آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-02:50م

أخبار وتقارير


كفاين: ضبط 13 سفينة إيرانية خلال ثلاثة أعوام

الإثنين - 17 ديسمبر 2018 - 09:26 م بتوقيت عدن

كفاين: ضبط 13 سفينة إيرانية خلال ثلاثة أعوام
فهد كفاين - وزير الثروة السمكية

عدن(عدن الغد)خاص:

قال وزير الثروة السمكية فهد كفاين ان الحكومة الشرعية تمكنت من القاء القبض على 7 سفن ايرانية في المياه اليمنية، فيما لا يزال مصير نحو 70 صياداً مجهولاً ويُرجح بأنه تم احتجازهم من قبل السفن الإيرانية.
 
وأضاف كفاين في سياق تصريحات حصلت عليها صحيفة "عدن الغد" أن الحكومة الشرعية طالبت المجتمع الدولي بمنع التدخلات الإيرانية في المياه اليمنية والتي تعتبر اختراقا للقانون الدولي وتسهم في  زعزعة أمن المنطقة والعالم وتشكل تهديدا للتجارة الدولية .
 
وطالب كفاين الحكومة الشرعية وقوات التحالف العربي والمجتمع الدولي بالوقوف ضد التدخلات الإيرانية في المياه الاقليمية وتحميل ايران ما قد تسببت به اضرار حتى اللحظة .
 
وتابع كفاين ان السفينة الإيرانية " سافيز" لاتزال راسية على المياه الاقليمية وتمارس دورها المشبوه واستهداف الصيادين اليمنين ومراقبة السفن العابرة من مضيق باب المندب في البحر الأحمر.


 
كما رحب كفاين، والذي حضر الندوة التي نظمتها وزارة الثروة السمكية بالتنسيق مع جامعة عدن للحديث حول الابعاد الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن تدخل السفن الإيرانية المياه اليمنية، باتفاق الحكومة الشرعية مع مليشيا الحوثي الانقلابية في مشاورات السويد بشأن الحديدة والساحل الغربي معبراً عن امله في أن يعود ذلك الاتفاق بالنفع على الصيادين اليمنيين.
 
خطر على حياة الصيادين
 
من جهته أكد عدد من الدكاترة والأكاديميين المختصين في جامعة عدن أن السفينة الإيرانية "سافيز" تمثل خطرا كبيرا على حياة الصيادين اليمنين وزعزعة أمن المنطقة والعالم وتهديد حركة التجارة الدولية .
 
وقالت مصادر حكومية إن ضحايا السفينة الإيرانية سافيز بلغ 40 شهيداً و60 جريحاً في صفوف الصيادين من الساحل الغربي منذ مطلع أغسطس/ آب الماضي".
 
وأضافت المصادر "أن هناك أضراراً متفاوتة في عدد من القوارب والزوارق البحرية، بسبب اعتداءات السفينة الإيرانية".


 
وكان صيادون وجمعيات سمكية في الخوخة بمحافظة الحديدة وفي العاصمة المؤقتة عدن قد نفذت عدد من الوقفات الاحتجاجية خلال الاسابيع الماضية للمطالبة بوقف تهديدات سفينة سافيز الإيرانية والتي باتت تشكل خطراً على حياة الصيادين وأمن واستقرار البلاد".
 
كما ناشد الصيادون الحكومة الشرعية والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية، بتحمل مسؤولياتهم والعمل على إبعاد السفينة الإيرانية عن المياه الإقليمية اليمنية ومياه البحر الأحمر ووقف ممارساتها الاستفزازية بحق الصيادين، وتهديدها الأمني الصارخ والسافر للنشاط السمكي".

تهديد الملاحة الدولية
 
وكانت قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن قد كشفت عن وجود سفينة إيرانية على مسافة 95 ميلا بحريا عن ميناء الحديدة الحيوي، و87 ميلا بحريا بالقرب من جزيرة كمران وتسمى "سافيز" .
 
وقال الناطق الرسمي باسم قوات التحالف العربي  العقيد الركن تركي المالكي يشتبه في أنها تدير العمليات العسكرية للميليشيا الحوثية، مستعينة بتسجيلها تحت غطاء تجاري "تحمل أجهزة تنصت وتراقب السفن العابرة من مضيق باب المندب في البحر الأحمر.
 
وأكد التحالف العربي في مؤتمر صحفي أن السفينة الإيرانية تحمل أجهزة تنصت وتنقل خبراء عسكريين وأشار إلى أنها تقوم بمراقبة السفن التي تعبر باب المندب.


 
ولفت المالكي إلى "أن السفينة سافيز تتمركز في البحر الأحمر منذ فترة طويلة وتحمل على متنها منظومة اتصالات فضائية وأنظمة مناظير وتنصت إضافة إلى أسلحة وقوارب سريعة تقوم بتحركات مشبوهة"، وهو ما يثبت أنها سفينة عسكرية تحت غطاء تجاري".   
 
واتهمت قيادة التحالف النظام الإيراني بمواصلة اختراق القانون الدولي والإسهام بـ"زعزعة أمن المنطقة والعالم مؤكدا أن عملياته مستمرة ضد السفن "المشبوهة" التي تهدد الملاحة الدولية.