آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:27م

أخبار عدن


سفراء الاتحاد الأوروبي يزورون البنك المركزي في عدن

الأربعاء - 16 يناير 2019 - 08:44 م بتوقيت عدن

سفراء الاتحاد الأوروبي يزورون البنك المركزي في عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

قام وفد سفراء الاتحاد الأوروبي صباح هذا اليوم الأربعاء الموافق 16 يناير 2019م بزيارة للبنك المركزي الذي يزور بلادنا برئاسة سفيرة الاتحاد الأوروبي، حيث كان في استقبالهم بمبنى البنك المركزي محافظ البنك د. محمد زمام.

خلال اللقاء استعرض زمام مراحل إعادة تفعيل دور البنك بعد الحرب الظالمة التي ألمت بالبلاد، حيث لم يتلقى البنك المركزي أية مساعدات خارجية إلا من المملكة العربية السعودية والمتمثلة بالوديعة المقدرة بقيمة 2 مليار دولار، الى جانب 200 مليون دولار أخرى كدعم المركز الخارجي للبنك المركزي، و60 مليون دولار للمشتقات النفطية. وتعتبر الوديعة السعودية هي محور الأساس في تفعيل البنك المركزي.

كما أشار زمام الى النتائج الإيجابية التي حققتها عمليات فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد المواد الأساسية المدعومة من الوديعة السعودية المقدرة بملياري دولار للدفعات السابقة خلال العام الماضي 2018م. والحصول على الموافقة للدفعة الثالثة عشر موخراً.

حيث بلغت قيمة السحب من الوديعة بمبلغ اجمالى 314 مليون دولار خلال العام الماضي.

كما تحدث نائب وزير المالية سالم بن بريك على أهمية علاقة البنك المركزي مع الحكومة في إعداد الموازنة العامة للدولة والإستراتيجية التي تتخذها الحكومة في تقليل العجز في الحفاظ على الاستقرار المالي والاقتصادي.

من جانبها وعدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بقدوم وفد أوروبي خاص خلال الشهرين القادمين للبحث في ماهية المساعدات التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي، لرفعها ضمن موازنة الاتحاد الأوروبي والتي ستنفذ في عام 2020م.