آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-04:05م

مجتمع مدني


تدشين المرحلة الثانية لبرنامج التواصل من أجل التنمية في مدارس عدن

الجمعة - 14 ديسمبر 2018 - 08:42 م بتوقيت عدن

تدشين المرحلة الثانية لبرنامج التواصل من أجل التنمية في مدارس عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

بدأ تنفيذ البرنامج (c4d ) التواصل من أجل التنمية والذي أقيم بدعم من منظمة اليونسيف ، منظمة الطفولة  وشمل 41 مدرسة من مدارس الأندية الصحية المدرسية من أجل التنمية والتوعية الصحية في ثلاث مديريات.

وجاء تدشين هذه المرحلة بحضور كل من محمد الرقيبي مدير مكتب التربية والتعليم- عدن والاستاذة مايسة عشيش رئيسة شعبة التدريب والتأهيل ونور الكوني مديرة إدارة الصحة المدرسية.

وفي هذا الشأن كان قد عقد اجتماع في مكتب التربية والتعليم- عدن  ضم 41 مدرسة لتدشين المرحلة الثانية من البرنامج التي تتمثل في تطبيق ماتم أخذه في الدورات السابقة التأسيسية والتنشيطية العملية للأندية والتوعية  الصحية.

وألقى محمد الرقيبي كلمة أكد فيها على اهمية تفعيل التوعية الصحية مع تنفيذ المرحلة الثانية في العمل الميداني الذي يجسد المعارف والخبرات التي تم أخذها في الدورات السابقة بناء على الهدف الاستراتيجي الذي من شأنه أقيم ونفذ هذا البرنامج.

من جهتها قالت مايسة عشيش إن :" مايهم في برنامج ( c4d) التواصل من أجل التنمية  والذي أقيم بدعم اليونسيف منظمة الطفولة ، هو أن ينعكس أثر تلك الدورات والورش في الأنشطة المناشطية ليظهر أثرها الفاعل والنوعي في البيئة المدرسية.

وأشارت إلى انه سيتم توزيع نسخة موحدة للمنسقين لإقامة الأنشطة التوعوية الصحية داخل المدارس كل يوم اثنين واربعا مؤكدة على أهمية الاستعداد لاحتفالية ختامية لهذا البرنامج بفعاليات فنية وإقامة معرض فيه تشترك كل  مدرسة ضمن عمل متكامل مكون من مدير المدرسة والمشرف الصحي مع طالبين.

وفي الختام اثنت مايسة عشيش على منظمة اليونسيف لما تقدمه من أسباب الدعم لعدة برامج تربوية وتعليمية ومنها هذا البرنامج الذي يعد مهما في سبيل التوعية الصحية من خلال الأندية الصحية التي شملتها هذه المدارس آل 41 التي ستنفذ المرحلة الثانية من البرنامج السابق ذكره

بدورها الأستاذة نور الكوني أكدت أن :"هذه المدارس  ستقوم بتطبيق أدبيات ماتم أخذه في دورات وورش عملية استهدفت 651 طالبا و41 مشرفا صحيا مدرسيا باجمالي 656 مستهدفا ضمن برنامج التوعية الصحية المدرسية والمجتمعية في 20 مركزا تدريبيا في ثلاث مديريات ( دارسعد والشيخ والتواهي).

"واحتوت برنامج  التوعية الصحية في الوقاية من الأمراض الوبائية كالكوليرا والدفتيريا وغيرها في كيفية الوقاية والتحصين منها وتم تعزيز هذه الدورات بوسائل مسرح الدمى لتوصيل تلك الرسالة التوعوية وتدريب الطلاب على الطريقة التلقائية والسلسة في الأداء وتوصيل المعلومة في المدرسة وخارجها"

وأضافت:" ذلك البرنامج (c4d ) التواصل من اجل التنمية  تم تنفيذه بدعم من منظمة اليونسيف ، منظمة الطفولة ، وبالتنسيق مع مكتب التريية والتعليم ممثلا بشعبة التدريب والتأهيل وتنفيذ إدارة الصحة المدرسية في مكتب التربية والتعليم- عدن".

 * من  عبد الفتاح العودي