آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-07:12م

أخبار وتقارير


المستشار باصريح: الوزير باعوم يتابع جهود معالجة مشكلات المرضى اليمنينن في الهند

الخميس - 13 ديسمبر 2018 - 07:32 م بتوقيت عدن

المستشار باصريح: الوزير باعوم يتابع جهود معالجة مشكلات المرضى اليمنينن في الهند

الهند(عدن الغد ) خاص :

التقى المستشار الدكتور رفعت باصريح الملحق الصحي  في سفارة اليمن في بومباي بالهند والدكتور إسكندر الحاج علامة ، المحلق العسكري بالسفارة بمعالي الدكتور جنيد آختار، نائب وزير الصحة الهندي بولاية كارناتيكا في عاصمتها بانجلور التي تعتبر المدينة الثالثة في الهند بعد دلهي ومومباي،  والمفوض العام السيد شري لابوه ومسئول الأجانب في  الولاية.

واستعرض باصريح خلال اللقاء، تجارب اليمن في مجال الصحة أثناء الحروب والكوارث والشراكات التعاون بين المؤسسات الصحية الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والتي أصبحت بمثابة قصص تسطر النجاح وتغني الكادر الطبي بخبرات إضافية.

وأوضح باصريح أن هناك تحديات واجهتنا كثيرا ومازالت في ملف علاج المرضى اليمنيين بالخارج منها، الأسعار الباهظة للعمليات والدواء وقوائم انتظار المرضى وتأخر إصدار تأشيرات السفر، لافتا إلى أنه تم بذل جهود كبيرة من قبل قيادة الوزارة ممثلة بمعالي وزير الصحة الأستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم والحكومة اليمنية لتذليل العقبات أمام المرضى اليمنيين تبلورت بالسعي للحصول على منح علاجية لأكبر عدد من المرضى لتخفيف قوائم الانتظار الطويلة، تم  التغلب عليها من خلال التنسيق مع الشراكات الدولية.

وأكد نائب وزير الصحة والسكان الهندي بالولاية أن بلاده أصبحت بما تمتلكه من مقومات قبلة للسياحة العلاجية، وذلك من خلال توافر الأدوية وإجراء التشخيص والعمليات بأسعار زهيدة مقارنة بالدول الأخرى، بالإضافة إلى المناخ الجاذب للسياحة في الهند.

الجدير بالذكر أن اللقاء ناقش العديد من القضايا الصحية بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتطوير قدرات العناصر البشرية والفنية باليمن، وسبل التعاون المشترك بين الدولتين الصديقتين للنهوض بمستوى الخدمات الصحية باليمن.

وفي السياق التقى باصريح والحاج، بالمفتش العام في وزارة الداخلية في الولاية، حيث تم بحث مجمل القضايا التي تواجه اليمنيين بسبب التأشيرات، مما تجعلهم يعانون ممن صعوبة استخراجها في الولاية.

 ومن أهم القضايا التي تم طرحها أن معظم المرضى القادمين للعلاج يأتون إلى بنغلور(Bangalore) وتأشيرتهم الى ولاية أخرى مما يسبب إشكاليه وإعاقة للمرضى والمرافقين، وهذا مخالف بحسب القانون في الولاية، بالإضافة إلى أن بعض المرافقين للمرضى يقومون بالتسجيل في المعاهد وهذا مما يسبب أيضا إشكالية كبيرة للمرضى.

وتم خلال اللقاء التقدم بطلب إلى نائب المفوض(Deputy Commissioner) مسئول الأجانب في الولاية  لحل إشكالية اليمنيين الموجودين في الولاية نتيجة الحرب وتخفيف ما يعانونه على أمل تدارك الخلل في الأيام القادمة إن شاء الله.

وشدد الدكتور إسكندر الحاج علامة والأستاذ الدكتور رفعت سالم باصريح على سرعة تمديد الإقامة للمرضى والمرافقين لاستكمال علاجهم وتسهيل كافة المعوقات والتعامل معهم نتيجة للظروف الذي يعانوا منها اليمنيين، مؤكداً على أن الجانب الهندي ابدى استعداده في الوقت الراهن في التعاون وفتح مكاتبهم الحكومية في أيام العطل لليمنيين خاصة نتيجة للظروف، ودراسة ملفات الطلاب الدارسين في الولاية الذين انتهت إقامتهم.

وبمناسبة احتفالات اليمن بالذكرى الواحد والخمسين لعيد الاستقلال قام باصريح والحاج، بزيارة العديد من مستشفيات مدينة بانجلور التي ينزل فيها العديد من المرضى اليمنيين للاطمئنان على صحتهم وسير برامجهم العلاجية، والاستماع لمشاكلهم، وكذا نقل تحيات قيادات وزارة الصحة وعلى رأسهم معالي الوزير الأستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم ودولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالمعين عبد الملك، وبدورهم رفع المرضى تحياتهم لفخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بهذه الذكرى الغالية على قلوب أبناء اليمن جميعاً، وأن يعم السلام والأمان ربوع الوطن من أقصاه إلى أقصاه.

حضر اللقاءات المنسق، المهندس محمد انيس الجنيد المدير التنفيذي لشركة مونيريز، وتوجه باصريح والحاج بالشكر لشركة داتا لايف Data Life ممثلة برئيسها ومؤسسها السيد راو Rao و نزار باشا Nissar Basha  مدير التسويق والعلاقات الدولية الذين ساعدوا في تنظيم برنامج الزيارة إلى الولاية.