آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:40ص

مجتمع مدني


الماجستير بامتياز للمهندس عمرو الرشيدي في كلية الهندسة بجامعة عدن

السبت - 19 يناير 2019 - 12:48 م بتوقيت عدن

الماجستير بامتياز للمهندس عمرو الرشيدي في كلية الهندسة بجامعة عدن

عدن ( عدن الغد) صبري السعدي

 

 

نال الباحث الاكاديمي المهندس عمرو الرشيدي درجة الماجستير بمعدل 95% ، تقدير امتياز من قسم الكهرباء أحد أقسام كلية الهندسة بجامعة عدن  يوم الخميس امس الاول ..

 

وناقش الباحث الرشيدي أطروحة بحثه التي استمر بإجراءاها لمدة عامين كاملين في قطاع ( S.1 ) النفطي بمحافظة شبوه

 

و اظهر الباحث خلال جلسة النقاش انه تم اعتماد طريقة محاكاة للتغيرات اللحظية و العابرة بالوقت الحقيقي في الكشف عن التسربات في انابيب النفط ، التي تتضمن محاكاة للتدفق الهيدروليكي في انابيب النفط باستخدام البيانات المتوفرة مثل الضغط و معدل التدفق و درجة الحرارة للكشف عن التسرب في الانابيب ..

 

وأضاف :  يستطيع نموذج المحاكاة التفريق و التمييز  بين ظروف التشغيلية المختلفة و حالات التسرب في الانابيب ، حيث كان يتم بالنظام القديم التعامل مع الظروف التشغيلية السابقة كتسريب في خط الأنبوب والطريقة المستخدمة بالرسالة استطاعت التفريق بين الظروف التشغيلية وحالات التسرب الحقيقي ..

 

بالوقت ذاته ابدت اللجنة المشرفة على البحث إعجابها بمستوى البحث الذي قدمه الباحث والمهندس عمرو الرشيدي والاهداف التي سعى إلى حلها وتتلخص في تصميم و تطوير نموج لنظام الاسكادا (وهو نظام تحكم إشرافي و اكتساب البيانات)   وكذلك تطبيق النموذج لمحاكاة لكشف التسرب في انابيب النفط الخام ..

 

من جانبه عبر المهندس عمرو الرشيدي عن امتنانه وشكره للمشرفين على رسالته ولجميع العاملين في قطاع S1 النفطي بمحافظة شبوة وهو الموقع الذي أجريت فيه الدراسة ؛ وعلى رأسهم المهندس علي سنان والمهندس بسام هاشم مشرف الإنتاج بالقطاع .. وكذلك المهندس نبيل مهيوب وكافة الطاقم الفني  التقني بالحقل النفطي ..

وذكر  الرشيدي اهم الصعوبات التي واجهته خلال بحثه وتتركز في الحصول على البيانات الميدانية بسبب ظروف الحرب.

وايضا عدم توفر مراجع اجنبية داخل المكتبات في اليمن مما ادى الى الاعتماد بشكل كلي على الانترنت في البحث عن مراجع ..

 

وضمت لجنة المناقشة كلا من :-

أ. د. محمد زيد عبدالكريم . رئيسآ ومشرفآ علميآ من جامعة عدن ، و أ. د. عمر حسن السقاف عضوآ وممتحنآ خارجيآ من جامعة صنعاء . أ. م. د. عبدالحكيم سعيد نعمان ، ممتحنآ داخليآ من جامعة عدن ..

 

حضر الجلسة عدد من الأكاديمين والباحثين من جامعة عدن والمهندسين في عدد من القطاعات النفطية المختلفة .