آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

أخبار وتقارير


أرقام صادمة: وفاة وإصابة المئات بأنفلونزا الخنازير في اليمن خلال 2018

السبت - 19 يناير 2019 - 03:04 م بتوقيت عدن

أرقام صادمة: وفاة وإصابة المئات بأنفلونزا الخنازير في اليمن خلال 2018

(عدن الغد) وكالات:

أفادت السلطات الطبّية في العاصمة اليمنية صنعاء، بتسجيل 79 حالة وفاة بأنفلونزا الخنازير خلال عام 2018، وحتى منتصف يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، يوسف الحاضري، إن "إجمالي عدد حالات المصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير h1n1 بلغت 372 شخصاً، وتوفيت 79 حالة في 81 مديرية يمنية". وأوضح لـ"العربي الجديد"، أن "الفيروس بدأ بالانتشار قبل أشهر، والحرب المتصاعدة منذ مارس/ آذار 2015، هي السبب الرئيس في انتشار الأمراض والأوبئة في اليمن".

وأكد الحاضري، أن منظمة الصحة العالمية وعدت بتوفير الأدوية اللازمة لمكافحة المرض، إلا أنها منذ ثلاثة أشهر لم تُقدم أي شيء، رغم أن مطار صنعاء الدولي مفتوح لجميع المنظمات الإنسانية.

وأكد المواطن محمد علي لـ"العربي الجديد"، وفاة والده في المستشفى الألماني الحديث بصنعاء الأسبوع الماضي، متأثراً بإصابته بفيروس أنفلونزا الخنازير. وقال علي إن "الأطباء أكدوا إصابة والدي بالمرض، وأعطوه أدوية، لكنها فشلت في إنقاذه، وتوفي بعد أسبوع من دخوله المستشفى".

وأبدى مواطنون مخاوفهم من تفشي أنفلونزا الخنازير، في ظل تدهور الخدمات الصحية في المرافق الطبّية الحكومية. وقال كمال المسوري، إن السلطات الصحية في صنعاء معنية بإيجاد حلول سريعة لاحتواء المرض قبل تفشيه. السكان يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة، ولا يستطيعون توفير قيمة العلاج في المستشفيات الخاصة"، داعياً المنظمات الإنسانية إلى القيام بواجبها وتوفير الأدوية اللازمة لمكافحة المرض.

وفي السياق، أكدت السلطات الصحية في محافظة عمران (شمال) وفاة شخصين، وإصابة أكثر من عشرة آخرين من عمال أحد مصانع إنتاج الإسمنت، من جراء إصابتهم بذات المرض.

وقال مدير الترصد الوبائي في مكتب الصحة بالمحافظة ياسر الجماعي لـ"العربي الجديد"، إن "الفيروس يصيب المواطنين بالتهابات تنفسية حادّة، والمرض انتشر بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين في المحافظة. تم تسجيل 47 حالة إصابة في عدد من المديريات، بينها خمس حالات في مصنع إسمنت عمران، فيما بلغ إجمالي الوفيات سبع، منهم حالتان من عمال المصنع".
ولفت إلى أن "الحالات المصابة تم إسعافها بمستشفيات المحافظة، والبعض تم نقلهم إلى مستشفيات صنعاء، وإرسال عيّنات إلى المختبر المركزي لمعرفة سبب انتشار الوباء الذي اجتاح المحافظة بشكل كبير. الوضع الوبائي في المحافظة كارثي بسبب تدهور الوضع الصحي وانعدام الخدمات العلاجية".

وأكد تقرير صادر عن الترصد الوبائي في أمانة العاصمة صنعاء، في وقت سابق، وفاة ثلاثة أشخاص في وقت سابق من جراء مضاعفات فيروس إنفلونزا الخنازير بعدد من المستشفيات، إضافة إلى إصابة 7 أشخاص بالمرض. وتتصدر صنعاء قائمة المحافظات الأكثر إصابة بأنفلونزا الخنازير، فيما تحتل محافظة عمران المرتبة الثانية بعدد حالات الإصابة. وحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف المرافق الصحّية في اليمن باتت خارج الخدمة بسبب تداعيات الحرب.