني الحضرمية.

 

 

رحل الفقيد الكاف بعد أن ترك لنا عددا كبيرا من الإعمال هي نتاج عطائه في خدمة الفن والتي أثرت المكتبة الفنية وستظل شاهدا على خصوصية تجربته الفنية وتذكر الأجيال القادمة بعطاءاته و نتاجه المتميز.

 

 

الجدير بالذكر أن شقيقه الفنان الغنائي عيدروس بن سعيد الكاف، قد توفي في شهر نوفمبر من العام 2009م ويعد أحد رواد غناء الدان ومتخصصا في أدائه ويحفظ أغلب أغاني الدان والذي وافاه الأجل في مدينة المكلا إثر مرض عضال ألم به عن عمر ناهز 72 عاما.

 

 

من/ أحمد سعيد بزعل