آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار المحافظات


وزير الصحة والسكان يتفقد عدد من المنشآت الطبية بأبين ويوجه بإعتماد بعثة طبية لمستشفى الرازي وموازنة لمركز غسيل الكلى

الثلاثاء - 22 يناير 2019 - 10:50 م بتوقيت عدن

وزير الصحة والسكان يتفقد عدد من المنشآت الطبية بأبين ويوجه بإعتماد بعثة طبية لمستشفى الرازي وموازنة لمركز غسيل الكلى

أبين(عدن الغد)خاص:

قام صباح اليوم معالي وزير الصحة العامة والسكان ا . د ناصر باعوم ومعه محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ومدير عام مكتب الصحة د. جمال امذيب بزيارة إلى هيئة مستشفى الرازي بمديرية خنفر ، وكان في استقبالهم د. محمد السعدي رئيس هيئة ميتشغى الرازي ، وتم عقد لقاء استعرض خلاله محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين المتطلبات الرئيسية لإعادة تأهيل البنى للمنشآت الصحية من أقسام للمستشفيات ووحدات ومراكز صحية وتزويدها بالأثاث وتجهيزها بالمعدات والأدوية الطبية وتأهيل لمخازن الأدوية وإجراء عمليات الصيانة للأجهزة الطبية ، واعتماد موازنة لمركز غسيل الكلى .

بالإضافة إلى ذلك استعرض أهم احتياج للمشافي حيث طالب المحافظ وزير الصحة بضرورة تزويد عدد من المستشفيات بالبعثات الطبية وتحمل نفقاتها لتغطية العجز الحاد في الكادر التخصصي والحاجة لانشاء مستشفيين بمديرية جيشان وسباح وسرار لافتقار تلك المديريات لمقومات الخدمات الطبية .

ومن جانبه ، أشاد معالي وزير الصحة بدور السلطة المحلية بمحافظة ابين ممثلة باللواء ركن ابوبكر حسين الذي استطاع انتشال وضع المحافظة التي تعرضت ليس فقط لدمار المنشآت بل دمار الارواح ، وبذلت جهود مضنية رغم شحة الامكانات .

وأكد د. باعوم بأنه سيتم صيانة جميع الاجهزة المتوقفة في غرفة العمليات والانعاش والمختبرات ، وسيتم التنسيق لاصلاح الاشعة المقطعية مع الشركة الموردة ، وسيتم تزويد المستشفيات بالاحتياجات والمعدات الطبية وتزويد هيئة مستشفى الرازي ببعثة طبية لتغطية كافة التخصصات ، واعتماد ميزانية لمركز غسيل الكلى وتشغيل بنك الدم ، وأشاد معاليه بالخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى لودر مؤكدا أنه سيتم تدارس ترفيع المستشفى إلى مستشفى عام .

وقام وزير الصحة بتسليم مكتب الصحة العامة والسكان م / أبين شحنة من الأدوية والمعدات والأجهزة والأسرة الطبية .

وبعد ذلك أجريت زيارة لمعهد العلوم الصحية اطلع خلالها معالي وزير الصحة ا.د محسن باعوم على سير عملية الامتحانات للفصل الدراسي الأول 2018 - 2019 م ، ثم زار معاليه مبنى المركز الوطني لدحر الملاريا للاطلاع على احتياجات تأهيله وتجهيزه ليعود للخدمة بعد تعرضه للنهب والتخريب جراء الحروب التي تعرضت لها المحافظة .

كما قام معالي الوزير والمحافظ بزيارة ميدانية لموقع مشروع مستشفى الام والطفل بمدينة زنجبار الممول من مؤسسة تواصل الكويتية ، وأشاد الوزير بالأهمية الإستراتيجية والخدمية التي سيقدمها المشفى على مستوى المحافظة.

وفي نفس اطار الزيارة قاما بزيارة مركز التوليد والصحة الإنجابية بزنجبار وتفقدا مختلف الاقسام وتحدثت الاخت سعيدة مديرة المركز عن الخدمات التي يقدمها المركز ، وطرحت عدد من الاحتياجات التي يحتاجها المركز في قسم الطوارئ التوليدية من أجهزة ومعدات طبية ، متمنية انتظام صرف الأدوية للارتقاء باللخدمات الطبية والعلاجية للأم والطفل .

إلى ذلك قام معالي الوزير ومحافظ محافظة ابين بزيارة تفقدية لمستشفى زنجبار وطافا جميع الاقسام واستمع وزير الصحة من الاخ باجميل مدير مكتب الصحة إلى أبرز الاحتياجات الضرورية من تجهيزات ومعدات طبية لقسم الطوارئ وقسم طوارئ التوليد وقسم الوضع للنهوض بأوضاع المستشفى وتقديم خدمات ترقى بمرتادي المشفى ، نظرا للاهمية التي يمثلها هذا المستشفى في عاصمة المحافظة .

رافقهم في الزيارة وكيل وزارة الصحة لقطاع التخطيط د. راجح و الأمين العام للمجلس المحلي مهدي الحامد والوكيل عبدالعزيز الحمزة ومدير امن ابين العميد الخضر النوب ومدير النجدة العقيد صبري علي ومستشار المحافظ عبدالناصر اليزيدي ونائب مدير عام مكتب الصحة خضر عبد ومدير عام زنجبار غسان شيخ.


*من محمد ناصر مبارك