آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:13ص

أخبار وتقارير


نسخة ثانية .. رئيس الوزراء يدشن العمل برافعتين نوع تدانو لميناء عدن

الأربعاء - 12 ديسمبر 2018 - 08:31 م بتوقيت عدن

نسخة ثانية .. رئيس الوزراء يدشن العمل برافعتين نوع تدانو لميناء عدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

دشن الاخ دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك عصر اليوم الأربعاء العمل برافعتين نوع ( تدانو ) كانتا قد وصلتا يوم الى محطة عدن للحاويات / شركة عدن لتطوير الموانىء وهما مقدمتان كدعم من قبل المملكة العربية السعودية الشقيقة في إطار خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن ( YCHO ) وبتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بهدف زيادة حجم الواردات الاغاثية والتجارية لليمن .

في سياق ذلك عبر الاخ رئيس الوزراء عن بالغ شكره وتقديره لكافة الجهود الطيبة والمساعي المبذولة في سبيل الارتقاء بقدرات ميناء عدن باعتباره الميناء الرئيسي في اليمن وبالأخص منها جهود كل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية الشقيقتين في دعم البلد .

واكد رئيس الوزراء بان الميناء قد شهد مؤخرا عددا من التحديثات سواء مايتعلق منها بالطاقة الكهربائية الخاصة بالميناء او الساحبات البحرية فضلا عن غيرها من التجهيزات المتعلقة بعمل الميناء وأنشطته , لافتا الى ان كل ذلك سيسهم وبشكل كبير في دعم وتعزيز قدرات الميناء .

من جانبه كان الاخ صالح الجبواني وزير النقل مشيدا بكافة الجهود والمساعدات المقدمة من قبل دول التحالف في سبيل دعم موانئ الجمهورية , مشيرا الى انه ماتزال هناك العديد من المشاريع التي تحتاج للدعم والمساعدة في عملية انجازها .

اما د. محمد علوي امزربه الرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ خليج عدن فقد تطرق في كلمته لأهمية ودور الميناء الذي يعتبر من اهم الموانئ اليمنية وخصوصا هذه الأيام ليس من منطلق انه يحمل اسم عدن وإنما انطلاقا من دوره التاريخي ومكانته الإستراتيجية الهامة .

ولفت امزربه الى ان وجود ميناء عدن على بعد أربعه أميال بحرية تقريبا عن الخط الملاحي الدولي قد ساهم في مرور نحو 15 % من حجم التجارة الدولية واكثر من 4 مليون طن من النفط الخام من مصادره في منطقة الخليج العربي الامر الذي جعل من الحوثي والانقلابيين يسعى لمحاولة السيطرة على المنطقة ومختلف مديريات عدن خلال حربهم على الشرعية في عام 2015م .

وأضاف بالقول : " علما بانه ومنذ تاريخ 21 يوليو 2015 وحتى يومنا هذا كانت قد مرت بميناء عدن اكثر من مليون حاوية و8 مليون ونصف من السلع الجافة وأكثر من 360 ألف طن من المساعدات الغذائية " .

وأوضح امزربه أيضا الى ان قيادة الميناء ومن جانبها كانت قد اتخذت خلال الفترة الماضية عددا من الإجراءات وبما يمكنها من استيعاب كافة انواع المناولة وزيادتها , فضلا عن تحديث العديد من المنشات التابعة للميناء وصيانتها مع توفير مساحات مائية إضافية والعمل على رفع قدرات التخزين الى نحو 32 بلوك وتحديث العديد من معدات عمل الميناء .

كما أشاد امزربه كذلك بما قدمها التحالف العربي من مساعدات والتي كان اخرها بتمويل من الصندوق السعودي بعدد ثلاث رافعات وصلت اثنتان منها الى ميناء عدن بينما وصلت الثالثة الى ميناء المكلا , منوها بان تلك الرافعات ستعمل على دعم عملية وسرعه المناولة وبالتالي التقليل من فترة بقاء السفن وهو الأمر الذي سيفسح المجال لسرعة دخول سفن المساعدات والسفن التجارية الى ميناء .

حضر وقائع التدشين كل من الاخ صالح الجبواني وزير النقل ود. سعيد الشماسي نائب وزير النفط واحمد سالم ربيع علي محافظ محافظة عدن وعددا من المسئولين عن الجانب الحكومي اليمني , بينما حضر وقائع التدشين عن الجانب السعودي وفد من مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن برئاسة المهندس سعد الحربي ( وحدة المشاريع ) والدكتور سيف ابوزيد من ( وحدة العمليات) ومدير المكتب الإعلامي عبدالرحمن بحير وممثل الصندوق السعودي للتنمية برئاسة الأستاذ بندر العبيد وممثلين عن وزارة الإعلام السعودية ومراسلي وكالات أنباء وقنوات فضائية محلية وعربية وعالمية .

تخلل وقائع تدشين الرافعتين عددا من الفقرات والرقصات الشعبية والوصلات الغنائية التي كانت قد قدمتها فرقة مكتب وزارة الثقافة في العاصمة عدن .

* من ارسلان السليماني