آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:41ص

أخبار عدن


اجتماع موسع بعدن لعرض تقرير مرصد الألغام الأرضية لعام 2018م

الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - 10:52 م بتوقيت عدن

اجتماع موسع بعدن لعرض تقرير مرصد الألغام الأرضية لعام 2018م

عدن(عدن الغد)بركة خميس:

عقد في محافظة عدن اليوم اجتماعا لعرض تقرير مرصد الألغام الأرضية لعام 2018 م والذي نظمته الجمعية اليمنية للتوعية من مخاطر الألغام بالتعاون مع جمعية الناجين من الألغام وبدعم من اللجنة الدولية لمخاطر الألغام والذخائر العنقودية.

وفي بداية الاجتماع الذي شاركت فيه جمعية التوعية من مخاطر الألغام و جمعية الناجين من الألغام والضحايا من محافظات عدن ولحج وأبين ورئيسة الجمعية اليمنية للتوعية من مخاطر الألغام الأستاذة عيشة سعيد استعرضت نتائج تقرير مرصد الألغام في العالم 2018 م النسخة العشرون لرصد الألغام الذي يسعى نحو عالم خال من الألغام والوضع الحالي لليمن الذي وقع على معاهدة حظر الألغام في 4 ديسمبر عام 1997م وصادق عليها.

وأكدت أن الحرب في اليمن أعاقت عمليات رصد ضحايا الألغام الذي رصد عام 2017 م 160 ضحية و 77 قتيلا و82 جريحا من الرجال والنساء والأطفال.

كما أشارت في تقرير رصد الألغام في أكتوبر عام 2017 وحتى أكتوبر عام 2018م رصد الالغام الارضيه الاستخدام الجديد للألغام المضادة للأفراد واستخدم من الجماعات غير الحكومية في ثمان بلدان . كما تم عرض نشاطات مركز التعامل مع الألغام جمعية الناجين من الالغام وكذلك جمعية الخدمات الاجتماعية وما تقدمه من الخدمات للأطفال الناجين من الألغام.

وفي حفل الافتتاح الذي حضره عصام وادي رئيس الاتحادات والجمعيات في محافظة عدن القيت عدد من الكلمات من قبل مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في عدن أيوب أبو بكر ونائب مدير مكتب التربية والتعليم في عدن حسين فخسوس ورئيسة الجمعية اليمنية للتوعية من مخاطر الألغام عيشة سعيد أكدوا فيها على أهمية العمل المشترك بين كل الجهات ذات العلاقة للتوعية من مخاطر الألغام والشراكة المجتمعية لرصد الضحايا والاهتمام بهم ورعايتهم من خلال مساعدتهم والتنسيق مع مركز الأطراف الصناعية لتوفير الأطراف الصناعية للذين فقدوا اطرافهم من الالغام وتقديم الرعاية الصحية خاصة للنساء والاطفال كونهم أكثر عرضة لمخاطر الالغام منوهين بالشراكة مع مكتب الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة والمجتمع الدولي ووسائل الإعلام وتعريفهم أن الألغام لاتزال تشكل مشكلة خطيرة بسبب الصراعات. داعين المجتمع الاهتمام الفاعل وتقديم كل وسائل الدعم للحد من مخاطر الألغام