آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-08:11ص

أخبار وتقارير


نائب رئيس الوزراء يبحث مع ممثل المفوض السامي قضايا اللاجئين في عدد من المحافظات

الثلاثاء - 18 ديسمبر 2018 - 02:01 م بتوقيت عدن

نائب رئيس الوزراء يبحث مع ممثل المفوض السامي قضايا اللاجئين في عدد من المحافظات

عدن(عدن الغد)سبأنت:

بحث نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي،اليوم،مع الممثل الخاص للمفوض السامي لإغاثة اللاجئين ايمن الغرايبة والوفد المرافق له عددا من القضايا المتعلقة باللاجئين المتواجدين في عدد من مراكز الإيواء في العاصمة المؤقتة عدن وغيرها من المحافظات.

وأكد نائب رئيس الوزراء على أهمية تنسيق الجهود الحكومية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين باعتبار عملها مرتبط وبشكل تكاملي بحياة الناس وأمنهم واستقرارهم..موضحاً بأن مليشيا الحوثي صادرت مكونات الدولة ومؤسساتها القانونية والتشريعية وتسببت بأوضاع مأساوية.

ولفت نائب رئيس الوزراء الى معاناة اليمن والشعب اليمني جراء انقلاب الحوثي على الدولة وما ألحقته من دمار وقتل وتشريد..مؤكداً ان المليشيا لا يمكن أن تبني دولة.

وشدد الدكتور الخنبشي على ضرورة إنشاء قنوات اتصال بين الجانب الحكومي وكافة المنظمات والهيئات الدولية العاملة في مختلف الجوانب الانسانية الاغاثية واهمية تشكيل غرف عمليات مشتركة لتنسيق الجهود الانسانية..مؤكداً أن استمرار اللجوء الى داخل البلاد من دول القرن الافريقي يشكل عائقاً كبيراً للجهود الوطنية لاعادة البناء.

من جهته قدم الممثل الخاص للمفوض السامي لشؤون اللاجئين ،شرحاً عن طبيعة المهام التي تنفذها المفوضية في اليمن وخاصة جهود توسيع عملياتها الاغاثية في المناطق الجنوبية والساحلية منها وخلق علاقات مع الجانب الحكومي للحد من عمليات اللجوء إلى داخل اليمن.

وقال"نحن بدورنا نوضح للاجئين أن اليمن لم يعد يستطيع استقبال اللاجئين نتيجة للظروف الراهنة التي يمر بها جراء الحرب"..معبرا عن تقديره لدور اليمن في استقبال اللاجئين من دول القرن الأفريقي رغم المعاناة..موضحا أن المفوضية ساهمت في تسهيل مغادرة 2500 لاجئ صومالي إلى بلادهم وكذا اعادة الكثير من الاثيوبيين.

حضر اللقاء الأمين العام المساعد لرئاسة الوزراء عزيز ناشر ونائب الممثل الخاص للمفوض السامي تشارلي لينش ومديرة مكتب المفوضية السامية بعدن جاكلين بارلفليت.