آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


في أول زيارة خارجية له..وزير الكهرباء يعود الى عدن بعد زيارة ناجحة لعدد من الدول

الأحد - 20 يناير 2019 - 12:18 ص بتوقيت عدن

في أول زيارة خارجية له..وزير الكهرباء يعود الى عدن بعد زيارة ناجحة لعدد من الدول

عدن ( عدن الغد ) خاص :

 

عاد مساء يوم الجمعة معالي وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد عبدالله العناني الى مدينة عدن قادما من العاصمة المصرية القاهرة بعد زيارة ناجحة الى كلا من ابوظبي والقاهرة .

خلال الزيارة تباحث معالي الوزير مع المسؤولين إمكانية حل المشاكل التي تعاني منها الطاقة الكهربائية في المحافظات المحررة وخصوصا عدن ووصفت نتائج المباحثات بالمثمرة حيث سينعكس ذلك إيجابا على الوضع في الداخل .

- نتائج زيارة الوزير العناني الى القاهرة.

وصل المهندس محمد العناني الأسبوع الماضي الى القاهرة قادما من العاصمة اليمنية عدن، قبل انطلاقة من القاهرة الى العاصمة الإماراتية أبوظبي للمشاركة في المؤتمر العالمي للجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، وعند وصوله القاهرة التقى بعدد من الجهات ذات العلاقة بينها قيادة المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (rcreee) وذلك بمقر المركز في العاصمة المصرية القاهرة وناقش معهم العديد من الملفات المتعلقة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

ومساء يوم الاثنين قبل الماضي عقد معالي وزير الكهرباء اجتماعا هاما بكلا من شركة بترومسيلة وشركة جنرال اليكترك الدولية وبحضور مدير عام كهرباء عدن مجيب الشعبي ووكيل وزارة الكهرباء م. خليل عبدالملك في العاصمة المصرية القاهرة، وتم الاتفاق على سرعة تفعيل المشاريع المتعثرة في العاصمة عدن، بينها انشاء محطة كهربائية والذي يعتبر أهم إنجاز يتحقق حتى الان ، حيث ستقوم شركة بترومسيلة بتنفيذ بازبار في الحسوة وخط نقل 132ك.ف من الحسوة الى المنصورة الى خورمكسر ومحطة تحويل في خورمكسر وهذه المشاريع المتعثرة كانت بحاجتها عدن منذ سنوات .

وفي سياق متصل تراس الوزير العناني وفد بلادنا المشارك باعمال المؤتمر العالمي للجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (ايرينا)في ابوظبي حيث شارك في المؤتمر رؤوسا دول وحكومات مايزيد عن 120 وزيرا وهو اكبر عدد من المشاركين على المستوى الحكومي في تاريخ الحدث .


وخلال مشاركته في المؤتمر العالمي للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بحث معالي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس محمد عبدالله العناني مع نظيره الهندي آر كي سنغ سبل تطوير العلاقة بين البلدين في مجال الطاقة .

واتفق الوزير العناني وسنغ خلال اللقاء الذي جاء على هامش المؤتمر العالمي للجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، على التحضير لتوقيع مذكرة تفاهم للتدريب وتبادل البحوث والدراسات في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإضافة الى مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بالشركات الهندية العاملة باليمن.
الى ذلك ناقش وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد العناني مع الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الالمانية تسريع عمليات الصيانة لمحطة مآرب الغازية، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مرتقب بين الطرفين بحضور الفنيين .

الى ذلك اطلع الوزير العناني السيد أوربان روزناك مدير وكالة ميثاق الطاقة الدولية المتجددة على خطوات انضمام بلادنا للوكالة في القريب العاجل .

وكان وزير الكهرباء المهندس محمد العناني قد التقى بوقت سابق وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي وبحث معه سبل تطوير العلاقة بين البلدين في مجال الطاقة الكهربائية والمتجددة، وناقش الوزير العناني مع نظيره المصري التجربة المصرية الناجحة في حل مشكلة الكهرباء بجمهورية مصر وإمكانية تطبيقها في اليمن.

ولاقت الزيارة الأولى للوزير العناني للخارج منذ تعيينه وزيرا للكهرباء ارتياحا شعبيا واسعا خصوصا وان الوزير سعى الى ترسيخ وتعزيز العلاقة بين وزارة الكهرباء اليمنية والجهات الدولية من وزارات وشركات عالمية مختصة بالطاقة الكهربائية والمتجددة وما ستحققه من نتائج ملموسة على ارض الواقع في مختلف المجالات التي تم التباحث فيها سوء في مجال التشييد والبناء او الصيانة او التدريب والتاهيل ونقل التجارب الناجحة الى اليمن .