آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار وتقارير


اليماني: سنشارك في القمة العربية بوفد غير رفيع المستوى

الخميس - 17 يناير 2019 - 03:01 م بتوقيت عدن

اليماني: سنشارك في القمة العربية بوفد غير رفيع المستوى

(عدن الغد) وكالات:

أعلن وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني إن مشاركة وفد بلاده في القمة العربية ستحمل رسالة للجمهورية اللبنانية بوفد غير رفيع المستوى، في موقف يؤكد رفض الحكومة الشرعية القاطع لتدخلات «حزب الله» المستمرة والمتكررة في اليمن.

وأكد اليماني إن مندوب بلاده وكذلك مندوبي والسعودية، والإمارات في الأمم المتحدة، سلموا الأمين العام رسالة واضحة حول حجم الانتهاكات التي تقوم بها مليشيا الحوثي في كافة المجالات.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن اليماني قوله إن: «الطرف الانقلابي وكما يبدو من عمليات المراوغة والتملص يساوم في ملف الأسرى، ويقوم بعملية ابتزاز للمجتمع الدولي في أشكال متعددة»، موضحاً أن الحكومة ترغب مع المجتمع الدولي والصليب الأحمر في ممارسة ضغط على هذه العصابات حتى تحترم الالتزامات.

وأكد اليماني، أن ملف الأسرى ليس للمزايدة، “إما أن تقر جماعة الحوثي بالاتفاقيات وتنفذها، وإما أن ترفض”.

وأضاف “على المجتمع الدولي أن يعي أن الحوثيين طرف معرقل لا يريد السلام ولا التوصل إليه، مؤكدا أن بلاده ستستمر في مد يدها للسلام قناعة في أنه لا سبيل أمام اليمن إلا أن تخوض في مسارات الدبلوماسية «حتى نحقق استعادة الدولة وهزيمة مشروع الانقلابيين».

وأوضح اليماني، أنهم بدأوا بوضع آلية تنفيذ اتفاق الأسرى وبتبادل قوائمهم الأولية، وتبعتها المرحلة الثانية والمتمثلة في قضية الإفادات على القوائم.

وقال اليماني: «اكتشفنا بعد أن تلقينا الإفادة من الطرف الحوثي، أنهم تغاضوا بالإشارة إلى 232 شخص بينهم أشخاص وردت أسماؤهم في قرار مجلس الأمن 2216 في تجاوز خطير، علماً بأن الاتفاق يقضي بإطلاق سراح الجميع، وهذا الاتفاق ليس مرتبطاً بفترة زمنية؛ بقدر ما هو مرتبط بإجراءات بناء الثقة والتي تنص على استمرارية تفعيل بنوده وإطلاق سراح جميع الأسرى وإلا يتم القبض على أي فرد».

وعن وصول عدد من السفراء الأوروبيين إلى عدن، أوضح اليماني، إن هذه الزيارة تأتي للاطلاع على الجهود التي تقوم بها الحكومة اليمنية، وستلتقي بعثة الاتحاد الأوروبي ومجموعة من السفراء الحكومة في العاصمة المؤقتة «عدن»

وتابع: «نحسبها خطوة تعيد طبيعة العلاقة مع الاتحاد الأوروبي بعد ما شابها كثير من التشويش والقرارات الخاطئة لجهود الحكومة اليمنية».

واعتبر الوزير اليماني، أن هناك دولاً في أوروبا “لم يسمها” تدعم المشروع الإيراني بطريقة أو بأخرى، والكل يعلم أن أوروبا مليئة بأصحاب الأجندات وهم لا يتفهمون حاجة المجتمع الدولي لفرض حصار على نظام الملالي في إيران لإرغامه على احترام القانون الدولي ووقف سياساته التوسعية في المنطقة العربية، ودعم أذرعه الإرهابية مثل «الحوثين»، و«حزب الله»
.

وأكد، أنه لا يمكن بأي حال تجاوز الحكومة اليمنية والجهود التي تبذلها على الأرض، خاصة وأن هدف الحكومة خدمة كافة الشعب اليمني، وهي تعمل على مدار الساعة من أجل تقوية المؤسسات المالية والإيرادية للتمكن من دفع مرتبات العاملين في قطاعات الدولة كافة، وتحسين مستوى الخدمات وتوفير المواد الغذائية وتيسير عمليات الاستيراد، وذلك بهدف استعادة الحياة في اليمن، بدعم من التحالف العربي.