آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

ملفات وتحقيقات


أراضي هيئة النفط بعدن مستباحة من متنفذين شماليين وجنوبيين ((صور))

الإثنين - 31 ديسمبر 2012 - 01:52 م بتوقيت عدن

أراضي هيئة النفط بعدن مستباحة من متنفذين شماليين وجنوبيين ((صور))
صورة لأرضية كمب العريش وعلى بوابة سورها لافتة تحمل اسم التاجر الجنوبي بن محفوظ - عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

ناشد موظفو هيئة النفط بعدن وزير النفط "احمد عبدالله دارس " النظر إلى شكواهم مما يتعرضون له من "تهميش وتدمير للكادر من مهندسين وفنيين منذ عام 94", وفقاً لرسالة شكوى حصلت "عدن الغد" على نسخة منها.

 

وقال موظفو الهيئة في شكواهم أنه تم "حرمانهم من العديد من الفرص في التأهيل والتدريب" خلافاً لزملائهم في الهيئة بفرع صنعاء.

 

وأضافوا في الشكوى أن هذا التهميش يأتي "بقصد تدمير هذا الكادر والمؤهل للقيام بالأعمال التي تقوم بها الشركات الخاصة, ويقف خلف ذلك أصحاب المصالح الخاصة.

 

ودعا الموظفون في شكواهم وزير النفط إلى "فتح تحقيق لاستعادة الأراضي التي تم الاستيلاء عليها من قبل متنفذين وهي أراضي خاصة بالهيئة وموظفيها وحصلت عليها الهيئة بعقود رسمية ومسجلة لدى السجل العقاري, إلا أنه تم الالتفاف عليها والبسط عليها كونها مواقع عديدة وبمساحات كبيرة".

 

وحصلت "عدن الغد" على صور من موظفي الهيئة لأوراق وشكاوى تحصر مساحات الأراضي المنهوبة من قبل متنفذين أو تجار شماليين وجنوبيين, وهي كالتالي:

 

1- أرضية خورمكسر (ساحل أبين) كانت تنتفع بها شركة "سن أويل" وبعد انسحابها تم تسليم الموقع لشركة النمر البترولية وتحمل ترخيص 1995 ومقيدة لدى صلحة المساحة والسجل العقاري بوثيقة قيد رقم "86" صادرة بتاريخ 16/12/1993 والمقدر مساحتها بـ 10000 متر مربع.

2- أرضية خورمكسر (ساحل أبين) كانت تنتفع بها شركة بتروكندا وبعد انسحابها تم تسليم الموقع لشركة "كنديان أوكسي" وتحمل ترخيص رقم 1995 ومقيدة لدى مصلحة المساحة والسجل العقاري بوثيقة قيد رقم 85 صادرة في تاريخ 16/12/1993 والمقدرة مساحتها بـ (9844) متر مربع, وقد خصصت من قبل الشركة كمدارس ومستوصف لأبناء الخبرات العاملين مع الشركة, (تم مؤخراً استلام الموقع من الشركة وبحوزة الهيئة).

3-     أرضية في خورمكسر ساحل أبين تنتفع بها شركة أوكسي وتحمل ترخيص رقم 1886 ومقيدة لدى مصلحة الساحة والسجل العقاري بوثيقة قيد رقم 85 صادرة في 16/12/1993 والمقدر مساحتها بـ(7635,40) متر مربع.

4- أرضية في منطقة العريش (ساحل أبين) وقد كانت تنتفع بها شركة "كنديان أوكسي" وتحمل ترخيص رقم 2032 ومقيدة لدى مصلحة المساحة والسجل العقاري بوثيقة رقم 34 صادرة في 8/12/93 والمقدر مساحتها بـ (183,400) متر مربع ويوجد عليها مكاتب ومساكن الشركة, وقد تم السيطرة عليها من قبل الرئاسة بعد حرب 94 وهي ملكية عامة وخاصة لهيئة النفط. قامت مجموعة "بن محفوظ" بإنزال اللوحات التي كانت على الموقع وتعليق لوحات ملكية خاصة لمجموعة بن محفوظ والسيطرة على الموقع أثناء قيام ثورة الشباب مستغلة ذلك الوضع الذي كانت تمر به البلاد وكان التفريط والسكوت من هيئة عدن – الهيئة في صنعاء هو العامل الأساسي الذي جعل مجموعة بن محفوظ تستولي على الموقع, وقد قامت المجموعة من خلال نفوذها ووجود عوامل سياسية ومراكز قوى تنتمي إليه باستخدام كل السلطات التشريعية والقانونية وتسخيرها من أجل إعطائه الصفة القانونية للسيطرة على المال العام والخاص بهيئة النفط الذي يحتوي على مساحات شاسعة ومساكن ومكاتب ومخازن ومدارس.

5- موقع في خورمكسر (ساحل أبين) وكانت تنتفع به شركة "ألف أكتين" البترولية, دمر ونهب أثناء حرب 1994 ولدى الهيئة ترخيص بالموقع رقم 1591 مقيد لدى مصلحة الشهر العقاري ولازال مقتحم من قبل قوة من معسكر خالد.

6- أرضية في خورمكسر ساحل أبين وقد كانت محددة لشركة النمر وهي تقع بجانب شركة "سن أويل" إلا أنه تم البسط عليها من قبل بعض المسؤولين وبمساعدة قرع وزارة الإسكان عدن.

7- أرضية في العريش (ساحل أبين) وقد كانت عبارة عن مشاريع "كمب" للمشاريع السوفييتية وبعد  تصفية المشاريع السوفييتية وبيع المواد والمعدات لأحد التجار اليمنيين يدعى (محمد يحيى الحاشدي) فقد تم التوقيع على الاتفاقية بشأن إخلاء الموقع إلا أن المذكور لم يخلي الموقع وقام ببناء سور بردين على الأرضية بعد استخراج عقد تأجير مزور ولاتزال المحاولات جارية لإخراجه تنفيذاً لبنود الاتفاقية الموقعة بين الشركة الروسية والهيئة والتاجر من جهة أخرى وهي تحمل ترخيص رقم 1892 ومقيدة لدى مصلحة المساحة الجنوبية والسجل العقاري بوثيقة قيد رقم 24 والمقدر مساحتها 120000 متر مربع. (حالياً بحوزة قيادة المنطقة الجنوبية) أعطيت توجيهات بصرفها لموظفي الهيئة من الوزير السابق.

8- أرضية في حجيف تنتفع بها الهيئة وهي عبارة عن مستودعات للمشاريع التابعة للهيئة (بدون وثائق رسمية).