آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:50م

أخبار وتقارير


ما الذي يفعله الاتراك في عدن ؟

الثلاثاء - 15 يناير 2019 - 12:58 م بتوقيت عدن

ما الذي يفعله الاتراك في عدن ؟

عدن ((عدن الغد)) خاص:

على نحو مفاجئ اعلنت الحكومة اليمنية يوم الاثنين استقبال نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل جكتلا وذلك في ارفع زيارة يقوم بها مسئول حكومي تركي الى عدن منذ سنوات .

وفاجئت هذه الزيارة المراقبين للشأن اليمني كونها جأت من مسئول حكومي تركي رفيع المستوى .

وعززت تركيا حضورها بعدن خلال العام الماضي عبر اعمال خيرية يقوم بها الهلال الاحمر التركي ومنظمة تيكا التركية العالمية .

والتقى اسماعيل جكتلا برئيس الوزراء معين عبدالملك ووزير الداخلية احمد الميسري .

وقالت الانباء الحكومية الرسمية ان  رئيس الوزراء، ثمن جهود الحكومة التركية وما تقدمه من دعم لليمن على مختلف الأصعدة..مشيداً بحجم الدعم الذي تقدمه لليمن في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية، من خلال الهيئات الإغاثية ممثلة بالوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) والهلال الأحمر التركي..مؤكداً أن ذلك سيظل محل تقدير وترحيب واعتزاز من جانب الحكومة والشعب اليمني.

 

وبحسب الوكالة فقد أشار نائب وزير الداخلية التركي ، إلى أن اليمن تحظى دائماً بحرص واهتمام القيادة التركية..مشيراً الى صدور توجيهات مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتكليف فريق تركي للتواجد في اليمن لدراسة ورصد أهم الاحتياجات التي تتطلب تدخلاً إغاثياً وإنسانياً سريعاً..مؤكداً أن هدف الزيارة يتمحور في تقييم الاحتياجات في المجال الإنساني وتعزيز ورفع مستوى الترتيب والتنسيق لتنفيذ عدد من المشاريع الإغاثية في اليمن.

وتعني هذه الاشارة ان تواجدا تركيا قادما سيتواصل في عدن وسيستمر ولن يتوقف .

وتتنافس دول عدة بينها تركيا والامارات والسعودية وقطر على موطئ قدم لها في اليمن وتحديدا على طول مناطق الساحل اليمني .

ومن المتوقع ان تعزز تركيا حضورا لها في عدن خلال الفترة القادمة الامر الذي ربما يسعر حالة المواجهات بينها وبين اطراف خليجية اخرى تتواجد في اليمن ايضا .

وتقول كل الاطراف انها تتواجد في عدن ومناطق يمنية اخرى من منطلق انساني الا ان الصراع المستعر بين هذه الاطراف تسبب بحالة من الدمار للمناطق المحررة .