آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-10:04ص

مجتمع مدني


تدشين ورشة عمل بعنوان التوعية بحقوق الأطفال بعدن

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2018 - 08:56 م بتوقيت عدن

تدشين ورشة عمل بعنوان التوعية بحقوق الأطفال بعدن

عدن (عدن الغد ) خاص :

بدأت صباح اليوم ورشة عمل بعنوان التوعية بحقوق الأطفال التي نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة اليونيسيف برعاية  وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد محسن عسكر تحت شعار(الحق في السلام العادل من اجل أطفالنا ) ضمن فعاليات اليوم العالمي لحقوق الإنسان  وكانت ليوم واحد والتي شارك فيها عدد من القضاة والمحاميين والإعلاميين وأطفال من مدارس محافظة عدن .

خرجت الورشة بتوصيات هامة في مجال حقوق الطفل وهي المطالبة بالسلام والعمل على اجراء التعديلات على النصوص القانونية ومعاقبة منتهكي الحقوق وإعطاء الأطفال حرية التعبير عن آراءهم وأفكارهم وإعطاءهم دورات تأهيلية وتوعوية وذلك بإشراكهم مع منظمات مجتمع المدني المتخصصة بحقوق الطفل ويجب إضافة مادة في المنهج الدراسي بعنوان حقوق الإنسان وتهتم بتوعية الأطفال بحقوقهم واجباتهم وإنشاء دار الأيتام .

تحدث وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد محسن عسكر عن الكثير من الملفات التي تشتغل عليها وزارة حقوق الإنسان منها إيقاف تجنيد الأطفال فان الوزارة تعتبرها من اولياتها .. مؤكدا ان انها تسعى بخطوات لإحياء تلك الاتفاقية وهي إيقاف تجنيد الأطفال التي تم التوقيع عليها في 2014م ومن خلالها حاولنا إشعال شمعة بنفق المظلم .

وأضاف قائلاً : (لولا الأمم المتحدة لما استطعنا  التقدم في إحياء اتفاقية إيقاف تجنيد التي وقع عليها قليل من الدول ونحن منها وقد وقفنا مع هذه الاتفاقية في سبتمبر 2014 كنا بدانا خطوة لتشريعها ولكن كما تعلمون جاء الانقلاب المشوم ). مشيرا إلى إننا جميعا نطالب  بالسلام ونسعى  لصناعته وهو السلام المستدام والدائم والشامل وفق المرجعيات  الثلاثة و مبدأ إنصاف الضحايا وعدم إفلات المجرمين من العقاب .

وأكد  أن وزارة حقوق الإنسان عازمة على توثيق الجرائم والعمل من خلال التنسيق مع كافة من خلال التنسيق مع كافة الأجهزة والمؤسسات المعنية وعلى رأسها القضاء على أن لا يفلت الجناة من العقاب.

ومن جهته أشار مدير مكتب منظمة اليونيسيف الدكتور سيف الدين نمر الى إننا حاملين هذه الرأي حقوق الإنسان وخاصة حقوق الأطفال لكونها أكثر ارتباطا وأكثر تتأثر من النزاعات والحروب .

وأكد ان مسؤولية التي تقع علينا اتجاه إحياء السلام وأننا ندعو الى تحقيق السلام من اجل حقوق الطفل وأهمها حق الحياة وعلينا اتخاذ القرار لإيقاف الحرب، وان المرحلة تستدعي تضافر جهود الفرقاء والمجتمع الدولي لإحلال السلام في اليمن .. مضيفاً ان نشاط منظمة اليونيسيف في مجال رعاية وحماية حقوق أطفال اليمن .

ومن جانبها وجهة الطفلة نورعماد  بكلمة كل أطفال بلادنا الى الأب الوزير الدكتور محمد عسكر الى تحقيق السلام العادل والشامل في اليمن.

واستعرضت مدير مشروع تزويد الأطفال بالأطراف الصناعية بمركز الخدمات الاجتماعية رصينة ياسين  أنشطة منظمات المجتمع المدني في مجال حماية  الطفولة وحقهم في الحصول على شهادة الميلاد والجنسية وفي التعبير والعيش الكريم.

ومن جانبهم استعرض المدربين عماد سنان وامين شمسان ومحمد الخياطي اتفاقيات حقوق الطفل وانتهاكات الستة للطفولة .

* من خديجة الكاف