آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار عدن


وزارة حقوق الانسان تحتفل بالذكرى 70))لليوم العلمي لحقوق الانسان بعدن

الإثنين - 10 ديسمبر 2018 - 04:50 م بتوقيت عدن

وزارة حقوق الانسان تحتفل بالذكرى 70))لليوم العلمي لحقوق الانسان بعدن

عدن (عدن الغد) خاص :

احتفلت صباح اليوم وزارة حقوق الانسان في قاعة الاتحادية بمناسبة الذكرى (70) لليوم العالمي لحقوق الانسان تحت  شعار الحق في السلام العادل المستدام برعاية فخامة الاخ عبدربه منصور هادي وبحضور دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك .

 

حيث شارك في الحفل عدد من الوزراء والناشطين الحقوقيين والاعلاميين والصحفيين من مختلف وسائل الاعلامية المحلية والدولية وذلك ‘بإحياء فعاليات الحفل الخطابي.

 

القى دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك  كلمة بمناسبة الذكرى (70)لليوم العالمي لحقوق الانسان حيث قال : (انه قد مر (70) عاما على الاعلان اليوم العالمي لحقوق الانسان من جمعية الامم المتحدة بوصفه على كافة المستويات والتطلعات والثقافات وتنص على قانون الحقوق المتساوية والتي تعمل على تغطيتها انظمة الكرامة الانسانية وتعزز مسار السلام .

 

واشار قائلا: (انه بحاجة الى تظافر كافة الجهود من الحكومة والمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني ونساء والشباب لتحقيق الامن والاستقرار والسلام  .. مؤكدا ان حجز الزاوية حاليا  هو تعزيز حقوق الانسان باليمن وذلك بتحقيق السلام من خلال استعادة المؤسسات الشرعية .

 

وأكد انه لاوجود لعدم المساواة وانه لاوجود للتمييز فالحرية وحقوق الانسان سيتم تكريسها من اجل الانسان اليمني وستعطى له كافة حقوقه .

 

من جانبه تحدث وزير حقوق الانسان محمد عسكر قائلاً: ( انها فرصة نحي مثل هذه الفعالية الانسانية الخطابية ، وهي فرصة الحق بالحياة والعمل على تنسيق مع المؤسسات المعنية التي تعمل على انصاف الضحايا ).

 

ومن جهتها اشارت رئيسة اتحاد نساء اليمن بعدن فاطمة مريسي الى أن اليوم العاشر من ديسمبر حيث اصبحت حقوق الرجال والنساء على حد سواء منتهكة حيث تصرخ النساء لمطالبة بحقوقهن من خلال جلساتهن الحقوقية في القمة النسوية الاولى التي شاركنا فيها معالي نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي .

 

واكدت على دور النساء ونضالهن في مجال حقوق الانسان وتعزيز مبادى الانسانية  ، ونطمح الى خلق شراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني .. مشيرا الى أن المرأة قد شاركت في كثير من المحافل الدولية التي تسهم في مجال حقوق الانسان فهن المساندات والشريكات في العمل الحقوقي.

 

وقدمت الاخت دعاء محمد مفتاح مناشدة لدولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك ولمنظمات المجتمع المدني حيث قالت:( امهات المختطفين قسرا نتابع ونبارك كل خطواتكم لإنجاز ملف ابائنا وابنائنا المحتجزين والمختفين في سجون الحوثي لإعادتهم لنا سالمين ، وتحملنا الام واوجاع اباءنا وابنائنا في السجون وقد تأكلت اجسادهم من التعذيب في السجون المليشيات وقد ودعنا العشرات من الشهداء في سجون الحوثي ).

 

وتخلل الحفل فقرات غنائية  قدمتها براعم روضة المنارة في اتحاد نساء اليمن بعدن برعاية الاستاذة فاطمة مريسي ، وتم تكريم الروميصة المناضلة الكبيرة ، وتكريم الاستاذة فاطمة مريسي بدرع حقوق الانسان من قبل وزارة حقوق الانسان .

*من / خديجة الكاف