آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

مجتمع مدني


منتدى باصرة الثقافي يستأنف نشاطه الأسبوعي بعدن

الجمعة - 14 ديسمبر 2018 - 09:23 م بتوقيت عدن

منتدى باصرة الثقافي يستأنف نشاطه الأسبوعي بعدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

كتب/ نعمان الحكيم

*وما الدنيا بباقية* *لحي..*

*وماحي على الدنيا بباقي..*

رحم الله الدكتور صالح باصرة واسكنه فسيح جناته وهو الذي مانزال نحضر لاربعينيتة التي سنحتفي بها في 24 الجاري في قاعة ابن خلدون بكلية الآداب جامعة عدن وكنا مانزال في حزن وألم على فقيدنا الغالي لكن الأسرة الكريمة  ومجلس أمناء مركز (الرشيد باصره) أصروا على ان تظل أمور الراحل التنويرية والثقافية كما كانت وهي رغبة ووصية المرحوم رحمة الله عليه.

دشن المنتدى جلسته عصر الخميس كعادته في منزل الراحل بحي الرشيد  والذي  يديره الرجل المحب والوفي الصديق الم خلص دكتور محمد رجب جرادة (ابورجب)بكفاءة واقتدار بحضور كثيف من محبي وأصدقاء الراحل الغالي..حيث كان المنتدى نوعي المشاركة وتمت قراءة الفاتحة على روح الباصرة ومن ثم كانت الكلمة للابن د. شادي صالح باصرة الذي كان نسخة من أبيه أداء وثقافة وحضورا .

وكانت  كلماته مؤثرة وأثارت الحزن لدى البعض وكادت الدموع تنهمر بعد رؤية المكان خاليا من العميد المؤسس وحضوره المحبب لنا جميعا..ولكن د. شادي خفف من الحزن بحلوله محل أبيه وإصراره والأسرة على مواصلة رحلة الأب الخالدة مهما كانت الحال وشكر الحضور لحضورهم ووفائهم الكبير، لان ذلك يعتبر من المواقف الخالدة في هذا الزمن بالذات عدن مدينة الثقافة والعلم والسلام.

وبدأ الدكتور ابو رجب في طرح عناوين مقترحة لجلسة الخميس للمنتدى ومنها الشأن اليمني ومحادثات ستوكهولم ومواضيع أخرى ذات صلة بالشأن العربي والدولي وتداول الحاضرون الآراء المتعددة والمؤملة نجاح الحوار وإنهاء الحرب التي طالت كل شيء.

ولفت الحاضرون الى ان غياب القضية الجنوبية في هذا الحور وفي اي حوار قادم سيكون له سلبيات على المدى القريب والبعيد مايعني إن القضية جوهرية ولا بد من ايلائها الاهتمام البالغ.

النقاشات كانت من المسؤولية بمكان والمناقشون كانوا من المثقفين والدكاترة الأكاديميين وصحافيين وأدباء وكتابا ورؤساء  مراكز بحث متخصصة .

 وهي لوحة الشرف للمنتدى والمركز منذ التأسيس وبعد مداولات النقاش وختام الأمسية.

أشار الدكتور شادي باصرة رئيس المركز (الذي اختاره مجلس الامناء) ليواصل مسيرة أبيه.

أشار إلى ان المركز الحالي سوف يتم نقله إلى مبنى اخر في خور مكسر وسيعلن عن ذلك في حينه لاستمرار البرامج المرسومة للمركز والمنتدى ..الخ.

وقد كان حضور المناقشين على النحو التالي:

د.شادي باصرة.د.عبدالواحد هديش.ا.محمود سامي.د.مرعي بارباع.ا.حسين بافخسوس.د.محمد العماري.د.حسن الحديثي.د.قاسم داؤد.ا.نصر باغريب.د.علي عبدالكريم ا.مختار السالمي..واخرين.

الختام. كانت كلمة للدكتور ابو رجب نقاشا وتعقيبا والى لقاء في فعالية قادمة ان شاء اله تعالى.