آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:40ص

ملفات وتحقيقات


حادثة تفجير الطائرة في معسكر العند.. عمل إرهابي من قبل المليشيات أم إشارة لتواجد قوى جنوبية تحيك المؤامرات

الإثنين - 14 يناير 2019 - 01:37 ص بتوقيت عدن

حادثة تفجير الطائرة في معسكر العند.. عمل إرهابي من قبل المليشيات أم إشارة لتواجد قوى جنوبية تحيك المؤامرات

عدن ( عدن الغد) خاص:

من الأشياء المرعبة أن نشاهد العمليات الإرهابية تعود للواجهة مجددا وتحدث في المكان الذي يعتقد الجميع أنه آمن ولا يمكن لأي أحد استهدافه.

ما حدث في معسكر العند من تفجر طائرة بدون طيار أثناء العرض الجوي العسكري لعدد من الجنود وأمام قيادات كبيرة صعق الجميع وأذهل كل من شاهد الفيديو وما حصل أكثر من مرة , واصابت عدد من الجنود والقيادات واستشهاد البعض احدث ضجة في صفوف الشعب الذي انشق بين تصديق ما صرحت به وسائل الإعلام الحوثية من تبنيها ما حدث وبين من يقول أن هناك خيانة من الداخل هي ما هيأت هذا العمل الإجرامي بدم بارد.

 

تم أخذ عدد من الآراء حول هذه الحادثة وما هي توقعات الشعب من خلال ما حدث في سياق الموضوع التالي:

 

 

 

استطلاع : دنيا حسين فرحان

 

 

 

 

 

*شرعية مخترقة من قبل الحوثيين كشفتها هذه الحادثة 

*عملية إجرامية تتطلب إعادة الحسابات وفتح ما غفلت عنه كل القوى السياسية 

يستطرد الاعلامي عبدالله جاحب: تلك العملية الإجرامية التي أقدم عليها المليشيات الحوثية  في صبيحة يوم الخميس باستهداف قوات وقيادات عسكرية في عقر دارها في  أكبر قاعدة عسكرية في اليمن يحمل الكثير من علامات الاستفهام ويفتح العديد من الأبواب التي غفل عنها كل القوي في الأزمة اليمنية.

وإعادة الكثير من الحسابات المتبعة في مواجهة هذا الآفة التي تحولت مرض ينتشر وأصبح صعب استئصاله من الرقعة الجغرافية في الوطن .

ولكن ما يلفت النظر في تلك العملية أنها أفرزت العديد من الأسئلة التي يجب الوقوف عليها من أهمها :-

1- هل تحرر الجنوب فعلاً .. ؟ وكيف تصل طائرات الحوثي في ظل الترسانة والخرسانة الهائلة من الدفاعات الجوية لقوى التحالف العربي ..؟ ! 

وهل أصبحت كل المواقع في المناطق المحررة هدف وصيد سهل للمليشيات الحوثية..؟ 

وفي الأخير هل ضربت الحكومة الشرعية من تحت الحزام .. ؟ . 

 

*هشاشة الشرعية والقوة الاستخباراتية لجماعة الحوثي

 

 محضار احمد المعلم: يعتبر استهداف قيادات من الصف الاول في الاجهزة الامنية والعسكرية لها دلالات على ان الحوثي لدية عمل استخباراتي في صفوف الشرعية ويدل على هشاشة الجوانب الاحترازية وهم في قاعدة عسكرية كقاعدة العند فقد ارسل الجانب الحوثي رسائل مفادها نحن هناء وان ليس لديكم اي اجهزة ردع دفاعية وسوف نستهدفكم اينما كنتم .

 

واقول على القيادات الجنوبية ان لا تكون صيد ثمين وفي متناول مرمى الانقلاب فهم المستهدفون دون غيرهم فالحرب جنوبية شمالية ومن لم يفيق من سباته ويعي الدرس جيدا نقول له استعد لمؤامرات اكبر قذارة فهدفهم ومشروعهم كل شيء يمد للجنوب وقضيته بصله ارض وانسان  

مؤامرة للتخلص من القادة الجنوبيين وهناك شخصيات تعاونت مع الحوثي

ثابت حسين ناشر ابو ياسر

 

 

 

ما حدث اليوم في العند،  هي مؤامرة كبيرة للتخلص من القادة الجنوبيين،  ولو لاحظنا دقة العملية والترتيب لها وكذلك التصوير الاستطلاعي للحادث بواسطة طيران لهو خير دليل على أن هناك اطراف متورطة في هذا الحادث ولا يستبعد أن يكون متورطاً فيه شخصيات تعاونت بشكل كبير مع الحوثي،  وأوهمت الطرف الآخر وهو التحالف العربي الذي يراقب جميع الاجواء بأن هناك طيران سيقوم بالتصوير والاستطلاع للعملية وهو ما حدث فعلاً . 

 

لا أحب احمّل أي جهة متورطة مع الحوثي بشكل مباشر ولكن الحليم تكفيه الاشارة، بأن مثل هذه الاعمال الارهابية في العادة وطريقة الترتيب لها تكون من قبل جهات مشتركة ومرتبطة تخدم الحوثي اولاً وأخيراً ، وثانياً من حيث الاستهداف للقادة الجنوبيين لهو خير دليل على أن المعركة واضحة جداً وهي بين الشمال بشرعيته وحوثته مع ابناء الجنوب لأجل ترسيخ الوحدة. 

 

 

 

*التفجير جريمة من جرائم الحوثي الكثيرة تضاف الى رصيد مشروعه التدميري ضد الشعب

 

يقول جميل المسعودي:

وصول الطائرة الى هذا الموقع الحساس فهذا سببه عدم الاستقلالية في التعامل مع الاخطار العاجلة فينبغي انشاء ابراج مراقبة قوية حول الاماكن الحساسة تكون مزودة بأجهزة انذار متطورة لكشف اي جسم  غريب مع وجود دفاعات جوية ووجود غرفة عمليات عندها القدرة على التعامل مع اي خطر قادم اليها يضاف الى ذلك  كله لابد من تفعيل الاستخبارات بشكل اوسع لكشف بعض العملاء الذين يقومون بنقل الاحداثيات الى غرف عمليات العدو مالم فان مثل هذه الأحداث ستتواصل وربما بصور اخرى واعمال اخرى غير الطائرات المسيرة اكان هذا في المستشفيات او الموقع الحساسة الاخرى فهذه الحادثة  تضع علامة استفهام على القيادات العلياء وقيادة التحالف حول الاستهانة بأرواح القيادات العسكرية والجنود.

 

 

 

*اسئلة محيرة وضعتنا فيها هذه العملية الإجرامية

 

  ويختتم  ابو علي بن شاطر الحديث :

 

 

 

الحقيقة ان هذه الحادثة  او الهجمة الاجرامية تجعلنا امام عملية متقنة تطرح الكثير من الاسئلة والكثير من التكهنات والسؤال الاول كيف تسنى للحوثيين القيام بهذه العملية في قاعدة العند التي يفترض بها ان تكون مجهزة بدفاعات جوية واجهزة رادار ترصد كل جسم غريب حول القاعدة ولماذا غابت الدفاعات الجوية واجهزة الرصد عند هذه الحادثة .

 

لذلك نتوقع ان قاعدة العند مخترقة وان هناك تكاتف شمالي بين الاطراف المتصارعة ضد كل ماهوا جنوبي والا لما تمكن الحوثيون من تسيير هذه الطائرة ورصد المعلومات والتوقيت ثم التنفيذ ومن المؤكد ان هناك فريق او مجموعة تعمل في قاعدة العند وهي المسؤولة عن الاجوبة الخاصة بما ذكرناه سلفا عن غياب الاجهزة الخاصة برصد دخول الطائرة وحتى وان افترضنا ان تلك الطائرة تحمل تقنيات لا يستطيع رصدها اي رادار  يبقى هناك اسئلة هامة يجب ان تتوضح الاجابة عليها .

 

ومن المؤكد وجود عناصر مساعدة داخل العند , وهناك سؤال هام عن غياب اطراف موالية لأحزاب شمالية  عن الحضور الى هذا الحفل والاجابة عن هذه الاسئلة ستوضح بما لا يدع للشك مجال ترابط خيوط المؤامرة وهدفها وغايتها.

 

ونكرر دعوتنا ان توحدوا وحافظوا على وطنكم ولا تجعلوه ساحة مفتوحة لقتلكم والخلاص منكم وساحة لأطماع المتصارعين الذين يجمعون على فتلكم والتخلص من وجودكم مهما اختلفوا فيما بينهم فهل من مجيب.؟