آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:35ص

مجتمع مدني


صلاح سالم عبدون في أربعينية تأبينيه

الأربعاء - 16 يناير 2019 - 04:32 م بتوقيت عدن

صلاح سالم عبدون في أربعينية تأبينيه

كتب/ فوزي حمود احمد سعيد

في الاربعينية التأبينية للفقيد المسرح في محافظة لحج الاخ الزميل صلاح سالم عبدون قال تعالى وبشر الصبرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا ان لله وان اليه راجعون (صدق الله العظيم )

في البدء نطلب من الله العلي القدير الرحمة والمغفرة لفقيدنا وفقيد المسرح والثقافة م/ لحج الاستاذ/ صلاح سالم عبدون وماذا يسعني ان اقول في حق فقيدنا صلاح سوى بعض من مناقب ومحاسن اخي صلاح بحكم مزاملتي من خلال فترة الدراسة الجامعية في بلغاريا وقد شاءت الاقدار ان نكون في جروب واحد مع صلاح سالم في معهد الطلاب الاجانب للدراسة التحضيرية لدراسة اللغة البلغارية للدراسة التمهيدية للدراسة في مختلف التخصصات في الجامعات البلغارية وخلال هذه الفترة كان صلاح سالم هو نجمنا الصديق الوفي والكريم الذي دائما نفضل ان يكون جنبنا في كل رحلاتنا وافراحنا وكان خير مساهم في افراحنا بأعيادنا الوطنية وفي كل المناسبات كان صلاح صاحب الموهبة والنبوغ المبكر في اتقان كل الفنون وصنوف المسرح .

كان رحمة الله علية في كل مناسبة يتحفنا بموهبة المختلفة وكان فعالا في كل مشاركة واذكر ان صلاح كان يجيد فن الالقاء المسرحي في عرضة لا جزاء الاعمال المسرحية لشكسبير عطيل وكان مطلع على اهم اعمال وكثير مقالات لرواد المسرحية بالإضافة لأنه كان يدهشك وهو يؤدي بعض من عروض التمثيل ايضا من ( الباتومينما ) وبكل اتقان .. وقد تعرضنا على بعض من قدرات ومواهب وابداع الاستاذ / صلاح في كل المناسبات الاحتفالية التي كنا نحضر وكان صلاح نشطا ومبدعا فيها وكما اذكر بان صلاح بعد ان انهاء دراسته الجامعية في المعهد العالي للفنون والمسرح في صوفيا وعند عودتي لبلغاريا بعد 4 سنوات من التخرج وجدت اخي صلاح باقيا في بلغاريا وعلمت منه بان بقاءه كان مفادا مع قيادة الجامعة للمشاركة معهم في بعض الفعاليات المسرحية التي يقيمها المعهد في بلغاريا او غيرها وعلمت منه بانه اخر المشاركين في المعهد كان في يوغسلافيا في المشاركة لمهرجان اقليمي للبلقان (( دول البلقان – بلغاريا – اليونان – يوغسلافيا )) وعليكم ان تتصوروا موهبة وابداع صلاح مما جعل قيادة المعهد تبقيه للاستفادة من امكانياته وعروضه الجميلة .. – بالإضافة الى بعض الاعمال الحرة هذا ما يمكن ان اذكره في حق موهبة وابداع اخي صلاح مع الاسف طال بقاءه في بلغاريا بعد التخرج بأربع سنوات وهو يقول فقدت للوطن لابد ان اروح واعود للوطن ..

ومع الاسف عاد صلاح في وقت الركود الثقافي والفني للحوطة – لحج والوطن عامة .

ولم يلقى ما يستحقه من الاهتمام او لم يجده انشطة او فعاليات متنوعة تتيح له الفرصة بالمشاركة والابداع حتى التوظيف لم يكن بالتخصص وعين مضيف وهل كان شكليا .!!

مما ادى به لممارسة اعمال بدنية تضمن لقمة العيش – وهذا انطفاء نجم اخي صلاح ولم يلقى الرعاية او الفرصة لترجمة طاقاته الابداعية وافادة المجتمع بمواهبه وابداعاته واذكر بان الصدفة وانا اشاهد التلفزيون في لقاء مع بعض الممثلين المبدعين لعدد لا باس به من الاعمال المسرحية التي اشتهرت وفي لقاء للمثل المسرحي والشقيق الاصغر عيدروس وعند سؤالي من اين لك التدريب والتأهيل لتوصل لهذا المستوى الفني انبرى قائلا وبكل فخر كان استاذي ومازال اخي الاكبر صلاح سالم عبدون خريج جامعي متخصص في مجال المسرح – وهذا دلاله بان صلاح بذل جهود مع عيدروس وكان بإمكانه تقديم المزيد او اتيحت له الفرصة ولكن أثثت وشاءت الاقدار ان تخطفه قبل تحقيق ذلك وما كان ان يطمح ابه سوى بعض المشاركات بحكم الظروف التي تمر بها البلد .

وعزاءانا من القائمين على ثقافة لحج وكل الخيرين بان لا ينسوا صلاح بعد وفاته كما اهملوه اثناء حياته ولم يلقي ما يستحق .. وعزاؤنا بالاهتمام بما خلفه الفقيد ومن اسرة وان يعتبروه فقيد المسرح والثقافة في المحافظة .. وشكرا

الرحمة والمغفرة للأستاذ / الفقيد صلاح سالم عبدون  وشكر لكل الحاضرين

الاستاذ فوزي حمود احمد سعيد

معلم سابق في المعهد العالي للمعلمين م/ عدن

كما حضر في الاربعينية للتابين فقيد المسرح لفيف من المبدعين المسرحيين وعلى راسهم الاستاذ / والنجم المسرحي – قاسم عمر – والاستاذ عبدالله الرخم – وياسر السلامي لحضور التابين نيابة عن رواد المسرح عدن (( العاصمة المؤقتة )) .

حيث شارك النجم المسرحي قاسم عمر القاء كلمة نيابة عنهم (( نجوم مسرح عدن )) واورد في كلمته الكثير من الاشادة بالعديد من مناقب وموهبة النجم صلاح عبدون ...فقيد المسرح في م/ لحج واورد شهادة تؤكد بان لولا موهبة وابداع صلاح عبدون لما استعان به البلغاريين في المعهد العالي للفنون والمسرح بان يؤدي دور عطيل في مسرحية شكسبير وبعض الادوار المسرحية المختلفة وبالغة البلغارية ... وذلك بإبداعه وموهبته وإتقانه للغة البلغارية وكذلك تمكن صلاح من اعداد وتدريب نجم موهوب في التمثيل المسرحي النجم (( عيدروس عبدون )) ..

وهذه شهادة باللسان النجم الممثل المسرحي الاستاذ قاسم عمر .

وقد تعددت الكلمات التأبينية في وفاة فقيد المسرح صلاح سالم عبدون ..

وهذه الاربعينية في قسمها الاحتفالي تمت في صباح الاثنين الماضي من التاسعة وحتى الثانية عشرة ظهرا والقسم الاخر كان رياضيا حيث نظمت مباراة ودية بين نجوم الكرة من عدن مع نجوم الكرة في محافظة لحج .. وكان من ابرز النجوم من عدن / مشتاق محمد سعد – الابلي – وعمر البارك مقابل نجوم الكرة ل م/ لحج وابرزهم محمد العنبري- وعامر الكيني – رائد – وخالد اليماني وسمير ومدير مكتب الشباب والرياضة في محافظة ابين محمد صالح الراعي ....

وقد انتهت المباراة لصالح فريق نجوم عدن بـ 2/1 لصالح منتخب عدن .

وبهذا يكون اختتمت الفعالية التباينية في اربعينية وفاة فقيد المسرح الاستاذ  والنجم المسرحي المخرج / صلاح سالم عبدون رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته – وانا لله وانا اليه راجعون