آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

ملفات وتحقيقات


تقرير :من يقتل الناس في عدن ولما ?

الثلاثاء - 01 يناير 2013 - 08:30 م بتوقيت عدن

تقرير :من يقتل الناس في عدن ولما   ?
جثة شاب من عدن قتل قبل ايام على خلفية اتهامات سب للرب

خاص لـ"عدن الغد

كتب /عبد الخالق الحود

 

أعدم صبح الجمعة الماضية بحي دارسعد فتى في ال18 من العمر بيد مسلحين مجهولين أطلقوا عليه النار من مسدس كاتم للصوت ’وقبل ان يلوذوا بالفرار تركوا على يسار جثته ورقة كتب عليها "هذا جزاء من يسب الرب "

وكان حي الممدارة القريب قد شهد حادثا مشابها تمثل في إعدام امرأة بطلق ناري استقر بالرأس قال شهود عيان أن جماعة مسلحة تستقل 3 سيارات هيلوكس دفع رباعي داهموا منزلها -نهارا جهارا- واطلقوا النار عليها قبل أن يعودوا أدراجهم الى جهة مجهولة .

لماذا عدن ؟؟

الجلي من خلال المعطيات الأولية أن اختيار الأهداف تم بدقة وبعد جمع دقيق للمعلومات والاستدلالات عن أماكن تواجد الضحايا ورصد تحركاتهم ما يدل على أن الجهة المنفذة تملك قدرا كافيا من التدريب والخبرة الإمكانيات المادية والدعم اللوجستي  لتنفيذ تلك العمليات والانسحاب الى أماكن لم يتم رصد ها من قبل الأجهزة الأمنية حتى اللحظة على الرغم من تكرارها وبأوقات ليست متباعدة .

وسواء صحت الروايات التي يتم تداولها من مصادر محلية عمن تم اغتيالهم ومستوى ودرجة تورطهم بتلك التهم التي قيل أنهم لقوا حتفهم بسببها فإن طريقة التنفيذ والأدوات والوصاية تصطدم بنصوص شرعية صريحة وتفتح الباب على مصراعيه لعمليات انتقام مشابهة قد تكون دوافعها جنائية بحتة أو سياسية ’

معيدة الى الأذهان القتل بتهمة الزندقة التي تحولت الى فتنة في العهد الأموي  وذاك زمن كانت فيه  أواني الرسول (صلى الله عليه وسلم )لم تدرس بعد .

ويقفز الى الأذهان بعد ذلك ألف سؤال ليس أقلها إلحاحا :" لم ينفذ شرع الله في عدن فقط ؟على فرضية إن كانت الدوافع لقتل من تمت تصفيتهم من جماعات يفترض أنها جهادية  تنفيذ شرع الله ؟

في حين يتم ممارسة أعمال تصل الى درجة الشركيات بالتأصيل الفقهي في مناطق أخرى وبات الجميع يعلم بان بيوت في أكثر من محافظة يمنية (في الشمال )تعد  مصانع صغيرة للخمر البلدي أم أن هناك ما تحت الأكمة يجري التمهيد له عبر مخطط يحاك تدبيره بليل

تشابه الأدوات والطريقة  .

  برغم أن بوادر هذه العمليات قد ظهرت بداية في حضرموت من خلال جماعة نفذت الحكم بحق مواطن بأن قطعت أصابع قدمه ولكن هذه المرة في سجن رسمي وتابع لجهات أمنية والحجة أنه يبيع الخمر وهي العملية التي لاقت استنكارا شعبيا  واسعا.

 

 

 

وقبلا أقدم اشخاص ملثمون قبل أيام  على طرد بعض  مرتادي ساحل أبين بحجة أنهم في مواضع فتنة وبأوضاع لا تليق.

 

قال شهود عيان بأن الملثمين  حضروا على متن سيارات (هيلوكس ) الى الساحل وشرعوا بالصراخ على من يشتبهون بوجوده بمعية امرأة يعتقد أنها من غير محارمه’ الأمر الذي أثار استياء عدد كبير من سكان المنطقة قائلين:"بأن السكوت عن ذلك  يشرعن  نشوء جماعات تصنف الناس بحسب نياتهم ما يتناقض مع مبادئ وشريعة الدين الإسلامي الحنيف الذي جعل من ضمير الإنسان رقيبا ذاتيا .

 

وأبدوا تخوفهم من تعميم تجربة حضرموت بوجود جماعات تدعي لنفسها الفضيلة وتقوم بدور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتنفيذ حدود الشرع دون محاكمات وخارج سلطة القانون . .

 

 

 

ووفق ما سبق يحق لنا الربط بين العمليات التي نفذت بحق قادة عسكريين جنوبيين وعلى سبيل المثال :"قتل اللواء الركن فضل الردفاني بصنعاء والتي بحسب الرواية الرسمية :"ان منفذها كان يستقل دراجة نارية وتمت العملية بواسطة مسدس كاتم للصوت وهي ذات الطريقة التي قتل بها فتى دار سعد (مشتاق فتيني) .

 

يقول كثيرون- تشفيا- بأن من نفذت بحقهم هذه العمليات في عدن عرف عنهم ممارستهم لأعمال مستهجنة كسب الرب بصورة تصل حد لا يطاق, لكن ضوابط الشارع واضحة في هذا الأمر وليس فيها أي لبس .ومنها هل حكم من يبيع الخمر القتل ؟بدون استتابة ’ومن هي الجهة المخولة بمتابعة ذلك وما يلزم المسلم الذي يعلم بذلك المنكر؟

 

 كل هذه الأسئلة حددها الله سبحانه وبين ضوابطها بدقة فالنفس البشرية عند الله اعز من الكعبة بيت الله الحصين .

 

عموم النفع من تطبيق شعيرة النهي عن المنكر وضوابطه  :

 

بين النبي –صلى الله عليه وسلم- أنّ الأمر والنهي ليس مما يعود نفعه على فاعله فحسب ، بل هو  سفينة النجاة للمجتمع المسلم كله ، وضرب لهذا مثلا محسا ليكون أوقع في تصور النجاة والهلاك، وارتباط أسباب النجاة والهلاك بالأمر بالمعروف والنهي أخذا وتركا ،فقال  -صلى الله عليه وسلم- :  " مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلاهَا وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ فَقَالُوا لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا."   أخرجه البخاري في صحيحه.

 

وإذا كان إنكارالمنكر  يقتضي زواله فوجوبه ظاهر لقول الله تعالى: (وتعاونوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ) (المائدة: الآية2) وقوله: (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ )(آل عمران: الآية104) وقول النبي صلى الله عليه وسلم: "وَالَّذي نَفسي بيَده لتَأمُرنَّ بِالمَعروفِ وَتَنهَونَّ عَنِ المُنكَر وَلِتَأخُذنَّ عَلى يَدِ الظَالِمِ وَلِتَأطُرَنَّهُ عَلى الحقَِّّ أَطراً" وذكر الحديث وعيداً شديداً.

 

أما إذا كان الإنكار يؤدي إلى تخفيفه فالتعليل أن تخفيف الشر واجب، وقد يقال: إن الأدلة السابقة دليل على هذا، لأن هذا الزائد منكر يزول بالإنكار فيكون داخلاً فيما سبق.

 

أما إذا كان يتحول إلى ما هو أنكر فإن الإنكار حرام، ودليل ذلك قول الله عزّ وجل : (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ )(الأنعام: الآية108) فنهى عن سب آلهة المشركين مع أنه أمر واجب، لأن سب آلهتهم يؤدي إلى سب من هو منزه عن كل نقص وهو الله عزّ وجل، فنحن إذا سببنا آلهتهم سببنا بحق، وهم إذا سبوا الله سبوه عدواً بغير حق.

ويذكر عن شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - أنه مر مع صاحب له على قوم من التتر يشربون الخمر ويفسقون، ولم ينههم شيخ الإسلام عن هذا فقال له صاحبه: لماذا لا تنهاهم؟ وكان - رحمه الله - ممن عرف بإنكار المنكر، فقال: لو نهيت هؤلاء لقاموا إلى بيوت الناس ونهبوها وانتهكوا أعراضهم، وهذا أعظم مما هم عليه الآن - فانظر للفقه في دين الله عزّ وجل-.

 

هل هناك مشروع لعرقنة الجنوب ؟؟

 

 

 

يبقى الخلط بين الدين والسياسة أمر في غاية الخطورة لخشية أن يتطور الحال الى قتل الناس بفتاوى وتهم  كونهم يريدون شق عصى الأمة وتفريق شمل المسلمين وأعداء الوحدة الوطنية فليس هناك ضامن لبقاء سمت التصنيف مستمرا على مرتكبي الكبائر فقط والتجارب في هذا الباب واسعة .

 

فقتل جار الله عمرقبل سنوات  كان بحجة التشيعن (من الشوعية )وكذلك محاولة قتل الناشط في الحراك الجنوبي الشاب (عبد الرؤوف بتهمة ( التشيع) قبل أسابيع من قبل ملثمين اطلقوا عليه النار في مدينة الشعب بعد أمرهم إياه بالنزول من السيارة بقولهم :إنزل يا شيعي.

 

 ولا نستبعد أن استهداف د ياسين سعيد نعمان جاء تواصلا وهذا النهج

 

 

 

.إن ارتفاع وتيرة اغتيال القيادات الجنوبية أضحى واضحا للعيان.

 

 حيث اكدت مصادر :"ان الغرض من تصفية القيادات الجنوبية أسباب عدة أهمها :

 

محاولة إضعاف الرئيس هادي وتجريده من القيادات البارزة المحيطة من حوله وثانيها إرغام الجنوبيين على ترك المواقع القيادية التي يشغلونها .

 

وكان قد قتل  10 من أكفأ  القيادات العسكرية الجنوبيين خلال هذا  العام وسابقه ’ في حوادث ومواقع متفرقة تنوعت بين الاستهداف المباشر- كما حدث للشهيد سالم قطن –وبين القتل  عن طريق عملية عسكرية أو كمين مسلح  ومصرع أركان حرب المحور الأوسط في مأرب قبل أيام العميد “ناصر مهدي” ,وضباط آخرين بينهم العميد جبران حسن الشبحي شاهد قريب.

 

وربما قادم الأيام تشهد نشوء أو تكوين جماعات تصفية مماثلة ترتكب أعمال قتل خارج الشرع والقانون بحق صحفيين وسياسيين ورجال فكر" وفي العراق عبرة لكل من ألقى السمع وهو شهيد".