آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-06:05م

أدب وثقافة


المجمع العلمي اللغوي يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بصنعاء

الأربعاء - 19 ديسمبر 2018 - 06:55 م بتوقيت عدن

المجمع العلمي اللغوي يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بصنعاء

صنعاء (عدن الغد ) خاص :

أقام المجمع العلمي اللغوي صباح اليوم الأربعاء في مركز الدراسات والبحوث بصنعاء فعالية ثقافية احتفاء باليوم العالمي للغة العربية ، هذا وقد شارك في الفعالية عدد من الأدباء والكتاب وفي مقدمتهم أديب اليمن وشاعرها الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح ، رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني .

 والذي بدوره  قدم كلمة موجزة حيا في مستهلها جميع الحاضرين ، وتحدث فيها عن أهمية اللغة العربية ومكانتها ، إلى ذلك ألقت الأستاذة هدى أبلان نائب وزير الثقافة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين كلمة تحدثت فيها عن اليوم العاملي للغة العربية ، وقالت أبلان :

" يوم اللغة العربية هو يوم عالمي ثقافي ، يوم يذكرنا ـ ونحن في أشد حالات الانحطاط والاحتراب ـ بأننا أصحاب حضارة وفكر ووجدان ولغة ومحبة وسلام ، ينبغي أن نرتفع إلى مصافنا وأن نعلن ارتباطنا بما قدمته من ارث فكري وإنساني يدعو إلى التعايش والتسامح ، والإيمان بالآخر ، إنه يوم للتأمل والمراجعة والانتماء " .

 كما ألقيت عدد من الكلمات الأخرى لكل من الشاعر محمد عبدالسلام منصور ، والأستاذ محمود صغيري ، والأستاذ أحمد شرف الحكيمي والدكتورة أنيسة الهتار ، والأستاذ أحمد غازي .

تلا ذلك مشاركتان شعريتان الأولى للشاعر يحيى الحمادي ، والثانية للشاعر زين العابدين الضبيبي  نالتا استحسان وإعجاب جميع الحاضرين .

 كما تم في الفعالية تكريم كل من الشاعر الكبير الأستاذ أحمد الجابري ، والأستاذ المحقق عبدالعزيز سلطان المنصوب .

* من محمد سلطان اليوسفي