آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:05م

فن


عدن:محمد الرخم يقيم عرسا في مسرح حافون بمسرحية البريئة

الأربعاء - 19 ديسمبر 2018 - 08:32 م بتوقيت عدن

عدن:محمد الرخم يقيم عرسا في مسرح حافون بمسرحية البريئة

كتابة وتصوير: دنيا حسين فرحان

في خاتمة شهدت عرسا فنيا في المهرجان الوطني للمسرح عدن تم عرض آخر المسرحيات المشاركة فيه والتي تحمل عنوان ( البريئة) للمخرج محمد الرخم ومن تأليف الناقد مختار المقطري وأداء متميز لمجموعة من الشباب وبطولة نجوم الثقافة والفن في محافظة عدن منهم القدير سمير سيف ومحمد ناجي بن بريك وعيدروس عبدون وفرقة رقص شعبي أضافت للمسرحية رونقا وجمالا.

والمسرحية تحكي قصة معبرة لإشاعة تفجر الحقد والفتنة  بين الاشقاء والاصحاب والاقارب وتكون نتائجها وخيمة قتل وتدمير لكل ما هو خير ويتبعها الثأر تلك الظاهرة السلبية والخطيرة على كل مجتمع يعاني منها ولكن الحب والخير هو الغالب والمنتصر في النهاية وتلك هي حكاية الدودحية الحكاية الشعبية اليمنية من التراث والموروث التي تناقلته الأجيال شفاهيا لسنوات طويلة.

في المسرحية يقتل شاب في مقتبل عمره لتبدأ قصة الثأر الذي تعاني منه بعض القبائل والقرى اليمنية إلى الآن وتبدأ قصة شقيقة وبطل المسرحية أكرم مختار مقطري الذي قدم أداء مميزا في كيفية الصراع بين الشر والخير في قلبه وبين حبه وابنة عمه التي تمنعه من الانتقام ومواصلة الثأر لتنتهي القصة بمقتل أبيها الذي كان يرفض زواجهما ويقام عرسهما الذي طال انتظاره بسبب القتل الذي شهدته القبيلتان منذ الأزل.

المسرحية شهدت عدة وصلات برقصات شعبية معبرة للتراث ومتنوعة بين المشاهد وأضافت جوا من السعادة والبهجة للحاضرين إلى أن اختتمت المسرحية بطريقة جميلة بإقامة عرس لبطلا المسرحية شارك فيه كل الحاضرين وتفاعل معه الجمهور. وتعتبر مسرحية البريئة هي آخر العروض المشاركة في المهرجان الوطني للمسرح عدن قبل يوم من التكريم الذي سيشمل توزيع الجوائز وتكريم كل المشاركين فيه.