آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:27م

أخبار وتقارير


قرقاش : ميليشيات الحوثي عائق دائم للسلام في اليمن

السبت - 19 يناير 2019 - 12:30 م بتوقيت عدن

قرقاش : ميليشيات الحوثي عائق دائم للسلام في اليمن

(عدن الغد)خاص:

 

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن ميليشيات الحوثي ومؤيديها الإيرانيين، يظلون العائق الدائم أمام عملية السلام في اليمن.
وقال عبر «تويتر»، أمس: «هجوم الحوثي على قافلة (باتريك كاميرت) (رئيس بعثة المراقبين لاتفاق وقف النار بالحديدة) ينبغي أن يكون دعوة لاستيقاظ المجتمع الدولي، وبغض النظر عن اتفاق السويد، تظل ميليشيات الحوثي ومؤيدوها الإيرانيون العائق الدائم أمام عملية السلام في اليمن»، فيما طالب فريق خبراء الأمم المتحدة في اليمن ميليشيات الحوثي بوقف انتهاكاتها بحق العاملين في المجال الإنساني، كما نبهها إلى ضرورة وقف تهديدات الطائرات المسيّرة.

وطلب الخبراء من لجنة التعاون مع مكتب الأمين العام أنطونيو جوتيرس والحكومة اليمنية والمانحين «تعزيز» بعثة الأمم المتحدة التي تتفقد السفن المتجهة إلى الموانئ في اليمن بحثاً عن الأسلحة غير القانونية حتى تتمكن من «تحديد الشبكات التي تستخدم وثائق مزيفة للتهرب من التفتيش»، فيما يعتزم مجلس الأمن الانعقاد لبحث التقرير.

وقالت الأمم المتحدة: إن أكثر من مليون شخص نزحوا من محافظة الحديدة منذ اندلاع الحرب في يونيو/حزيران من العام 2018.

وكشفت مصادر منشقة عن جماعة الحوثي عن خطة أعدتها قيادة الأخيرة لتنفيذها في حال اضطرت إلى الانصياع للضغوط التي تحثها على التقيد باتفاق الانسحاب من الحديدة وتسليم الميناء.