آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:01م

أخبار وتقارير


نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع فريق العمل القطري..حفل توقيع خارطة الطريق لإنهاء استخدام الأطفال وتجنيدهم

الأربعاء - 19 ديسمبر 2018 - 07:20 ص بتوقيت عدن

نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع فريق العمل القطري..حفل توقيع خارطة الطريق لإنهاء استخدام الأطفال وتجنيدهم

عدن((عدن الغد)) خاص:

برعاية فخامة الأخ رئيس الجمهورية المشير / عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية أقيمت في العاصمة المؤقتة عدن في حقات المعاشيق بالقاعة الاتحادية "حفل توقيع خارطة الطريق لإنهاء استخدام الأطفال وتجنيدهم والتي نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع فريق العمل القطري للرصد والابلاغ التابع للأمم المتحدة في 18 ديسمبر 2018م بمشاركة عددا من الشخصيات القيادية والأمنية وعددا من ممثلين المنظمات الدولية والمحلية في اليمن وأعضاء اللجنة الفنية المشتركة .

تحدث الدكتور محمد محسن عسكر وزير حقوق الإنسان بكلمة قائلا " وقعنا اليوم خطة خريطة الطريق لانهاء تجنيد الاطفال وهي الخطة التي وقعت في عام 2014م في العاصمة صنعاء وتوقف تنفيذها بسبب الانقلاب المليشيا الحوثي الانقلابية .

وأشار الى إن " بحسب توجيهات فخامة رئيس الجمهورية عملنا على انشاء لجنة مشتركة مع الامم المتحدة ممثلة باليونيسف للعمل على تحديد هذه الخطة وقام مجلس الوزراء بتحديد اعضاء هذة اللجنة وبعد ذلك اعتمد التحديد التي أعدته اللجنة وتم اعتماد الخطة.

مؤكدا التزام الحكومة اليمنية باتفاقيات حقوق الإنسان بما فيه اتفاقية الطفل ،معربا عن أمله من الأمم المتحدة الضغط على هذه المليشيات لإنهاء طاهرة تجنيد الأطفال في صفوفها ويكون المستقبل أمان لليمن بشكل عام .

ومن جهتها تحدثت السيدة / ميريتشل ريلانو الممثلة المقيمة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في اليمن " اليونيسف " الذي رحبت بالجميع معربة عن سعادتها بهذا اليوم وبجميع الحاضرين مشيدة بقيادة الدكتور محمد عسكر وزير حقوق الإنسان من اجل " انشاء اللجنة الفنية المشتركة المسؤولة عن ضمان تنفيذ خطة العمل الموقعة في عام 2014م بين حكومة الجمهورية اليمنية والأمم المتحدة فيما يتعلق بالأطفال المرتبطين بقوات الحكومة اليمنية .. مضيفة بان هذه خطوة كبيرة جدا لايقاف تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة ..منوها بالقول بان هذه اول خارطة الطريق واتفاقيات مع الحكومة اليمنية هي وعبارة عن نموذج لكل القوات العسكرية في اليمن .

وشكرت ريلانو جميع أعضاء اللجنة الفنية المشتركة على جهودهم الهائلة على مدى الاشهر الماضية في وضع خارطة الطريق ، وكثير من الناس والعاملين ومشاركتكم والتزامكم في كل اجتماع للجنة بما في ذلك السفر المكثف من المحافظات الأخرى مثل الجوف والمهرة هو دليل قاطع على رغبتهما في اقتراح اجراءات ملموسة في انهاء تجنيد الاطفال.

موضحة ان تجنيد الاطفال في الصراع يؤدي الى آثار خطيرة على رفاه الطفل الجسدي والعاطفي وتوثر على نفسيا وجسديا وغالبا ما تكون عملية شفاء طويلة .

وأكدت بأنهم كممثلين لفريق العمل القطري نرحب للعمل في هذا اللجنة وسوف نعمل مع الفريق في الفترة القادمة على الخطة العمل القادمة لكي يتم تنفيذ كل بنودها وندعم خطة إعادة إدماج الأطفال مرة أخرى ليتم بناء حياتهم ...

واشارت الى ان مثل هذه الظاهرة والحالة لن تتكرر مجددا ونحن اليوم نتفاءل لتوقيع خارطة الطريق.

حضر حفل التوقيع كلا الدكتورة ابتهال الكمال وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ،واللواء صالح قائد الزنداني نائب رئيس هيئة الاركان العامة ، اللواء فضل حسن قائد المنطقة العسكرية الرابعة ، واللواء الخضر صالح المزمبر مدير شؤون الإفراد والاحتياط العام ، اللواء علي ناصر لخشع نائب وزير الداخلية ، ، مدير امن عدن اللواء شلال علي شايع ، وأعضاء اللجنة الفنية المشتركة وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية.

*من سماح إمداد