آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

فن


وفاة الفنان التشكيلي اليمني عبدالجبار نعمان

الأحد - 27 يناير 2019 - 03:26 م بتوقيت عدن

وفاة الفنان التشكيلي اليمني عبدالجبار نعمان

صنعاء ( عدن الغد )

توفي مساء أمس السبت, الفنان التشكيلي اليمني, عبدالجبار نعمان, في أحد المستشفيات  العاصمة صنعاء, بعد صراع طويل مع المرض.

الجدير بالذكر بأن الراحل يُعد من أبرز المؤسسين للحركة الفنية في اليمن, وأشهر الفنانين التشكيلين على مستوى العالم, حيث طافت لوحاته عواصم ومدن عديدة, وعرضت في اهم المتاحف العربية والعالمية.

وحائز الفنان نعمان على بكالوريوس فنون من كلية ليوناردو في القاهرة عام 1973، وأقام العديد من المعارض في اليمن وروسيا وبلغاريا وألمانيا وبريطانيا.

ومن أهم أعماله لوحة جدارية اقتنتها الأمم المتحدة عن الحرب والسلام، كما أنه حصل علي جائزة اللوحة الذهبية وشهادة استحقاق من منظمة اليونيسيف، وأيضا وسام مأرب من الدرجة الثالثة، والعديد من الجوائز والشهادات التقديرية العربية والعالمية.

وكان الراحل قد عرض لوحاته في بدايات ٢٠١٦ للبيع؛ لتأمين ثمن العلاج وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة إثر تدهور صحته وعدم قدرته على دفع تكاليف عملية جراحية كان قد قرر الأطباء ضرورة إجرائها خارج اليمن.

وفي هذا السياق نعت محافظ محافظة تعز نبيل شمسان، الفنان الراحل بالقول “ لقد فقد الوطن مبدعاً متميزاً رفع راية الوطن عالياً باسهاماته المتميزة في مجال الفن التشكيلي، ومثل اليمن في عدد من المعارض الدولية والعربية، حاصداً بذلك العديد من الجوائز والأوسمة الذهبية”.