آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

رياضة


تقنية الفيديو في كأس اسيا غدا

الأربعاء - 23 يناير 2019 - 07:38 م بتوقيت عدن

تقنية الفيديو في كأس اسيا غدا

عدن الغد/كووورة

للمرّة الأولى في تاريخها، ستشهد بطولة كأس آسيا استخدام تقنيّة حكم الفيديو المساعد، إذ سيتم الاستعانة بها في المباراة الأولى من الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا بالإمارات 2019ن والتي تجمع فيتنام واليابان، غدا الخميس، على ستاد آل مكتوم في دبي.

وسيقود الحكم الإماراتي محمّد عبد الله محمّدن هذه السابقة التاريخية بمعاونة الحكّام محمّد الحمادي وحسن المهري الذين شاركوا في تحكيم مباريات كأس العالم 2018 في روسيا.

وقاد هذا الثلاثي مدعوما بالحكم الرابع عمّار الجنيبي، مباراة المنتخب الفرنسي ونظيره البيروفي ضمن مباريات المجموعة الثالثة في كأس العالم.

وتم تعيين الحكم الأسترالي كريستوفر بيث، كحكم مسؤول عن تقنيّة الفيديو المساعد خلال هذه المباراة، وسيعاونه محمّد تقي بن جاهاري من سنغافورة، بالإضافة إلى الإيطالي باولو فاليري.

وكان الاتحاد الآسيوي أجرى عدّة دورات تدريبيّة للحكّام حول تقنيّة ال VAR، ابتداء من شهر سبتمبر الماضي، كما أنّه أجرى تجربة ناجحة للتقنية خلال دور الـ16 في الملاعب الأربعة التي ستستضيف مباريات دور الثمانية، وهي ستاد مدينة زايد الرياضيّة وستاد محمّد بن زايد في أبو ظبي وستاد هزّاع بن زايد في العين وستاد آل مكتوم في دبي.

ودعا الاتحاد الآسيوي، أبرز الأسماء في عالم التحكيم ومنهم المدير التقني لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB ديفيد إيلاري، ورئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بيير لويجي كولينا، بالإضافة إلى رئيس التحكيم الدولي في الفيفا ماسيمو بوساكا.

وقال المدير التقني لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم IFAB ديفيد إيلاري: "تقنية ال VAR هي مستقبل كرة القدم. لقد رأينا في مختلف المباريات حول العالم مدى التأثير الإيجابي لهذه التقنيّة، لذلك نحن ندعم القرار الحكيم من قبل الاتحاد الآسيوي لإطلاق التقنيّة رسميا في دور ربع النهائي".

وأضاف إيلاري الذي قاد حوالي 200 مباراة في الدوري الانجليزي: "الفلسفة التي بُنيت عليها تقنيّة الحكم المساعد هي تدخّل بسيط لتأثير كبير، فالتقنيّة موجودة لمساعدة الحكّام في اللحظات المصيرية من المباراة التي تحتاج إلى النظر بعمق ومن مختلف الزوايا مثل حالات الأهداف، ضربات الجزاء والبطاقات الحمراء".

واختتم إيلاري قائلا: "خلال بطولة كأس العالم في روسيا، فإن التقنيّة ساعدت في جعل الكثير من القرارات منصفة للفرق من دون أن توقف النسق وتؤثّر على متعة المباراة. لدي كامل الثقة أن الاتحاد الآسيوي وبطولاته ستستفيد استفادة جمّة من هذه التقنية".