آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:25م

مجتمع مدني


تنظيم ندوة بعنوان الفيدرالية ومنع الصراع بعدن

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2018 - 09:29 م بتوقيت عدن

تنظيم ندوة بعنوان الفيدرالية ومنع الصراع بعدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

عقدت صباح اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ندوة بعنوان الفيدرالية ومنع الصراع ترأسها وزير الدولة لشؤون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني نظمتها مؤسسة الموارد بالشركة مع مؤسسة البيئة والقانون التنموية وبالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية .

وفي افتتاح الندوة أشار وزير الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني ياسر الرعيني إلى أهمية الندوة التي تناقش الفيدرالية والأقاليم في تعزيز التحول الى الشكل الاتحادي تنفيذا لمخرجات الحوار الوطني.

وتطرق الرعيني الى الخطوات والجهود التي بذلها الجميع في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وصولا الى وثيقة الحوار العقد الاجتماعي الجديد بدعم ورعاية إقليمية ودولية لتكون وثيقة الحوار احد وثائق الأمم المتحدة.

وأكد الوزير أن الدولة الاتحادية تضمن توزيعا عادلا للسلطة والثروة من خلال مستويات الحكم المتمثّلة في الاتحاد والاقاليم والولايات والمديريات وبما يحقق العدالة والمواطنة ومبادئ الحكم الرشيد .. مؤكدا ان الدولة الاتحادية من ستة أقاليم التي توافق عليها شعبنا اليمني ستسهم في تعزيز بناء وتنمية الأرض والإنسان .

وثمن الوزير الرعيني جهود الجهات المنظمة للفعالية من المجتمع المدني والمنظمة الألمانية فريديرش ايبرت.

وناقشت الندوة الذي حضرها مدير مكتب وزير الصناعة محمد الحميدي ورئيس مؤسسة الموارد عمار السوائي وعدد من الأكاديميين والنشطاء وممثلي عدد من منظمات المجتمع المدني ثلاث أوراق قدمت تحدثت الورقة الاولى عن  تجارب الفيدرالية ونتائج التجربة اليمنية  للدكتور محمد جميل ناجي والثانية عن ادوار اللاعبين المحليين والخارجيين في تيسير وإحباط العملية الفيدرالية والديمقراطية للدكتور محمد هاشم والثالثة حول الحالات التي تصنع من الفيدرالية شكلا ضروريا للدولة .

وفي الندوة  ناقش المشاركون والمشاركات حول اوراق العمل المقدمة وجرى طرح الرؤى والمقترحات لتوحيدها والخروج بأفكار تسهم إسهاما فعالا في إمكانية تبني أسس النظام الفيدرالي ومدى قابلية تطبيقه في اليمن .

وقال مدير مؤسسة البيئة والقانون راشد حازب ان يمننا الحبيب قد شهد صراعات وأزمات وحروب ولابد من ايجاد الحلول الكفيلة التي تخرجه من مستنقع الأزمات نحو حل سياسي وتبني وحدة فيدرالي أساسها ما اتفقت عليه المكونات السياسية في مؤتمر الحوار الوطني باعتباره النظام الذي يشكل حلا سياسيا للازمة اليمنية من التفكك والمزيد من الصراعات والحروب الأهلية .

من جانبه قال مدير برنامج مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية محمود قياح  ان اليمن بما يحمله من عوامل ومكونات يمهد ليمننا اتحاديا فيدراليا يمثل دافعا حقيقيا باتجاه النظام الفيدرالي فوحدة اللغة والدين والثقافة والتراث كلها عوامل تدفع باتجاه تبني صيغة فيدرالية اتحادية تعبر عن العيش المشترك والتنمية المستدامة .