آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

أدب وثقافة


أريد بدله

الأربعاء - 09 يناير 2019 - 12:17 ص بتوقيت عدن

أريد بدله

عدن (عدن الغد ) منصور عبيد حسين :

    يفتح النافذة كلما صحا بين الحين والأخر… وعلى لسانه استعجال الزمن ..متى تشرق الشمس ? ولكن ظهر هذا اليوم يعود محمد باكيا… كانت دموعه غزيرة  وحارة !!

 احتضنته امه ، سألته  ولكنه لم يجب نادت والده .. وضع يده على راسه فجرت يده بين شعره…. حمله ليضعه على الفراش ،مسح دموعه ، تجمع إخوانه على شكل نصف دائرة أبعدت إلام احدهم وجلست الى جانب محمد… فقال الاب : لماذا تبكي ? رد محمد ; لم يعطوني بدله.

صاح الاب بعد أسبوع من التدريب صباحا وبعد العصر وعودتك كأنك خرجت من تحت الأرض لايعطونك بدله  ..غدا سأذهب معك  وسأخرج لك بدله من أعينهم… في الصباح كان الأب ممسكا بيد ابنه ،الذي يدرس في الصف الخامس ، خطواته تهز الأرض والشرار يتطاير من عينيه المحملة ببقايا سهر.

 دخل على المدير دون سلام ولسانه يقول : لماذا لم تعطوا ابني بدله ? طلب منه المدير ان يجلس ليوضح له الأمر وبعد شد وجذب…  أجلسه الوكيل وبعض المدرسين… قال له المدير : كما تعلم انه قد تم اختيار مدرستنا هذا العام لتقديم عرض طلابي بمناسبة عيد الوحدة… .دربنا اكثر من ثلاثمائة  طالب من الصف الخامس الى التاسع وطلب منا مقاس الطلاب من قبل إدارة التربية لرفعه  إلى الوزارة…  مد المدير يده  الى درج مكتبه واخرج ملف وضعه  إمامه وهو يقول : هذا الملف يحوي كشوفات بأسماء الطلاب ومقاساتهم ..ويوم أمس تفاجئنا بمكتب التربية يحضر لنا شداة من القمصان والسراويل ، تصدق اخي كلها مقاس واحد وأطول طالب في الصف التاسع ألبدله اكبر منه… نهض المدير ومد يده الى الأب وهو يقول:  تعال لترى بعينك… في المكتب الثاني رفع المدير واحد من القمصان وواحد من السراويل امام الأب وهو يقول:  انظر هل هذا مقاس ابنك الذي لايتجاوز طوله  المتر .. طاطا  الاب رأسه خجلا ..فقال المدير:  وألان ساريك علم الجمهورية  ثلاث قطع من النايلون الذي هو أردى من نايلون هذه  البدلات… مدة امام الاب… .تخيل مترين من النايلون كم تكلف أخرج الفاتورة من جيبه، مدها للاب.. اتسعت عيني الاب  فقال المدير : سبعون الفا صح… هز الاب رأسه ،فأضاف المدير الا يكفيهم أنهم سرقوا نصف التغذية  المقررة لطلاب… ..انه الفساد الذي ينخر جسد الوحدة...كما نخر الفار سد مأرب !